Ad

ألهمت المافيا الكثير من صناع السينما وخاصة بعد الشهرة الواسعة التي نالها فيلم العراب، لتصوير العديد من الأعمال عبر عقود عدة. وفيما ينجذب معظمنا إلى أبطال هذه الأعمال، إلا أن ذلك لا ينفي واقعهم العنيف والدموي. سنتعرف في هذا المقال على تاريخ المافيا.

بداية، ما هي المافيا؟

إنها هيكل ذو طابع هرمي يضم مجموعة من العصابات الإجرامية، والمتمركزة في إيطاليا وأميركا. تمارس المافيا العديد من الأعمال كالابتزاز والتزوير والاتجار بالمخدرات وتبييض الأموال.

مم يتكون هيكلها الهرمي؟!

تتألف منظمة المافيا من عائلات وكل عائلة منها يترأسها زعيم Boss وهو يتمتع بسلطة مطلقة، وينال حصة من جميع الأرباح الخاصة بأفراد الأسرة. يتلوه بالترتيب ال Lieutenant أو الملازم وبالانجليزية Under Boss وقد يكون ابنا للرئيس حيث يتم تجهيزه لتولي حكم المافيا لاحقا. يأتي الCaptin بعده في الترتيب ويوجد أكثر من كابتن واحد، حيث يتحكم كل منهم بمجموعة من أفراد المافيا المدعوين بالجنود، فيما يوجد في أسفل الهرم المساعدون وهم يقومون بأعمال خاصة للعائلة ولكنهم ليسوا أفرادا فيها بشكل كامل بعد. يوجد لكل عائلة مستشار يعطي نصائحه للرئيس وهو عادة صديق موثوق له ويعتبر أحيانا الشخصية الثالثة في العائلة.

ما هو أصل التسمية تاريخيا؟

تعود أصول الكلمة تاريخيا إلى مدينة صقلية Sicily الإيطالية التي تعتبر الأم التاريخية للمافيا ( وهي أكبر جزر البحر الأبيض المتوسط وتتمتع بحكم ذاتي)، حيث تأثرت بالعديد من العوامل وتغير معناها بين سكان صقلية وغزاة المدينة عبر الزمن.

صقلية، منشأ المافيا

ذكرت الكلمة للمرة الأولى في الأدب عند نشرها في قائمة للهرطقات heretics عام 1668م حيث استخدمت لقبا لساحرة maffia ، وعنت الجرأة والطموح والتعالي. لم تكن هذه الصفات في ذلك الزمن لائقة بامرأة، وبذلك اكتسبت الكلمة طابعها السلبي الأول.

هذا ويسود اعتقاد بتأثير العرب على مصطلح mafia ( حيث حكم العرب جزيرة صقلية بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية عام 846م ). ربما تم اشتقاق المعنى الحديث للmafia من الكلمة العربية مهيص mahias والتي تعني الرجل الجريء والعنيف.

بقيت maffia منذ عام 1668م ثابتة في المعنى دون تغيير إلى حين انطلق الجنرال Garibaldi عام 1861م في حملة إلى صقلية لتوحيدها مع البر الإيطالي. سمعت إحدى القبائل الإسلامية القاطنة في palermo ( إحدى مدن صقلية) عن هذه الحملة فقام أفرادها بالاختباء في كهوف منطقة Marsala ( الواقعة في القسم الغربي من صقلية). عرفت هذه الكهوف باسم Mafie ولذلك اطلق الجنرال Garibaldi على قاطنيها اسم Mafiosi.

أقيمت بعد عام واحد من الحملة مسرحية بعنوان ” I Mafiosi della Vicaria ” وبالانجليزية ‘ Heros of the penitentiary ‘ ، وذلك يعني أبطال الإصلاحية، وأخذت شهرة واسعة في أرجاء صقلية وإيطاليا. تتحدث المسرحية عن سجينين يخططان للجرائم من داخل جدران السجن ويستخدمان شجاعتهما للتأثير على الآخرين. وقد سمي هذا النمط من الجريمة المنظمة في المسرحية بال ” mafia “، لينطلق من هنا إلى عالم الواقع.

كيف نشأت عصابات المافيا ؟!

لا تزال كيفية ظهور هذه العصابات غير واضحة تماما، لكننا نعلم أنها ولدت في صقلية خلال العصور الوسطى. تميزت هذه الجزيرة الإيطالية تاريخيا بتوالي الحكم الأجنبي عليها كالفينيقيين والرومان والعرب والفرنسيين والإسبان، مما جعلها مضطربة وخارجة عن القانون. لجأ نتيجة لذلك بعض السكان المحليين لتشكيل مجموعات تهدف لحماية الناس، كما تم توظيف بعض افرادها من قبل ملاك الأراضي لحراسة ممتلكاتهم ومحاصيلهم. عرفت لاحقا هذه المجموعات باسم families أي عائلات أو قبائل clans ولم يكن لها أي صلات إجرامية إلى أن بدأ بعض أفرادها لاحقا بابتزاز ملاك الأراضي من أجل المال مستغلين الظروف السيئة. قد تكون هذه الحادثة شعلة البداية لصفة الجريمة المنظمة التي اتخذتها المافيا. نظم أفراد هذه العصابات أنفسهم من خلال ميثاق أخلاقي يعرف ب omertà و هو الالتزام بعدم اللجوء للسلطة الحاكمة طلبا للعدالة، وعدم مساعدتها مطلقا في كشف الجرائم المرتكبة ضد النفس أو الآخرين.

التطور في القرن العشرين

اتحدت عائلات المافيا بحلول عام 1900 مع بعضها في غرب صقلية وسيطرت على معظم الأنشطة الاقتصادية في مناطقها، وكاد موسوليني أن يقضي على المافيا تماما في عام 1920م، حيث قام بحملات اعتقال ومحاكمة واسعة للآلاف من المشكوك بعضويتهم لها. ولكن قامت سلطات الولايات المتحدة الأمريكية إبان الحرب العالمية الثانية بإطلاق صراح العديد منهم ليتابع هؤلاء إحياء المنظمة.

بقيت قوة المافيا ضعيفة إلى حد ما في المناطق الريفية وسط وغرب صقلية، لذلك ركزت أنشطتها في مدينة باليرمو والتي تضمنت الصناعة والبناء والابتزاز والتهريب ثم بدأت في أواخر السبعينات بتكرير وشحن الهيروين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وحققت بذلك أرباحا طائلة. أددت هذه الأرباح إلى اشتداد المنافسة بين عائلات المافيا ووقوع العديد من جرائم القتل بينهم في سياق ذلك. وقامت نتيجة لذلك الحكومة الإيطالية بسجن العديد من قادتهم.

ماذا عن المافيا الأمريكية، كيف نشأت بين كل هذا الاضطراب؟

هاجر الإيطاليون من مزارعين وحرفيين وعمال في أواخر القرن التاسع عشر إلى أمريكا بحثا عن ظروف اقتصادية أفضل. حيث ارتفع عددهم في نيويوك وحدها من عشرين ألفا إلى 250 ألفا بين عامي 1880 و 1890، وقفز هذا الرقم بحلول عام 1901 إلى خمسمائة ألف. يعتقد أن عددا كبيرا من هؤلاء المهاجرين كانوا خارجين عن القانون وفارين، ومن بينهم يعتبر Giuseppe Esposito أول عضو مافيا يهاجر ومعه ستة آخرون من صقلية إلى الولايات المتحدة، وذلك تبعا لموقع ال FBI الأمريكية. حيث قاموا بقتل المستشار الصقليي ونائبه وأحد عشر مالكا للأراضي هناك. تم القبض لاحقا عليه في ولاية نيو أورليينز سنة 1881م و سلم للحكومة الإيطالية.

حسنا، لقد قام الخارجون عن القانون من المهاجرين الإيطاليين بتنظيم أنفسهم في عصابات ك Black hand gangs عام 1900م و The Five points gang في فترة 1910s و1920s وذلك في مدينة نيويورك، وأيضا نقابة آل كابوني Al Capone’s syndicate في شيكاغو في عشرينات القرن الماضي.

الحرب بين Masseria و Maranzano وعلاقتها بتنظيم المافيا الأمريكية.

تحكم جوزيف ماسيريا بالمجموعات الإجرامية في نيويورك، وكان سببا في اشتعال حرب المافيا التي دعيت ب Castellammarese War (أو ما يعرف بالنزاع العسكري) وذلك عندما حاول الاستحواذ على أعمال الجريمة المنظمة في البلاد عام 1928م. انتهت الحرب عام 1931م عندما قام سلفاتور مارانزانو ( وهو زعيم مافيا مولود في صقلية) بالتآمر مع Lucky Luciano لاغتيال جوزيف ماسيريا. أصبح بذلك مارانزانو أقوى زعيم مافيا في البلاد وقام بتأسيس خمس عائلات في نيويورك وأطلق على نفسه لقب زعيم الزعماء Boss of Bosses. جعل هذا منه أول قائد لمنظمة إجرامية عرفت لاحقا باسم La Casa Nostra ( بالانجليزية our thing أي الشيء الخاص بنا ) حيث وضع قواعد سلوك خاصة لها وطرقا لحل النزاعات وأسس هيكلا وأقساما لأسرة المافيا Family. كافأ كذلك Luciano بتعيينه أول زعيم لعائلة عرفت لاحقا باسم Genovese ( وهي إحدى أقوى عائلات المافيا). رد له لوسيانو بعد أقل من خمسة أشهر الجميل من خلال إرسال خمسة رجال لاغتياله في مكتبه.

أصبح بعد ذلك لوسيانو أقوى زعيم للمافيا في أمريكا مستخدما موقعه ليدير La Casa Nostra وكأنها شركة كبرى. وأسس لوسيانو مايعرف بالنقابة أو اللجنة commission والتي تضمنت زعماء لسبع عائلات ومن ثم ضمت بعد عشرين عاما عشرين عائلة إجرامية. كانت وظيفة اللجنة وضع القوانين وحل الخلافات.

لوسيانو أحد أشهر زعماء المافيا
Lucky Luciano

إذا، هكذا كانت نشأة المافيا وانطلاقتها إلئ عالم الجريمة المنظمة. ولتتعرفوا على تأثيرها على عالم الفن السابع والثقافة الشعبية، تابعوا المقال القادم.

المصادر:

Britannica: Mafia, organized crime

History: origins of the mafia

History: mafia in the united states

FBI: history of la casa nostra

FBI: org chart

UMICH

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تاريخ

User Avatar

Samra Nofal


عدد مقالات الكاتب : 22
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق