Ad

ما هو المنطق؟ وما هي أنواع الاستدلال؟

تعتبر المناقشات والجدالات من العادات المتكررة في حياتنا اليومية، من الجدال على أبسط الأشياء إلى أعقدها. نحاول باستمرار تقديم دلائل وبراهين لتدعيم حججنا، لإثبات مصداقيتها والفوز بالنقاش. نتشارك جميعنا في رغبتنا في الوصول إلى الصواب، ونسعى إلى أن يكون موقفنا صائب. فنبني من الحجج ما يمكنه أن يدعم حقيقة إدعاءاتنا ويضفي عليها طابع الإقناع. ولكن كيف يمكننا القول بأن إدعاء شخص ما يبدو مقنعًا أكثر من الآخر؟ وكيف يمكن إثبات صحة الإدعاء من الأساس؟

من ذلك المنطلق يأتي مفهوم المنطق.

تعريف المنطق

يعرف المنطق على أنه العلم المهتم بالدراسة المنهجية لطرق الاستدلال على الحجج الصحيحة، والتفرقة بينها وبين المغالطات [1]. أي أنه يهدف إلى تحديد مبادئ ومعايير الاستدلال الصحيح اللازم للتحقق من مدى صلاحية الحجة، سواء كانت صالحة أم باطلة.
فعندما يقدم شخصٌ ما حجة معينة، فإنه يقوم باتباع طريقة معينة في التفكير والاستدلال على حجته تلك والتي ليست بالضرورة طريقه سليمة للاستدلال.

ولأن الهدف من دراسة طرق ومعايير الاستدلال المختلفة هو الوصول في النهاية إلى حجة منطقية سليمة فإن ذلك يقودنا إلى التساؤل عن تعريف الحجة المنطقية ذاتها؟ وما هي مكوناتها؟

«الحجة المنطقية-logical argument»

الحجة هي سلسلة من الافتراضات (propositions) حيث يكون بها افتراض معين يقوم بدور ال “مقدمة المنطقية-premise” للحجة ويقوم بدعم الافتراض الآخر الذي يمثل ال “ختام-conclusion”. تبنى الحجة المنطقية على تسلسل هذين الافتراضين بحيث تدعم أو تبرر المقدمة الختام. [2]

ولتوضيح فهم الحجة المنطقية يجدر بنا توضيح مفهوم الافتراض ذاته. ماذا يعني؟

«الافتراض-proposition»

هو جملة (أو شيء يتم التعبير عنه بجملة) يمكن أن يكون صحيحًا أو خاطئًا. [3]

أمثلة على الافتراضات:

  • أحمد طويل.
  • يصنف الليمون كفاكهة.
  • سقراط فيلسوف مشهور.
  • 2+3=6.

كلًا من الأمثلة السابقة تمثل افتراضًا لكونها تحتمل الصواب أو الخطأ.

أما الأمثلة التالية:

  • هل الجو مشمس اليوم؟
  • اترك الباب مفتوحًا.
  • يا إلهي!

لا يمكن اعتبارها افتراضات لأنها لا تحتمل الصواب أو الخطأ.

بالعودة للحديث عن الحجة المنطقية، ولزيادة توضيح تكوينها، فلنتناول المثال الآتي:

جميع النساء بشر. وليزلي امرأة. لذا، ليزلي من البشر.

هنا نرى تكوين الحجة المنطقية بشكل واضح في ثلاث جمل يمثل كل منهم افتراضًا، حيث كلًا من “جميع النساء بشر” و “ليزلي امرأة” يقومان بدور المقدمة المنطقية التي تدعم الخاتمة “ليزلي من البشر”.

أنواع المنطق

هناك أنواع عديدة من المنطق ويمكن تقسيمها إلى أربعة أنواع رئيسية:

«منطق رسمي-formal logic»

يتبع المنطق الرسمي طريقة استدلال تدعى الاستدلال الاستنتاجي. في الاستدلال الاستنتاجي يجب أن تكون المقدمات(premises) صحيحة، و يتم اتباعها للوصول إلى نتيجة رسمية. يتطلع الشخص في المنطق الرسمي إلي التأكد بأن المقدمات ترتبط منطقيًا وتدعم وجود النتيجة.

مثال على المنطق الرسمي:
الدراجات لها عجلتان. جون يركب دراجة. جون يركب عجلتين. [4]

«منطق غير رسمي-informal logic»

المنطق الغير رسمي هو ما يستخدم عادة في التفكير والجدالات اليومية. إنه المنطق الذي نتبعه في حواراتنا مع الآخرين. يحاول أيضا هذا النوع الغير رسمي أن يجعل مبادئ المنطق تتفق مع ممارسة التفكير اليومي. ويسمى “غير رسمي” لأنه يضع معايير ومقاييس غير رسمية لتحليل وتفسير ونقد وبناء الحجج.
كتب Frans H. van Eemeren أن التسمية “المنطق غير الرسمي” تغطي “مجموعة من المقاربات المعيارية لدراسة الاستدلال في اللغة العادية التي تظل أقرب إلى ممارسة الجدل من المنطق الرسمي”. [5]

يستخدم المنطق الغير رسمي نوعين من الاستدلال لتقديم الحجج هما:

• الاستدلال الاستنتاجي
حيث تمت الإشارة إليه مسبقًا في جزء المنطق الرسمي. وهو يعتمد على استخدام المعلومات من مصادر مختلفة ويطبق تلك المعلومات على الحجة المنطقية المطروحة لدعم الخاتمة أو استنتاج أكبر.

مثال:
جميع المربعات مستطيلات. كل المستطيلات لها أربعة جوانب. لذلك، كل المربعات لها أربعة جوانب.

• الاستدلال الاستقرائي
يستخدم معلومات محددة ويقدم تعميمًا واسعًا بناء على تلك المعلومات فقط. عادة ما يتضمن هذا النوع من الاستدلال قاعدة يتم وضعها بناءً على سلسلة من التجارب المتكررة.

مثال:
كل طفل في الثالثة من عمره تراه في الحديقة كل يوم بعد الظهر يقضي معظم وقته في البكاء والصراخ. فلذا، لا بد أن كل الأطفال في سن الثالثة يقضون فترة ما بعد الظهيرة في الصراخ.

«منطق رمزي-symbolic logic»

يتعامل المنطق الرمزي مع كيفية ارتباط الرموز ببعضها البعض. ويقوم بتعيين رموز لتمثيل أجزاء التفكير اللفظي من أجل التمكن من التحقق من صحة العبارات اللفظية من خلال عملية رياضية. عادة ما ترى هذا النوع من المنطق يستخدم في حساب التفاضل والتكامل.

«منطق رياضي-mathematical logic»

في المنطق الرياضي، يمكنك تطبيق المنطق الرسمي على الرياضيات. هذا النوع من المنطق هو جزء من أساس المنطق المستخدم في علوم الكمبيوتر. غالبًا ما يتم استخدام المنطق الرياضي والمنطق الرمزي بالتبادل. [6]

اقرأ أيضًا ملخص كتاب علم المنطق لمحمد مهران

مصادر:

[1] Wikipedia.
[2] University of Massachusetts Amherst.
[3] davidagler.com.
[4] study.com.
[5] stringfixer.
[6] your dictionary.

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


فلسفة منطق فكر

User Avatar

Norhan Abdelkarim

طالبة جامعية مصرية.


عدد مقالات الكاتب : 20
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *