Ad

مع تصاعد حدة الموقف والتوتر العالمي حول فيروس كورونا الجديد أو COVID-19 حيث وصلت عدد الحالات المصابة اليوم 20 مارس 2020 إلى 254702 حالة ، والوفيات إلى 10447، وحالات الشفاء إلى 89071 حالة.1 فاجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترمب العالم الأمس الخميس بخطابٍ مليئ بالتعبيرات والأخبار الغريبة والجديدة خصوصاً حول علاج فيروس كورونا .

إعلان دونالد ترمب:

قال دونالد ترمب بالأمس أن منظمة الصحة والغذاء FDA بصدد الموافقة على استخدام دواء «Chloroquine» أو قرينه «hydroxychloroquine» – المُستخدمين في علاج الملاريا- على استخدامه في علاج فيروس كورونا الجديد، وأضاف أن ذلك الدواء نستخدمه منذ أعوام عديدة فنحن نعرف الكثير عنه، وتعاطيه لن يسبب مقتل أي أحد مثلا. وهنا سمح ترمب بتدخل رئيس FDA الذي أعلن : أنهم بصدد تجربة ذلك الدواء على مدى واسع لمعرفة معلومات أكثر عن كفاءته وقابلية استخدامه لعلاج مرضى فيروس كورونا الجديد وإن كان المعرفة القديمة بالدواء ستسرع من سير العملية. وقد أكد على دور FDA في الحفاظ على صحة الشعب الأمريكي، وأكد أن العمل على اللقاح يجري على قدمٍ وساق، ولكن لا وعود بالانتهاء من التجارب مبكرا. (الخطاب كاملاً)

إذا حتى الآن لم تعلن FDA  عن صلاحية استخدام دواء محدد في علاج فيروس كورونا، ولكن ما يتم استخدامه هي أدوية للتخفيف من حدة الأعراض فمثلا يتم استخدام أدوية خافضة للحرارة، مضادات حيوية لمنع أو علاج العدوي البكتيرية، وكذلك أجهزة التنفس الصناعي. ولكن لا علاج محدد يستهدف آلية عمل الفيروس نفسه.

وقد أعلنت شركة الأدوية Bayer أمس الخميس: أنها ستتبرع بثلاث ملايين قرص من عقار «Chloroquine phosphate » أو ما يسمى تجارياً «Resochin» وذلك لوجود بعض البيانات من بحوث صينية التى تشير بفاعلية استخدام ذلك الدواء في حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد.3

علاج فيروس كورونا

ما هو عقار «Chloroquine» ؟4

1. فيما يُستَخدم ؟

إنه عقار له عدة استخدامات مثل علاج الملاريا -وهو الاستخدام الأشهر- ولكن بسبب زيادة مقاومة الملاريا للدواء في السنين الماضية، أصبح يفضل استخدامه الواقية منها وليس كعلاج. ويستخدم أيضا في علاج بعض الأمراض مثل «Systemic lupus – الذئبة الحمراء» وكذلك «Rheumatoid arthritis – التهاب المفاصل الروماتويدي».

2. كيف يعمل؟

  1. في حالة الملاريا : يتراكم الدواء في «lysosymes- الجسيمات المحللة» ويسبب تغير الأس الهيدروجيني pH الخلية متداخلاً مع قدرة الطفيل على هضم الهيموجلوبين، والحصول على الغذاء مسبباً موته. ولكن التفاصيل الكاملة لطريقة عمله غير معروفة.
  2. في حالة الأمراض المناعية : يتراكم أيضا في الأجسام المحللة ويغير من الأس الهيدروجيني متداخلاً مع عمل «الخلايا البلعمية- macrophage» في تجهيز «الأنتيجين- antigen » ذلك العمل الضروري لتنشيط الخلايا التائية -أحد أهم أنواع الخلايا المناعية- مما يؤدي إلى تقليل الالتهابات، وتدمير الأنسجة المصاحبين للأمراض المناعية.

3. هل هو غير مميت فعلاً؟

من الأمور الملفتة في خطاب ترمب قوله : إنه دواء آمن ومعروف، لن يموت أحد منه.

في حقيقة الأمر، الجرعة الزائدة من دواء «Chloroquine» قد تسبب الصداع، الدوران، اضطرابات بصرية، اضطرابات في القلب والأوعية الدموية، فشل في التنفس، وتوقف القلب، والموت.

بمعنى أن ذلك الدواء بالفعل آمن ألى حدٍ كبير، ولكنه مثل أكثر الأدوية المعروفة قد يسبب القتل أو على الأقل أضرار جسيمة في الجرعات الزائدة، وهذا أمر تهتم به الاختبارات السريرية؛ لحساب الجرعة العلاجية المعطاة في حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد حتى لا يؤدي إلى أضرار جسيمة. ذلك في حالة الموافقة عليه.

علاج فيروس كورونا

ما علاقة دواء «Chloroquine» بفيروس كورونا الجديد؟

لقد أثبتت تجارب بالفعل كفاءة الدواء ضد الفيروس ولكن خارجياً حيث أنه بالفعل قلل من تركيز الفيروس في أطباق زراعة الخلايا وكان تأثير «Chloroquine» أقوى بشكل ملحوظ من قرينه «hydroxychloroquine». ولكن التجارب على المرضى جائت متناقضة من بين عديم القيمة أو فعّال، إلا أن بعض البيانات من الباحثين الصينيين تشير أن ذلك الدواء كان فعال على مرضى فيروس كورونا الجديد، ولكننا في حاجة لمعرفة المزيد من التفاصيل.5

ولكن كيف سيعمل دواء «Chloroquine» على الفيروس؟

لفهم آلية عمل الدواء يجب فهم آلية دخول الفيروس لخلايا الجهاز التنفسي حيث يقوم : الفيروس بالارتباط بأحد المستقبلات على سطح الخلايا وتحديداً «angiotensin converting enzyme 2- ACE2» -مستقبل مهم جدا في نظام ضبط ضغط الدم- ومن ثم يدخل الخلية ويكمل رحلته المرضية.6 معظم الأدوية التي يعمل عليه الباحثون حالياً تستهدف ارتباط الفيروس بالمستقبل ACE 2 من بينهم عقارنا «Chloroquine»؛ فكما سبق وذكرنا في طريقة عمل الدواء. فإنه يتراكم فى «الجسيمات المحللة- lysosymes » ويغير من الأس الهيدروجيني للخلية فيتداخل في التفاعل بين ACE2 والبروتين على سطح الفيروس، مما يمنع الارتباط بينهم وبالتالي يمنع المرض من الأساس.

تلخيصاً :

قول الرئيس دونالد ترمب بموافقة FDA على الدواء تم نفيه في نفس المؤتمر. وقوله أن الدواء آمن ولن يسبب مقتل أي شخص ليس خطأ بشكل كامل؛ فالدواء فعلا آمن لكن قد يسبب مشاكل مع الجرعات الزائدة. أما مسئلة صلاحية العقار كدواء من الأساس فهذا لم يتم إثباته إلى الآن بشكلٍ قاطع.

وبذلك تبقى الآمال معلقة، والأمنيات كثيفة حول العديد من الأدوية لإنهاء تلك الكارثة الأولى من نوعها منذ عقود.

 

مصادر:

Worldometers

President speech

CNN

Drug Bank

Nature

B&D systems

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة طب

User Avatar

Ahmed Khatab


عدد مقالات الكاتب : 31
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق