Ad

النظام المتري هو نظام للقياس عشري، بدأ في فرنسا خلال الثورة الفرنسية، حاولت بعدها أن تنشره إلى جميع دول العالم كنظام موحد للقياس، تطور هذا النظام مع مرور الوقت حتى ظهر النظام العالمي للوحدات، والذي كثيراً ما يتم إطلاق أحدهما كمرادف للآخر رغم عدم تطابقهما التام، يستخدم حالياً هذا النظام في دول العالم ما عدا الولايات المتحدة وليبريا، ترى لماذا لا تستخدم الولايات المتحدة النظام المتري؟

أمريكا بعد حرب الاستقلال

عقب حرب الاستقلال لم يكن للولايات المتحدة نظام قياس معياري، وكان بعض التجار يستغل هذا الأمر لصالحه، فالبوشل وهو مكيال للحبوب 32 رطلاً في ولاية نيو جيرسي ولكن في ولاية كونيتيكت 28 رطلاً فقط فكان التاجر يشتري الشوفان من ولاية نيو جيرسي ويبيعه في ولاية كونيتيكت ، انتبه جورج واشنطن لهذا الأمر واعتبر البحث عن نظام موحد للأوزان والقياس أمر بالغ الأهمية، فكلف وزيره خارجيته توماس جيفرسون لتطوير نظام موحد للقياس، كان جيفرسون يحمل تقديراً لفرنسا لمساعدتها أمريكا في الفوز بحرب الاستقلال، ويرى أن استخدام النظام المتري سيكون صفعة للبريطانيين، ولكنه كان بحاجة إلى عالم فرنسي خبير له القدرة على إقناع الكونجرس الأمريكي بالنظام المتري.

جوزيف دومبي

سافر العالم الفرنسي جوزيف دومبي من باريس إلى الولايات المتحدة الأمريكية كمحاولة لإقناع الكونجرس باعتماد النظام المتري، وكان دومبي يحمل معياريين للنظام المتري، قضيباً طوله متراً واحداً وأسطوانة نحاسية وزنها كيلوجراماً واحداً، لكن لسوء حظه تعرض لعاصفة أجبرت سفيتنته على انحراف مسارها ليسقط أسيراً في قبضة قراصنة الكاريبي، ثم مات في السجن بعد فترة وجيزة.
أرسلت فرنسا مبعوثاً جديداً لتعزيز النظام المتري، في عهد وزير الخارجية الأمريكي إدموند راندلوف، ولكن لسوء الحظ لم يكن هذا الوزير مهتم بالأمر على عكس توماس جيفرسون.

الكونجرس الأمريكي

في عام 1875 وقعت الولايات المتحدة على معاهدة المتر والتي أنشأت المكتب للأوزان والمقاييس وحددت النظام المتري كنظام للتجارة الدولية، ولكن الكونجرس الأمريكي لم يمرر قانون التحويل المتري حتى عام 1975، وعندما مرره جعل عملية استخدام النظام المتري اختيارية ، فرفض الكثير من الناس القانون لعدم رغبتهم في تعلم نظام جديد، فقد رفض سائقو السيارات فكرة لافتات إظهار المسافات على الطريق بالكيلومتر، ورفض مراقبو الأرصاد الجوية رصد درجات الحرارة بدرجات السيلزيوس، ورفص الزبائن شراء الدواجن بالكيلوجرام .
وفي عام 1982 حل الرئيس الأمريكي رونالد ريجان المجلس المعين للإشراف على تطبيق النظام المتري لانعدام جدواه، وأصدر الكونجرس الأمريكي تعديدلات جديدة تؤكد استمرار العمل بنظام القياس الأمريكي .

لماذا لا تستخدم الولايات المتحدة النظام المتري؟ ، قد يكون سوء الحظ الذي أوقع جوزيف دومبي في قبضة قراصنة الكاريبي ثم موته في نفس السنة، ولكن الكونجرس الأمريكي يتحمل المسؤولية الكبرى، فرفضه النظام المتري كنظام إجباري للولايات المتحدة؛ خوفاً من غضب الناخبين هو ما جعل أمريكا لليوم تستخدم نظام عتيق لفظه العالم.
اعتماد الولايات المتحدة على نظام مختلف عن باقي دول العالم، أدى إلى كوراث ففي عام 1999 تدمرت مركبة فضائية متجهة إلى المريخ، تقدر قيمتها 125 مليون دولار لوكالة ناسا بسبب اختلاف في وحدات القياس، وهناك خوف متزايد من الآباء الأمريكيين عند إعطاء جرعات الأدوية لأبنائهم فمع اختلاف وحدات القياس قد يؤدي إلى إعطائهم جرعات زائدة تؤدي لمشاكل خطيرة، وكذلك يدرس الطلبة الأمريكيين نظامين مختلفين في القياس مما يزيد من صعوبة التعلم.

المصادر

Sciencealert

Vox

Astro

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


فيزياء

User Avatar

Nader Elshebli


عدد مقالات الكاتب : 21
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق