Ad

لماذا لا تتجدد جميع أعضاء الجسم ؟

لقد حاول العلماء بالفعل الإجابة على هذا السؤال لفترة طويلة وبعد سنوات عديدة من البحث استطاعوا فهم كيف يتم  تجدد أعضاء الجسم .
ينبغي اولاً ان نسأل ما هي الخلايا؟ يتكون الجسم من الخلايا التي يطلق عليها الحجر الاساس للطبيعة. تشبه الخلايا قطع «الليغو-Lego» مثلما قطع الليغو متنوعة تتنوع الخلايا في الأشكال والألوان ويمكن للخلايا أيضًا القيام بالكثير من الأشياء المختلفة.
الجلد العضو الاكبر في الجسم مصنوع من خلايا مختلفة بعضها يصنع الشعر، والبعض الآخر مسؤول عن إظهار الندبات عند التعرض للدغة وغيرها من الخلايا، والدم أيضا مصنوع من خلايا مختلفة، حيث تعطي خلايا الدم الحمراء لونه الأحمر.
الا ان هنالك أنواع من الخلايا الموجودة في أجسامنا خاصة جدًا لقدرتها على التضاعف ليس هذا فقط، حيث يمكن لهذه الخلايا الخاصة أن تتحول إلى خلايا أخرى كذلك. اسم هذه الخلايا الخاصة هو “الخلايا الجذعية”، وهي المفتاح لتجديد أعضائنا.

ما هي الأعضاء التي يمكن أن تجدد نفسها؟

التجدد يعني قدرة الأعضاء على أعادة بناء نفسها بعد تعرضها للتلف الناجم من تعرضنا للإصابة أو حالة مرضية شديدة.
تحتاج الأعضاء مثل البشرة إلى التجدد كثيرًا، فالخلايا الجذعية للجلد تنتج خلايا جديدة عند تلف الخلايا القديمة.
تعتبر خلايا الكبد جيدة جدًا في تجديد نفسها لأنها أيضًا يمكنها تكوين خلايا جديدة تسمى «خلايا الكبد-hepatocytes». تبدأ خلايا الكبد في التكاثر عند تلف الكبد حيث تعمل عمل الخلايا الجذعية.
الأمعاء تتجدد أيضا طوال الوقت، حتى عندما نكون بصحة جيدة؛ لان الأمعاء تفقد بعض الخلايا عند هضم الطعام، لكن الخلايا الجذعية في الأمعاء تتكاثر للحفاظ على عمل هذا العضو المهم بشكل جيد.

هل توجد أعضاء غير قادرة على التجديد؟

لا يستطيع الدماغ تجديد نفسه جيدًا لأنه عندما يتلف الدماغ تجد خلاياه صعوبة في تكوين خلايا جديدة؛ لأن الدماغ يحتوي على عدد قليل جدًا من الخلايا الخاصة، أو الخلايا الجذعية.
في السنوات الأخيرة، وجد العلماء أن بعض مناطق الدماغ يمكن أن تتجدد. لكن ما زلنا بحاجة إلى إجراء المزيد من البحوث لفهم كيفية عمل هذا بشكل أفضل.
نحن نعلم أن الدماغ أفضل في تجديد نفسه في مراحل الطفولة منه في مراحل الشيخوخة.

المصدر:

the conversation 

اقرأ ايضاً: الزائدة الدودية واستئصالها الذي أصبح من الماضي

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة طب علم الإنسان

User Avatar

Fatima Qusay


عدد مقالات الكاتب : 16
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق