Ad

لماذا تدمن لعبة PUBG؟

من النادر أن تجد أحدا لا يعرف لعبة pubg، أو على الأقل قد صادفت في طريقك أباء يشكون من جلوس أبنائهم لفترات طويلة أمام الهاتف يلعبون هذه اللعبة، وربما قد تكون أنت واحد منهم. وإذا كنت واحدا منهم بالفعل وتقضي فترات طويلة أمام هذه اللعبة، فسوف أطلب منك أن تطرح على نفسك هذا السؤال: لماذا تُدمن لعبة pubg؟

• هل يعتبر إدمان ألعاب الفيديو مرضا يستدعي العلاج؟

الانغماس في ألعاب الفيديو والجلوس أمامها لفترات طويلة سجلته منظمة الصحة العالمية مرضا يستدعي العلاج. وذلك بناءا على دراسات قام بها علماء تابعين للمنظمة في العديد من دول العالم، حيث درسوا الانعكاس السلبي لهذه الألعاب على ضياع الكثير من الأوقات التي يمكن استغلالها بشكل أفضل في ممارسة أنشطة أخرى أهم؛ ولو سألت أحدهم: لماذا تلعب ألعاب الفيديو؟ قطعا سوف يجيبك إجابة سريعة تتكرر على ألسنة العديد من هواة هذه الألعاب: للتسلية وقضاء الوقت. ثم نأتي للسؤال الأهم: لماذا تدمن لعبة pubg؟

• لماذا تدمن لعبة pubg وليست لعبة candy crush؟

ظهرت لعبة pubg أولا على الأجهزة الحاسوبية، ثم تم تطويرها وأصبح يمكن تحميلها على الهواتف الذكية مما ساعد في جعلها من أكثر الألعاب تحميلا على مستوى العالم، ويلعبها ملايين الأشخاص في نفس الوقت على مدار اليوم. لكن لماذا pubg تحديدا؟ التحسينات التي أدخلها مطوروا اللعبة عليها جعلها تختلف عن باقي الألعاب التقليدية على الهاتف، حيث أنه يمكنك التواصل مع اللاعبين عن طريق الصوت او الدردشة، فأصبح بالإمكان بناء روابط تواصلية غير مباشرة، مما يخلق جوا من الإثارة، وهذا يضيف مزيدا من الحماس أثناء اللعب الذي يخلق روحا تنافسية بين اللاعبين تحصل من ورائها على جرعة عالية من الإستمتاع في حالة فوزك بهذه المنافسة. على عكس ألعاب أخرى شهيرة ايضا مثل candy crush التي تكمن إثارتها الوحيدة في تخطي المستويات واحدا تلو الأخر، بالإضافة إلى سهولتها التي جعلت لاعبيها يلعبونها في البيت والمواصلات والشارع وأوقات الانتظار، وذلك لأنها على عكس لعبة pubg، لا تحتاج انتباه شديد أو ردود أفعال سريعة وعالية.

• هل تؤثر pubg على سلامتك النفسية؟

بالطبع أن هذه اللعبة مليئة بالتشويق، كما أن الفرد يميل لتبني توجهات الجماعة، ولعبة pubg يلعبها ملايين حول العالم، لذلك بشكل أو بأخر يميل اللاعبين الجدد لتجربة اللعبة التي يشير عليها كثير من الناس. لكن لهذه اللعبة مثالب أخرى سلبية بسبب الوقت الطويل الذي يقضيه اللاعبين عليها، منها الإنطوائية وقلة التواصل الواقعي مع العائلة والأصدقاء، وقد تؤدي إلى الحصول على درجات ضعيفة لأنها تستنزف الوقت وتُفقد التركيز، وعلى المدى البعيد قد تصيب بالإكتئاب الذي تختلف حدته عند اكتشاف أنه قد ضاعت منك فرص عديدة في أمور مختلفة كان يفترض أن تقتنصها.

• هل pubg قمار من نوع جديد؟

ذكرت صحيفة هندية أن طفلا عمره ١٥ عاما قد سرق من حساب والده البنكي ٥٠ ألف روبية لدفعها في لعبة pubg لشراء “صناديق الغنائم – loot boxes” والغرض الأساسي من هذه الصناديق هو فتح مواد تجميلية ومظهرية للشخصية أو الاسلحة التي يلعب بها، أو إضافة رقصة جديدة تؤديها الشخصية داخل اللعبة عند إحراز الفوز، أو فتح مستويات أعلى في وقت أسرع من اللاعب العادي. كل هذا يعيدنا إلى التفكير في الاستفادة التي يحققها الشخص من وراء دفع كل تلك المبالغ، نعم هناك استفادة لبعض الأشخاص الذين يقدمون مراجعات عن اللعبة وينشروها على موقع اليوتيوب ويجنوا من وراءها ربحا ماديا، نظرا للكم الهائل من المشاهدات التي يحصلون عليها من المتابعين لأخبار اللعبة، لكن اللاعب الهاوي، لماذا يدفع؟

• كيف تتخلص من إدمان pubg؟

من الصعب التخلص من إدمان هذه اللعبة بسهولة طالما يوجد أوقات فراغ متسعة، ولم يضع العلماء تصورا محددا لتحجيم وقتها بالنسبة لباقي المهام، لكن وضعوا خطة صغيرة للتخلص من ادمانها:

1_ حيث يمكنك أن تدمج نفسك في أنشطة أخرى مفيدة، منها محاولة التواصل مع العائلة والأصدقاء لتقوية روابطك معهم.

2_ تولي اهتمامك ناحية تطوير مهارة شخصية قد تحتاجها في المستقبل لتحسن من أوضاعك، وبالتدريج سوف تقلع عن إدمان ألعاب الفيديو، وسوف تخصص لها الوقت المناسب الذي لا يتعارض أو يؤخر مع أمورك الهامة الأخرى.

المصادر

who , tpnsindia , bgr.in

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


برمجة تقنية حياة صحة

User Avatar

Ahmed Hosny

باحث، طالب في كلية العلاج الطبيعي.


عدد مقالات الكاتب : 3
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق