Ad

الصين تؤكد بهدوء ولادة الطفل الثالث المعدل جينياً

منذ أكثر من عام، أصيب العالم بالصدمة من محاولة عالم الفيزياء الحيوية الصيني «خه جيانكوي-He Jianku» استخدام تقنية كريسبر لتعديل الأجنة البشرية وجعلها مقاومة لفيروس نقص المناعة البشرية، مما أدى إلى ولادة التوأم لولو ونانا.

كيف يعمل كريسبر

كريسبر تقنية تسمح للعلماء بإجراء تعديلات دقيقة على أي حمض نووي عن طريق تغيير تسلسله.
عند استخدام كريسبر، قد تحاول “التخلص من” الجين عن طريق جعله غير نشط، أو تحقيق تعديلات محددة مثل إدخال أو إزالة قطعة من الحمض النووي المطلوب.

يعتمد تعديل الجينات باستخدام نظام كريسبر على ارتباط بروتينين: أحد البروتينات، المسمى Cas9، مسؤول عن “قطع” الحمض النووي.
البروتين الآخر عبارة عن جزيء قصير من الحمض النووي الريبي يعمل “كدليل” والذي يوصل Cas9 إلى الموضع الذي من المفترض أن يقطع فيه.                                                                                                            يحتاج النظام أيضًا إلى مساعدة من الخلايا التي يتم تعديلها. تلف الحمض النووي متكرر؛ لذلك يتعين على الخلايا بانتظام إصلاح آفات الحمض النووي.

كيف يصف دكتور خه جيانكوي العمل؟

حدث التعديل الجيني أثناء التلقيح الاصطناعي، أو الإخصاب في طبق المختبر.
أولاً، تم”غسل” الحيوانات المنوية لفصلها عن السائل المنوي، وهو السائل الذي يمكن أن يكمن فيروس نقص المناعة البشرية فيه.
تم وضع حيوان منوي واحد في بويضة واحدة لإنشاء جنين، ثم تمت إضافة أداة تعديل الجينات.
عندما كان عمر الأجنة من ثلاثة إلى خمسة أيام، تمت إزالة بعض الخلايا والتحقق من تعديلها.
“في المجمل، تم تعديل ١٦ من ٢٢ جنينًا، وتم استخدام ١١جنينًا في ست محاولات للزرع قبل تحقيق الحمل التوأم”.[embedyt] https://www.youtube.com/watch?v=th0vnOmFltc[/embedyt]

في يوم الاثنين، أفادت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا-Xinhua» الحكومية بأن «خه جيانكوي-He Jianku»؛ الباحث المسؤول عن إنشاء أول أطفال معدلة الجينات في العالم، حكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة ممارسة الطب بشكل غير قانوني.

نظرًا لأن الصين أدانت أبحاثه فورًا تقريبًا بعد إعلان ولادة الطفلين التوأمين، فليس من المستغرب بشكل خاص معرفة أن الباحث يعاقب على تجربته المثيرة للجدل.
لكن ما ورد في تقرير شينخوا الأخير كان بعض الأخبار التي اعتقدنا أننا قد لا نسمعها أبداً؛ لقد ولد رسميًا طفل ثالث معدّل الجينات.

في يناير، أخبر عالم أخلاقيات البيولوجيا في جامعة ستانفورد «وليام هيرلبوت-William Hurlbut» وكالة الأنباء الفرنسية أنه تحدث بشكل مكثف مع خه جيانكوي عن هذا الطفل الثالث المعدّلة جيناته، وقال إنه يعتقد أن المرأة كانت على الأرجح حامل من ١٢ إلى ١٤ أسبوعًا في ذلك الوقت، مما سيجعلها تلد في حوالي يونيو أو يوليو ٢٠١٩.

لقد جاء يوليو وذهب دون أي أخبار عن الطفل الثالث، ولكن الآن أكدت الصين بهدوء ولادتها، حيث ذكرت وكالة أنباء شينخوا أنه حُكم عليه بتجاربه “التي ولد فيها ثلاثة أطفال مُحررين وراثياً”.

لا يتضمن التقرير أي معلومات إضافية عن الطفل. لا نعرف جنسها وحالتها الصحية وما إذا كانت الولادة تنطوي على أي مضاعفات أو إذا كان الطفل لا يزال على قيد الحياة.

لكننا نعرف أن هذا الطفل قد ولد، وهذا يعني أنه في مرحلة ما من هذا العام، لم يكن هناك اثنان، ولكن ثلاثة من البشر المهندسون وراثياً يمشون أو على الأرجح يزحفون على الأرض.

المصادر: Futurism 

mail online

اقرأ أيضا: هل سيتمكن الأطفال من النمو في الرحم الاصطناعي؟

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة تقنية

User Avatar

Fatima Qusay


عدد مقالات الكاتب : 16
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق