Ad

كارلسن، كاسباروف، فيشر: ثلاثي أضواء الشطرنج

إذا سألت أي شخص عن لاعبه المفضل في الشطرنج، فمن المرجح أن إجابته ستنحصر بين ثلاثة أشخاص، وهم ماجنس كارلسن، جاري كاسباروف، أو بوبي فيشر، فمن هم، ولماذا كارلسن وكاسباروف وفيشر؟

ماجنس كارلسن

حقوق الصورة: wikipedia

علّمه والده الشطرنج في الخامسة من عمره، لعب أول بطولة عالم له في سن الثامنة، وأخذ فيها المركز الثاني تحت سن الثانية عشرة. ولد في عام 1990 م وبالتحديد يوم 30 نوفمبر. نحن في حضرة ماجنس كارلسن، بطل العالم للشطرنج وأفضل لاعب بالتاريخ، أو على الأقل أكثر لاعب موهوب في التاريخ.

في يناير 2004، فاز كارلسن بأول بطولة له. وعلى الرغم من صغر سنه إلّا أنه هيمن على البطولة وسحق منافسيه الأكبر منه سنًا. دفع هذا الأستاذ الدولي الكبير، الأمريكي لوبومير كافاليك، يطلق عليه “موزارت الشطرنج” لإبداعه في البطولة ولطريقة لعبه التي تجعله يطوع الرقعة كيفما يشاء. لاحقًا في نفس السنة، أقيمت بطولة أخرى، من أهم البطولات التي لعبها ماجنس. فاز فيها على أناتولي كاربوف، بطل العالم السابق وأقوى لاعب في فترة من الفترات. تعادل كارلسن مع الداهية جاري كاسباروف، وأنهى البطولة في المركز الثاني وحصل على لقب الأستاذ الدولي الكبير (أعلى لقب في الشطرنج). (1)

في عام 2010، أصبح ماجنس اللاعب الأول على العالم بعمر الـ 19، ليكون بذلك أصغر لاعب في التاريخ يحقق هذا الإنجاز، بعدها بعامين لعب بطولة المرشحين، وهي بطولة تقام لتحديد المنافس القادم على بطولة العالم، وفاز فيها كارلسن ليواجه بطل العالم وقتها، فيشواناثان أناند، ليهزمه 6.5 – 3.5 ويصبح بطل العالم، ومن وقتها وهو البطل والمصنف الأول عالميًا. (2)

جاري كاسباروف

حقوق الصورة: https://www.masterclass.com/course-images/attachments/Ymsv3aV4usehbo2Vs4WXyeur

في الثالث عشر من أبريل عام 1963، أذربيجيان، ولد العبقري جاري كاسباروف لأم أرمينية وأب يهودي، بدأ لعب الشطرنج في السادسة، وأصبح بطل الاتحاد السوفيتي في الثالثة عشرة من عمره. بعدها بثلاث سنوات فاز بأول بطولة دولية، وفي عام 1984، تحدى بطل العالم وقتها، أناتولي كاربوف، وفاز عليه ليصبح بطل العالم بعمر 22 فقط.

مع تقدم الآلات وقدراتها الحسابية، طورت شركة IBM حاسوبها الشطرنجي، ديب بلو، ودعت كاسباروف وقتها في مباراة ضد حاسوبها الخارق، وعلى الرغم من قدرات الحاسوب والتي وصلت إلى اختبار 100 مليون موقف شطرنجي في الثانية، إلا أن كاسباروف تمكن من هزيمة الآلة 6-4، ولكن مطورو الشركة دعوا كاسباروف مرة أخرى بعدما طوروا ديب بلو وضاعفوا حساباته ليصل إلى حساب 200 مليون موقف في الثانية! وهذه المرة يا للأسف فاز ديب بلو بفرق مباراة وحيدة 3.5-2.5، ولكن تظل نتيجة ممتازة بالنظر لقدرات الآلة الجبارة، ليظل جاري أفضل لاعب شطرنج برأي الكثيرين ومن أذكى الأشخاص في العالم بـ (IQ=190). (3)

بوبي فيشر

حقوق الصورة: https://hips.hearstapps.com/hmg-prod.s3.amazonaws.com/images/chess-master-bobby-fischer-poses-for-a-portrait-on-august-news-photo-1606160390.?crop=0.99679xw:1xh;center,top&resize=480:*

ولد أشهر لاعب في تاريخ الولايات المتحدة في التاسع من مارس 1943، في شيكاغو، تعلم الشطرنج في سن السادسة، وأصبح أصغر أستاذ دولي كبير وقتها، حاز على انتباه المجتمع الشطرنجي عام 1956 عندما فاز على “دونالد بيرن”، أفضل لاعبي الشطرنج الأمريكيين وقتها، ولكن فيشر فاجأه بطريقته الخلابة وأسلوبه الهجومي الكاسح، فقام بالتضحية بأقوى قطعة يملكها، وهي الملكة، ليفوز على بيرن بطريقة جعلت العالم يطلق على هذه المباراة “مباراة القرن”.

على الرغم من فوزه ببطولة العالم مرة واحدة، إلا أن فيشر من أعظم لاعبي الشطرنج، وبطولة العالم التي فاز بها كانت استثنائية، ففي عام 1972 كانت الحرب الباردة في أشدها، والولايات المتحدة وروسيا في حرب “تكسير عظام” في كل المجالات، من الشطرنج للفضاء، وعندما فاز فيشر ببطولة المرشحين في 1971، كان عليه أن يقابل بطل العالم وقتها، بوريس سباسكي، وما جعل هذه البطولة استثنائية هو أنها كانت بين أكبر قوتين في العالم، روسيا وأمريكا. (4)

فيشر والحرب الباردة

قبل بداية المباراة المكونة من 21 دور، لم يأمن فيشر السوفييت. كان دائم الريبة في كل من حوله. اشترط فيشر أن يحصل على حصة كبيرة من أرباح إذاعة المباراة وجائزة مالية كبيرة للفائز. عندما حان الموعد، لم يحضر بوبي فيشر دوره الأول بسبب اعتراضه على الجائزة المالية، فقام مليونير بريطاني بمضاعفة الجائزة. تحدث أيضًا هنري كيسنجر بنفسه مع فيشر في مكالمة هاتفية لمدة عشر دقائق قائلًا: “من أسوء لاعب في العالم إلى أفضل لاعب في العالم، أرجو منك الذهاب لآيسلندا للعب المباراة، والفوز على الروس في لعبتهم الخاصة”. لكن فيشر لم يصدق أن هذا هنري كيسنجر، ولم يذهب للدور الثاني أيضًا مما تسبب في تأجيل المباراة. لكن تحدث كيسنجر معه مرة أخرى فاقتنع فيشر وذهب للمباراة. (5)

ومع بداية الدور الثالث من المباراة، فاز فيشر في هذا الدور. وفاز في كل من الدور الخامس، والسادس، والثامن، والعاشر، والثالث عشر، والحادي والعشرين والذي كان آخر دور في المباراة. تعادل في 11 دور، لتصبح النتيجة النهائية 12.5 – 8.5 لصالح فيشر ويفوز على الروس. واعتبر هذا فوز على الروس بالفعل لأن سباسكي كان يحضر للمباريات مع زملائه الأفضل في العالم. من المعروف أن الروس هم أسياد اللعبة، إلى الآن بالمناسبة، ولا يوجد ند لهم إلى الآن. وقت المباراة لم تكن الولايات المتحدة ندًا لروسيا. لكل هذه الأسباب، يعد فيشر “قاهر الروسيين” والمعجزة الأمريكية الخالدة.

المصادر

  1. Britannica
  2. ChessBase
  3. HISTORY
  4. Britannica
  5. BBC
  6. chess24

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تاريخ

User Avatar

Ahmed Safwat Salah Al-Din

طالب كيمياء، محب للعلوم والبحث العلمي، وكذلك الفن بأشكاله٠


عدد مقالات الكاتب : 30
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق