Ad

البطاطا أو البطاطس  هي نبات من الفصيلة الباذنجية وواحدة من أكثر المحاصيل زراعة في العالم، حيث استحوذت على المركز الرابع من حيث الأهمية بعد القمح والأرز والذرة. تنمو البطاطا جيدًا في التربة الرملية الطينية (الطفالية) وتحتاج البطاطا إلى تربة ذات تهوية جيدة غنية بالأسمدة وذات صرف جيد.

مجاعة إيرلندا الكبرى :
قاد الاعتماد على زراعة البطاطا وإهمال المحاصيل الزراعية الأخرى في إيرلندا إلى كارثة غذائية كبيرة أدت في نهاية المطاف إلى تراجع عدد السكان إلى النصف تقريبا.

فى بادئ الأمر عندما تم إدخال البطاطا إلى إيرلندا كان مجرد نبات زينة يوضع بالحدائق، لكنه سرعان ما تحولت البطاطا من نبات للزينة إلى أحد أهم المحاصيل لدى الفلاحين.


سبب اعتماد الفلاحين على محصول البطاطا :
حظيت البطاطا بمكانة عالية لدى الفلاحين لاحتوائها على قيم عذائية عالية، بالإضافة إلى سهولة زراعتها وتخزينها وأخفائها بعيداً عن أعين الجنود الذين كانوا ينهبون أراضي الفلاحين ومخازن حبوبهم،فأضحت البطاطا من أكثر الأطعمة شيوعاً وخصوصاً لدى الفقراء.

سبب المجاعة وأحداثها :
في منتصف القرن التاسع عشر  أتلفت آفة زراعية تدعى اللفحة المتأخرة ثلث محاصيل البطاطا في ذلك العام وتسببت بموت ما يزيد عن مليون شخص وهجرة ما يقارب مليون آخرين طول فترة المجاعة.

الآفة ووصفها :
هي بكتيريا تشبه الفطر تتزايد في الأجواء الرطبة والمبللة، الأعراض تبدأ بتشكل بقع خضراء فاتحة غير منتظمة إلى رمادية على الأوراق وتتطور هذه التعفنات حسب الرطوبة النسبية ودرجة الحرارة والضوء، ففي درجة الحرارة عشرين مئوية ورطوبة تتراوح ما بين (95_100) تنتشر الآفات بشكل سريع لتشكل بقع سوداء تستعمر جميع أجزاء الورقة وعنق الورقة، وتكون إصابة  الدرنات على شكل بقعة أرجوانية  تقضي على النبات بالكامل.
حيوًيا، وهو فطر متطفل اختيارًا حيث يعيش رميًا  عند غياب العائل ثم يتحول لطفيل عند وجوده إلا إنه لايستمر على هذا التطفل كثيراً حيث يميت العائل ويكمل عليه دورة حياته رميا.
آلية التطفل :
ينتج المتطفل أبواغًا جنسية مجهرية الحجم تدعى (السبورانجيا أو الأكياس البوغية sporangia ) وهي شفافة ليمونية الشكل وطولها 20-40 ميكرومتر. عندما توضع السبورانجيا في الماء أو في الرطوبة النسبية العالية جدًا ينقسم السيتوبلازم فيها وتظهر الأبواغ غير الجنسية ذات السوط zoospores. تتشكل السبورانجيا على فروع متخصصة تسمى حوامل الأكياس البوغية-sporangiophore. حوامل الأكياس البوغية المتفرعة ذات الانتفاخات (أماكن اتصال أو تعلق الأكياس البوغية) هي علامة مميزة وفارقة لمرض اللفحة المتأخرة، ويمكن اعتبارها علامة مفيدة للتعرف على هذا المرض.
في حالة عدم وجود كمية كافية من الماء أو درجات حرارة أعلى من 24 درجة مئوية لا تتشكل الأبواغ ذات السوط غير الجنسية، وتنبت السبورانجيا عن طريق إنتاج أنابيب إنبات تخترق المضيف.

رعاية المحاصيل وآلية حمايتها من الإصابة :

1_استنباط أصناف جديدة مقاومة للمرض.

2_التخلص من الدرنات المصابة قبل اقتلاع الدرنات ببضعة أيام .

3_ إن زيادة التسميد الازوتي يزيد من القابلية للإصابة كما أن زيادة الفوسفور أو البوتاسيوم يوم يزيد من درجة المقاومة مما يدعوا للاهتمام بتنظيم التسميد.

المصادر:

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة بيئة

User Avatar

Rawan Abed Alhameed

أدرس في جامعة حلب كلية الهندسة الزراعية، مهتمة بالعلوم كافة وخاصة العلوم الفيزيائية


عدد مقالات الكاتب : 15
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق