Ad

غالبًا ما ينسى المرء موعدًا على الرغم من كتابة التاريخ في التقويم، ولكن يتم تذكر الموعد إذا ذكره أحد الزوجين أو أحد الأصدقاء عن غير قصد.
كيف يمكن تفسير هذه الظاهرة القوية للذاكرة، والتي لوحظت في المختبر والحياة اليومية على حدٍ سواء؟ في هذت المقال سنعرف ما سبب أن القراءة بصوت عالٍ تُعزز الذاكرة طويلة المدى!

أُجريت دراسة حديثة لـ Waterloo أطلق عليها العلماء اسم «تأثير الإنتاج-production effect»، والتي اختبرت أربع طرق لتعلم المعلومات المكتوبة، بما في ذلك القراءة بصمت، وسماع شخص آخر يقرأ، والاستماع إلى تسجيل للقراءة الذاتية، والقراءة بصوت عالٍ.
فيما بعد توصلت الدراسة التي أجريت على 95 مشاركًا إلى أن الفعل المزدوج للتحدث والاستماع إلى الذات أثناء الدراسة هو الذي له التأثير الأكثر فائدة على الذاكرة.

الدراسة بواسطة تأثير الإنتاج؟

لعل السؤال الذي راودك الأن ما الذي تقصده بتأثير الإنتاج، إليك ملخص سريع.
يصف تأثير الإنتاج كيف أن القيام بشيء ما حيال شيء ترغب في تذكره يساعد في زيادة فرص ترسيخه في الذاكرة طويلة المدى.
بمعنى أخر، إذا أنتجت شيئًا ما من المعلومات الجديدة على الفور، فإنه لا يقلل فقط من عوامل التشتيت المتداخلة ولكنه أيضًا يقوي التشفير ويسرع تكوين الذاكرة طويلة المدى.

أهم أنشطة الإنتاج!

قد تشمل أنشطة الإنتاج الشائعة استخدام المعلومات الجديدة بطريقة جديدة، لتطبيقها في نوع من النشاط، مثل حل مشكلة، أو الاستماع إلى نفس المعلومات في نفس الوقت الذي تقرأ فيه أو النظر إليه، أيضًا قد تكون طريقة الإنتاج الأكثر شيوعًا هي تدوين الملاحظات المكتوبة بخط اليد أثناء تقديم المعلومات الجديدة.

رأي العلماء!

كولين إم ماكليود، أستاذ ورئيس قسم علم النفس في واترلو، والذي شارك في تأليف الدراسة مع المؤلف الرئيسي، نوح فوررين، قال: “هذه الدراسة تؤكد أن التعلم والذاكرة يستفيدان من المشاركة النشطة، عندما نضيف مقياسًا نشطًا أو عنصر إنتاج إلى كلمة، تصبح هذه الكلمة أكثر تميزًا في الذاكرة طويلة المدى، وبالتالي تكون أكثر قابلية للتذكر.”

المصادر:

innerdrive
sciencedaily
webmd

اقرأ المزيد حول: ماري كوري أول امرأة تفوز بجائزة نوبل

القراءة بصوت عالٍ تُعزز الذاكرة وأن والاستماع إلى الذات أثناء الدراسة

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تعليم

User Avatar

Alaa Sattam

آلاء من سوريا، صيدلانية، لدي شغف كبير بالمطالعة والتعلم المستمر والكتابة الإبداعية..💜


عدد مقالات الكاتب : 88
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق