Ad

تعتبر البرمجة من أكثر المجالات طلبًا  في يومنا هذا، وهي مجال سريع التغير والنمو، وإذا كنت ممن يريدون الدخول في هذا العالم، فقد تقابلك صعوبات في كيفية البدء في التعلم، وهذه السلسلة تحاول المساعدة في تجاوزها.

أي لغة أختار؟

حتى اليوم تم اختراع العشرات أو المئات من لغات البرمجة ، فكيف يمكنك الاختيار من بين كل تلك اللغات؟

إذا كان هدفك هو تحويل مسارك المهني نحو البرمجة، أو تعلمها كهواية جديدة، أو أنك فقط تود الاطلاع على الصورة العامة للموضوع لفهم المصطلحات والمشاكل التقنية التي قد تقابلك، فإن تحديد الغرض والتوجه الذي تنوي اتخاذه مهم للغاية.

تتعدد استخدامات لغات البرمجة، على سبيل المثال <<اللغات منخفضة المستوى- Low-Level Programming Languages>> كالأسمبلي (Assembly)، ملائمة جدًا في الحالات التي يكون فيها سرعة تنفيد الكود البرمجي أمرًا مهمًا؛ وذلك لقربها من لغة الآلة، ولكنها أصعب في التعامل نظرًا لتعقيد صيغها، وإذا أردت بناء موقعك الخاص، فلن تكون سرعة التنفيذ-على الأغلب- أمرًا حتميا، وسيكون من الأسهل استخدام لغات عالية المستوى ذات الأوامر القريبة من اللغة البشرية، كجافا سكربت (JavaScript) مثًلًا.

هذه قائمة بأشهر اللغات، والمناسبة كبداية:

– شعار بايثون

بايثون (Python)

لسعة مجالات استخدامها، وبصيغها الشبيهة باللغة الإنغليزية، وكبر محتواها ومجتمعها على الإنترنت، تعتبر أحد اللغات الأكثر استخدامًا، ومن أسهل اللغات للتعلم، إن لم تكن الأسهل على الإطلاق!

بايثون لغة <<عالية المستوى- High-Level Language>>، وهي لغة <<كائنية التوجيه -Object-Oriented Language>>، يمكن أن تستخدم في تحليل البيانات (Data Analysis)، وفي تعلم الآلة (Machine Learning)، وتطوير تطبيقات الويب (Web Applications)، باستخدام إطارات العمل (Frameworks) كفلاسك (Flask)، وجنغو(Django) ، ;كما يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول باستخدام كيفي (Kivy)، وبناء الألعاب، وربما في أي شيء آخر يمكن أن تفكر فيه.

بعض الشركات الكبرى والمنظمات التي تستخدم بايثون هي:غوغل (Google)، بنترست (Pinterest)، انستاغرام (Instagram)، يوتيوب (YouTube)، دروب بوكس (DropBox)، وناسا (NASA).

جافا (Java)

من أشهر اللغات حول العالم، وينصح بها الكثيرون كبداية، وتعتبر أيضا  سهلة التعلم، وصممت لتكون مشابهة للغة سي يبلس بلس (++C) ولكن أسهل للاستعمال.

جافا  لغة عالية المستوى، وهي مناسبة لمن يود تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد، أو العمل في مجال إنترنت الأشياء (Internet of Things)، والحوسبة السحابية (Cloud Computing)، أو تطوير الألعاب، وتطبيقات سطح المكتب (Desktop Applications).

جافا سكربت (JavaScript)

تعمل جافا سكربت في <<جانب العميل-Client-Side >>، مما يعني أن أغلب  تعاملها مع الواجهة التي يستعملها المستخدم (المتصفح مثلا)، وتصنف من ضمن اللغات عالية المستوى، وهي لغة كائنية التوجيه، وغالبًا ما تستخدم في تطوير <<تطبيقات النهاية الأمامية-Front-End Applications>>، وتستخدم اللغات (HTML & CSS) معها لغرض بناء النهاية الأمامية لتطبيقات الويب، وبفضل التقنيات الحديثة، (Node.js) مثلًا، يمكن اليوم استخدامها في <<النهاية الخلفية-Back-End>>.

سي (C)

تم اطلاقها سنة 1972،  ولازالت واسعة الاستعمال حتى اليوم، وتعتبر لغة سي <<لغة برمجة بنائية التوجيه-Structure-Oriented Programming Language>>، متوسطة المستوى، غالبًا ما تستعمل في تطوير التطبيقات منخفضة المستوى (الأقرب إلى المعدات).

  تستخدم لتطوير تطبيقات النظم، التي تدمج في نظم التشغيل، كويندوز (Windows)، يونكس (UNIX)، ولينكس (Linux)، والبرامج المدمجة (Embedded Software) التي تتعامل مع المعدات، كالمتحكمات الدقيقة (Micro-controllers) مثلًا ، كذلك في برمجة النظم (Systems Programming)، والذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence)، الأتمتة الصناعية (Industrial Automation)، رسومات الحاسوب (Computer Graphics)، وأبحاث الفضاء، ومعالجة الصور (Image Processing)، وبرمجة الألعاب.

لأن لغة سي ظهرت منذ وقت طويل، فإنها أثرت على لغات أخرى، كلغة سي شارب (#C)، جافا، جافا سكربت،  وبي إتش بي(PHP) ، لذلك فإتقان البرمجة بها سيسهل عليك تعلم تلك لغات.

سي شارب (#C)

تعتبر<<لغة برمجة متعددة النماذج -multi-paradigm programming language>>، مما يعني أنها تدعم أكثر من نوع واحد منطقي للبرمجة.

تم تطويرها بواسطة مايكروسوفت، وبنيت استنادًا على لغة سي، وسي بلس بلس(++C)، وجافا، وكنتيجة لذلك، فهي تشبه تلك اللغات، وهي شائعة الاستخدام في تطوير تطبيقات ويندوز لسطح المكتب، والألعاب، وتطبيقات الويب.

بي اتش بي (PHP)

هي لغة برمجة للأغراض العامة ومناسبة بشكل خاص لتطوير مواقع الويب من <<جانب الخادم- Server Sid>>، وفي هذه الحالة يتم تشغيل بي إتش بي بشكل عام على خادم الويب.

يتم تنفيذ أي كود لها لإنشاء محتوى صفحة ويب ديناميكي، أو صور ديناميكية مستخدمة على مواقع الويب أو في أي مكان آخر، كما يمكن استخدامها <<للبرمجة النصية لسطر الأوامر- Command-Line Scripting>>  وتطبيقات واجهة المستخدم الرسومية (GUI) من جانب العميل.

يمكن نشر بي إتش بي على معظم خوادم الويب، والعديد من أنظمة التشغيل والأنظمة الأساسية، ويمكن استخدامها مع العديد من أنظمة إدارة قواعد البيانات العلائقية (RDBMS- Relational Database Management Systems). معظم موفري استضافة الويب يدعمون بي اتش بي للاستخدام من قبل عملائهم. وهي متاحة مجانًا ، وكود المصدر لها متوفر بشكل الكامل للمستخدمين.

من شركات كبرى تستخدمها: فيس بوك (Facebook)، ياهو (Yahoo).  

دارت (Dart)

من اللغات التي قامت غوغل بإصدارها، تتمتع بالمرونة، وسهولة التعلم،  وهي لغة كائنية التوجيه، أشهر استخداماتها هو برمجة تطبيقات الهواتف على الأندرويد و أي أو إس( ios)، وذلك باستخدام غوغل فلتر (Google Flutter)، وهو عبارة عن حزمة (SDK) لتطبيقات الهاتف المحمول، تتضمن إطار العمل، وعناصر واجهة المستخدم (Widgets)، والأدوات، والتي تسمح المطورين بإنشاء ونشر تطبيقات الهاتف المحمول، مكتوبة بلغة دارت. يمكن لفلتر استخدام خدمات فايربيس (Firebase)، وهو مفتوح المصدر.

– شعار غو

غو (Go)

تم تصميمها في غوغل عام 2007 لتحسين إنتاجية البرمجة في عصر الأجهزة متعددة النواة والشبكات وقواعد التشفير الكبيرة. أراد المصممون معالجة عيوب اللغات الأخرى المستخدمة في الشركة، وفي نفس الوقت الاحتفاظ بخصائصها المفيدة التي تتضمن:

1. الكتابة الثابتة وكفاءة وقت التشغيل (مثل ++C).

 2. سهولة القراءة (مثل بايثون وجافا سكربت).

3. العمل مع الشبكات عالية الأداء والمعالجة المتعددة.

والآن، وبعد هذه اللمحة السريعة التي ألقيناها على هذه اللغات، هل ستبدأ بإحداها؟ أم أن اختيارك سيكون من خارج القائمة؟ على أي حال، فإن ما يهم هو أن تبدأ في البرمجة!

-المصادر:

List of Programming Languages [1]

Python (programming language) [2]

[3] 10 Most Popular Programming Languages Today

What are Computer Programming Languages? [4]

[5] 10 good reasons to learn Dart

Go (programming language) [6]

·

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


برمجة تقنية سلاسل

User Avatar

Hend Jannat


عدد مقالات الكاتب : 4
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق