Ad
هذه المقالة هي الجزء 9 من 10 في سلسلة تعلم كيف تلعب الشطرنج للمبتدئين

عندما تلعب الشطرنج مع صديقك لمجرد المتعة، فعلى الأرجح أنك لا تستخدم أنظمة الوقت في المباريات. هذا الشيء يفقد الدور الكثير من الخصائص والامتيازات. فالوقت يمثل عاملًا أساسيًا على نفسية اللاعبين وبالتالي يؤثر على حركاتهم سواء بالسلب أو بالإيجاب.

هناك أنظمة كثيرة للوقت في الشطرنج والتي سنأتي على ذكر أهمها في هذا المقال.

نظام الوقت الكلاسيكي Classical Time Control

في المرتبة الأولى، يأتينا النظام الذي يتمتع بالقِدم والأصالة، نظام الوقت الكلاسيكي. من بين كل الأنظمة، نجد أن هذا النظام هو الأطول والأقدم وخاصة في المباريات المهمة والمسابقات الكبيرة التي تقام على أرض الواقع.

في بطولة العالم مثلًا، والتي ينظمها الاتحاد الدولي للشطرنج (FIDE)، يكون النظام كالآتي (وركز معي لأنه معقد نوعًا ما):

“نظام الوقت في بطولة العالم يتكون من 120 دقيقة لأول 40 نقلة في المباراة، تليها 60 دقيقة للنقلات العشرين التالية (مجموع النقلات= 60 إلى الآن)، ومع النقلة ال 61 يحصل كل لاعب على 15 دقيقة + 30 ثانية مع كل نقلة”

الاتحاد الدولي للشطرنج (FIDE)

بصورة أخرى، هذا النظام المتعارف عليه رسميًا في أكبر بطولة وأكبر اتحاد دولي للشطرنج في العالم، وبالطبع يختلف هذا النظام من اتحاد لآخر. [1]

نظام الوقت السريع Rapid Time Control

أما عن نظامنا الثاني، فهو النظام السريع. لا يوجد شيء رسمي يحدد لنا وقت المباراة في هذا النظام بالتحديد، ولكن الوقت الشائع هو 15 دقيقة مع زيادة 10 ثوانٍ بعد كل نقلة في المباراة السريعة. الاتحادات الشهيرة مثل الاتحاد الدولي للشطرنج FIDE والاتحاد الأمريكي USCF، يعتبران المباراة سريعة بداية من 10 دقائق وحتى الدقيقة 60.

 هناك بعض المواقع الشهيرة التي تبدأ هذا النظام من 10 دقائق أيضًا مثل Chess.com، أي لكي تلعب مباراة سريعة Rapid، عليك أن تختار نظام العشر دقائق فأعلى إلى أن تصل إلى 60 دقيقة والتي يبدأ من عندها النظام الكلاسيكي.

العيب الذي يسببه هذا النظام يتمثل في جودة النقلات، فكما ذكرنا بدايةً، أنه كلما أوشك وقتك على النفاذ، قلت جودة نقلاتك، وزادت احتمالية ارتكابك لأخطاءِ قد تكلفك عناء خسارة المباراة.

“الشطرنج السريع قد ينتزع من المرء القدرة على التركيز لساعات طويلة في الشطرنج الحقيقي (يقصد الكلاسيكي)” [2]

فلاديمير كرامنك

نظام الوقت الخاطف Blitz Time Control

كلمة Blitz هي كلمة ألمانية تعني البرق، وهي السرعة التي يجب أن تلعب بها أدوراك وفقًا لهذا النظام. هناك الكثير من التوقيتات التي يمكن أن نصنفها كخاطفة Blitz، ولكن أشهرها هو نظام الخمس دقائق ونظام الثلاث دقائق. كذلك يمكنك أن ضيف زيادات Increments على ساعتك قد تصل إلى 5 ثوان، بمعني أن يكون لكل لاعب حوالي 5 دقائق مع 5 ثوان زيادة مع كل نقلة.

الوقت الأساسي للشطرنج الخاطف في بطولات الاتحاد الدولي للشطرنج هو 3 دقائق مع زيادة ثانيتين لكل نقلة.

تحدثنا عن عيب جودة النقلات في النظام السريع، فتخيل كيف ستكون الجودة هنا، ولذلك الكثير من اللاعبين لا يفضلون هذا النظام على الإطلاق. أشهر هؤلاء اللاعبين: دوبوف وفيشواناثان أناناند.

“من الصعب جدًا أن نلعب هذا النوع من الشطرنج. نريد أن نلعب بمتسع من الوقت” [2]

فيشواناثان أناناد

نظام البوليت Bullet Time Control

من الاسم، يجب أن تلعب بسرعة الرصاصة. هنا الوضع في غاية الجنون. قد تضحي بكل قطعك من أجل إرباك الخصم وتفوز بالدور بكل سهولة.

في هذا النوع، يمتلك كل لاعب دقيقتين مع ثانية زيادة لكل نقلة على الأكثر. أما عن الشائع فهي دقيقة واحدة! الأمر في غاية الصعوبة ويكاد يكون مستحيلًا على لوحات الشطرنج، ولذلك نجد أن المكان المناسب لهذه المباريات المجنونة يكون على الإنترنت.

هناك الكثير من التعقيدات فيما يخص الوقت في الشطرنج، ولكنك لن تحتاج أن تطرق إلى كل هذه الأمور واشكر المواقع المخصصة التي توفر لك خاصية اختيار الوقت بسهولة مثل موقع Lichess و chess.com وتذكر دائمًا أن تستمتع، ولكن لا تنس الجودةً أيضًا! [3]

المصادر:

1- Chess.com
2- dailychess
3- Hercules chess

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


فكر تعليم

User Avatar

Ahmed Safwat Salah Al-Din

طالب كيمياء، محب للعلوم والبحث العلمي، وكذلك الفن بأشكاله٠


عدد مقالات الكاتب : 30
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق