Ad

لعلك تعجبت يومًا من أبطال الذاكرة وكيف هكذا ذاكرتهم! وتمنيت كذلك بأن تكون ذاكرتك جيدة. بدلًا من نسيانك ما أكلته البارحة خاصة في عصرنا حيث الكثير من المشتتات… إذا كنت لا تعرف قدراتهم وأول مرة تسمع عن بطل للذاكرة، فلدينا على سبيل المثال «بوريس كونراد-فيBoris Konrad» الذي استطاع أن يحفظ أكثر من 100 تاريخ وحدث عشوائي في ثلاثين ثانية. كذلك 195 من الأسماء والأوجه في 15 دقيقة وكان ذلك وهو يبلغ 32 عامًا في 2009. فحينما سُأل كونراد عن إنجازه، صرح وقال: “لقد بدأت بذاكرة طبيعة كأي أحد لكن دربت نفسي فقط لأصل إلى ذلك”. فوضح أيضًا استخدامه لبعض التقنيات مثل قصر الذاكرة، قد تظن أن ذلك مستحيل لكن حقيقةً الأمر ليس فطريًا وأن تقنيات الذاكرة البسيطة؛ ينتج عنها تحسن ملحوظ مع الممارسة الدائمة. 

في هذا المقال، سنسافر في رحلة مع طرق لتحسين الذاكرة ونصائح من أبطالها ودراسات… ولا نعدك أن تصبح بطلًا لكن ربما. كل ما نستطيع أن نقدمه لك هو كيفية تحسين ذاكرتك من خلال بعض الطرق، وأنت بيدك أن تقرر وتستمر وتجعلهم عادات يومية؛ فهيا بنا لصلب حديثنا ونتعرف على أفضل 5 طرق لتحسين الذاكرة.

دراسات توضح الفرق! 

تكون المنافسات في الذاكرة لتذكر أطول سلسلة من أوراق اللعب أو تذكر أسماء ووجوه… فيعتمد رياضيو الذاكرة على تقنيات عدة منها كما ذكرنا قصر الذاكرة. وذلك المصطلح استخدمه «جوشوا فوير-Joshua Foer» في كتابه الشهير رقصة القمر مع آينشاتين. لكن ما أريد طرحه هو دراسة بين أدمغة الرياضيين والبشر العاديين، فماذا فعل العلماء؟ جعل العلماء بعض الأشخاص العاديين يتلقون تدريب لمدة ستة أسابيع على طريقة قصر الذاكرة وما أظهرته أنه لم يحقق غير الرياضيين إنجازات مماثلة فقط. بل أيضًا حدثت تغييرات دماغية كذلك بعد أربعة شهور من التدريب، وظهر تحسن أكثر. كانت هذه الدراسة بالتعاون بين معهد Donders ومختبر دكتور «مايكل جريسيوس-Michael Greicius» في جامعة ستانفورد.

ماذا سيحدث إذا توقفوا عن الممارسة؟

كذلك نُشرت دراسة في مجلة Neuron. توضح أن 23 مشاركًا كانوا يتدربون يوميًا لمدة 30 دقيقة وقد تضاعفت قدراتهم في تذكر القوائم على مدار 40 يومًا. فمن كانوا متوسط تذكرهم 26 كلمة من قائمة ما؛ أصبحوا قادرين على تذكر 62 كلمة. وبعد أربعة أشهر عاد المتدربون ووجد الباحثون أن أدائهم مازال مرتفع على الرغم أنهم لم يتدربوا إطلاقًا.

نهاية هذه المقارنة عزيزي القارئ توضح أنه لا يوجد أية أدلة علمية تثبت أن هنالك ميزة معينة فطرية في دماغ هؤلاء الرياضيين. أما بالنسبة للأشخاص العاديين حين تدربهم. فلم يكن التغيير في قدرات الذاكرة فقط بل في أدمغتهم، إذ حددت صور الرنين المغناطيسي الوظيفي تدفق الدم ونشاط الدماغ لحوالي 2500 اتصال مختلف. أيضًا كشفت دراسة من جامعة أوسلو أنه يمكن لتدريب الذاكرة أن يساعد في التطوير المعرفي للأطفال والبالغين.

الآن قد حانت اللحظة بعد ما تعرفنا على بعض الدراسات وكيف أن أمر تحسين الذاكرة وتمرانها مهم وأنه قول عدم إمكانية تحسينها هو مجرد خرافة؛ لنتعرف الآن على أفضل 5 طرق لتحسين الذاكرة يمكنك تطبيقها يوميًا… 

أفضل 5 طرق لتحسين الذاكرة

تُوفيت جدة البطل العالمي في الذاكرة «نيلسون ديليس-Nelson Dellis» في 2009 بمرض الزهايمر وكان هذا الحدث مصدر لانطلاقة نيلسون في عالم الذاكرة والبطولات. فوضح في لقاء مع قناة CNBC أنه كان طالبًا جيدًا لكن ذاكرته كانت متوسطة. فسعى يبحث عن طرق لتحسين الذاكرة وانضم لمنتديات رياضيو الذاكرة واستمع إلى الكتاب الصوتي لدومينيك أوبراين وهو بطل العالم في الذاكرة سبع مرات. اليوم ديليس بطل العالم أربع مرات ومؤلف كتاب. فقد وضح بعض الممارسات يمكنك اتباعها وكذلك سنعرض بعض الممارسات العامة… 

انعزل عن التكنولوجيا 

يوضح ديليس أنه لابد من الانفصال التام لبعض الوقت عن التكنولوجيا ولمدة ساعة. لأن ذلك يعزز الذاكرة فالمشتتات كحائل في وجه تذكرك للمعلومات، كذلك أُجريت دراسة في عام 2017 من كلية McCombs في جامعة تكساس أن وجود الهاتف يقلل القدرة المعرفية؛ مما يؤثر على تخزين البيانات ومعالجتها. 

نم بعد التعلم

عند تعلمك أو فعلك لشيء ما، وهو الآن جديد على ذاكرتك ولتذكرة بوضوح؛ نم بعد الانتهاء منه مباشرة. إذ وجدت دراسة أن الطلاب الذين ينامون بعد ثلاث ساعات على الأكثر بعد دراستهم لشيء ما؛ فإنهم يتذكروا المحتوى بنسبة 16٪ من مجموعة طلاب آخرين قد انتظروا عشر ساعات وناموا. 

التصور

لا تستطع أدمغتنا أحيانًا التمييز بين ما هو حقيقي وما هو مُتخيل، فبإمكان الصور الذهنية أن تنشط بعض المناطق في الدماغ ويؤدي هذا التمرين إلى تحسين ملموس في بعض المهام. من أشهر الطرق طريقة قصر الذاكرة أو Loci، فقد أظهرت دراسة كانت تبحث في أسباب تفوق أبطال الذاكرة؛ أنهم يستخدمون تلك الطريقة (طريقة Loci). إذ يعتمدون على تشفير المعلومات وتخزينها بواسطة تصورهم لأحداث معينة وربط المعلومات بها. فقد استخدم ديليس ذلك بالتأكيد، إذ يوضح أن هدفه أنه كلما حفظ شيء ما حوله لصورة ذهنية وباستخدام أكبر عدد من الحواس. 

قسم المعلومات 

يمكننا تخزين حوالي 7 أجزاء من معلومات معينة في الذاكرة قصيرة الأمد لكن من الأفضل تذكر المزيد؛ لذا تأتي عملية التقسيم. فإذا كانت لديك سلسلة من الأرقام المكونة من 20 رقم، قد يصعب تذكرها، لكن إذا قسمتهم ورتبتهم في صورة معروفة لك فسيصبح الأمر بسيط. 

خذ راحة ودفقات صغيرة! 

سبب الانخفاض الاكاديمي لبعض الطلاب هو استذكار مادة معينة في ليلة واحدة وذلك لا يؤدي فقط لانخفاض اكاديمي بل واكتئاب وقلق وأرق… يمكنك استخدام طريقة بومودورو Pomodoro Technique التي طورها الإيطالي فرانشيسكو سيريلو، لتقسيم العمل إلى عدة أجزاء وأخذ راحة قصيرة. 

إليكم بعض المقترحات لتحسين الذاكرة 

سأرشح لك الآن بعض التطبيقات والمنصات التي أراها مميزة…

‏Lumosity

‏Train Your Brain

‏شعلة. 

‏منصة Art of Memory.

بالتأكيد قد تبادر إلى ذهنك سؤال هل للذاكرة حد؟ إن المعلومات تمر بثلاث مراحل وهم التسجيل والتخزين والاسترجاع وكذلك يوجد أربعة أنواع للذاكرة وهم الحسية والعاملة وطويلة الأمد وقصيرة الأمد. فللذاكرة العاملة والحسية وقصيرة الأمد قدرات أقل لدوامهم لفترات قليلة ويمكن زيادة سَعَة الذاكرة قصيرة الأمد بالممارسة. لكن أدمغتنا ليست حواسيب ولا تشغل الذكريات حيزًا ماديًا؛ لذا لا يوجد حد معين لسعة الذاكرة طويلة الأمد. فهذا ما نستنتجه.

المصادر

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


علم نفس طب صحة علم

User Avatar

Ayaa Yasser

آية من مصر، أدرس الرياضيات، مُحبة للعلوم والبحث العلمي.


عدد مقالات الكاتب : 46
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق