أثار اكتشاف مثير للقلق قام به باحثون في جامعة جويلف مخاوف بشأن صحة النحل الطنان (Bumblebee) وبقائه وتكاثره. حيث وجد أن النحل الطنان يفضل السبات في التربة الملوثة بالمبيدات الحشرية مقارنة بالتربة النظيفة، وهو اكتشاف يتحدى الفهم.

المخاطر الخفية للتربة الملوثة بالمبيدات الحشرية

غالبًا ما يتم التغاضي عن التربة، وهي أساس نظامنا البيئي، باعتبارها تهديدًا محتملاً لصحة الحشرات التي تقوم بالتلقيح على كوكبنا. ومع ذلك، فإن الحقيقة القاسية هي أن التربة الملوثة بالمبيدات الحشرية يمكن أن تكون قنبلة موقوتة. حيث يمكن أن يكون للمبيدات الحشرية، المصممة للقضاء على الآفات، آثار مدمرة على الأنواع غير المستهدفة مثل النحل، مما يؤدي إلى تلويث طعامها ومياهها ومواطنها البيئية.

إن مواطن النحل ، مثل الحقول والغابات، غالبًا ما تكون مجاورة للأراضي الزراعية حيث يتم استخدام المبيدات الحشرية بشكل متكرر. ونتيجة لذلك، يمكن أن تتسرب هذه المواد الكيميائية إلى التربة، مما يشكل تهديدًا كبيرًا للنحل والكائنات الحية الأخرى التي تتلامس معها. إن تأثير التربة الملوثة بالمبيدات الحشرية على النحل متعدد الأوجه، فلا يؤثر فقط على صحته ولكن أيضًا على سلوكه وديناميكيات مستعمرته، وفي نهاية المطاف، على بقائه.

لقد أدى الاستخدام الواسع النطاق للمبيدات الحشرية إلى زيادة مثيرة للقلق في انخفاض أعداد النحل في جميع أنحاء العالم. وتشير التقديرات إلى أن 40% من مستعمرات نحل العسل التجارية في الولايات المتحدة قد اختفت في العقد الماضي وحده. وغالبًا ما يتم توجيه أصابع الاتهام إلى عث الفاروا، وتغير المناخ، وتدمير المواطن البيئية كعوامل مساهمة، لكن التربة الملوثة بالمبيدات الحشرية تظل قاتلًا صامتًا، كامنًا تحت السطح.

النحل الطنان يفضل المبيدات

أجرى الفريق تجارب ميدانية حيث تركت ملكات النحل الطنان الشرقي الشائع حديثة الظهور لتطير بحرية، وتتزاوج ثم تختار موقعًا للسبات خلال الشتاء. وكان على النحل الاختيار بين التربة النظيفة أو التربة الملوثة بأحد خمسة مبيدات حشرية شائعة بتركيزات مختلفة.

ثم قام باحثو كلية العلوم البيئية بالبحث بعناية في التربة بحثًا عن ملكات النحل الطنان في حالة سبات. ووجدوا أن الملكات تتجنب التربة الخالية من المبيدات الحشرية، حيث كانت احتمالية انجذابها إلى التربة الملوثة بالمبيدات الحشرية أعلى بنحو الضعف.

لقد نجا معظم النحل في الدراسة، لكن العواقب الأخرى التي لحقت بالمستعمرة تم تسليط الضوء عليها في الدراسة التي نُشرت في مجلة (Science of the Total Environment).

النحل الطنان يفضل المبيدات

التفسيرات المحتملة لسلوك الملكات

أحد الاحتمالات هو أن المبيدات الحشرية تغير خصائص التربة، مما يجعلها أكثر جاذبية للملكات. مبيدات الفطريات، على سبيل المثال، قد تقتل فطريات التربة والديدان الأسطوانية، والتي يمكن أن تكون ضارة للملكات أثناء السبات. وهذا قد يدفع الملكات إلى تفضيل التربة الملوثة، حيث قد تكون محمية بشكل أفضل من هذه الكائنات الحية الدقيقة.

تفسير آخر هو أن الملكات طورت “ذوقًا مكتسبًا” للمبيدات الحشرية، ربما بسبب التعرض المسبق في بيئتها. وقد لوحظت هذه الظاهرة في حشرات أخرى، حيث تصبح غير حساسة لبعض المحفزات مع مرور الوقت.

ويمكن أيضًا أن يكون لسلوك البحث عن التجديد دور في هذا الأمر. من المعروف أن النحل يستكشف موارد جديدة، وقد توفر التربة الملوثة بالمبيدات الحشرية بعض الفوائد غير المعروفة أو ميزة جذابة للملكات.

هذه الفرضيات، على الرغم من أنها مثيرة للاهتمام، إلا أنها لا تزال بحاجة إلى مزيد من البحث لفهم الآليات الكامنة وراء سلوك الملكات بشكل كامل.

العواقب بعيدة المدى

خذ بعين الاعتبار ما يلي، إن ثلث الطعام الذي نتناوله يعتمد بشكل مباشر أو غير مباشر على تلقيح النحل. وبدون النحل، سوف تُستنزف متاجر البقالة لدينا بشدة، وستكون وجباتنا الغذائية محدودة للغاية. كما سيكون التأثير الاقتصادي مذهلا، مع خسائر تقدر بالمليارات.

لكن الأمر لا يتعلق بالاقتصاد فحسب؛ بل يتعلق بالتنوع البيولوجي لكوكبنا. يعتبر النحل من الملقحات الأساسية، وتراجع أعداده له تأثير مضاعف في جميع أنحاء النظام البيئي. ومع اختفاء النحل، تختفي النباتات التي تعتمد عليه، والحيوانات التي تعتمد على تلك النباتات.

تكمن الإجابة في إعادة النظر في النهج الذي نتبعه في التعامل مع استخدام المبيدات الحشرية. نحن بحاجة إلى اعتماد ممارسات زراعية أكثر استدامة تعطي الأولوية لصحة النحل وسلامته. وهذا يعني استخدام استراتيجيات متكاملة لإدارة الآفات تقلل من استخدام المبيدات الحشرية، بالإضافة إلى زراعة محاصيل صديقة للنحل وإنشاء مواطن بيئية للنحل.

Bumblebee queens choose to hibernate in pesticide-contaminated soil, scientists discover | phys.org