Ad

المغالطة المنطقية هي استدلال خاطئ على صحة ادعاء ما، فيستخدم المُغالط أدلة واهية لا علاقة لها بادعاءه ليثبت ادعاءه، وما أكثر المغالطات المنطقية التي نقع فيها في حياتنا اليومية؛ لذلك سنناقش اليوم 5 من أشهر المغالطات المنطقية المستخدمة بكثرة.

1- «الشخصنة-Ad Hominem»

تعني الكلمة اللاتينية (Ad hominem) بالإنجليزية (Against the man) أي (ضد الإنسان) بالعربية، فمغالطة الشخصنة تعتمد على مهاجمة صاحب الحجة بدلًا من دحض الحجة نفسها.

مثال:

شخص1: أنا أرى أن اتباع النظام النباتي صحي.

مُغالط: كيف تدافع عن النظام النباتي وأنت لا تتبعه؟

2- «مغالطة رجل القش- strawman fallacy»

أخذت هذه المغالطة اسمها من رجل القش الذي يضعه المزارعون في حقولهم ليوهم الطيور والحيوانات بوجود حارس فيقومون بالابتعاد عن حقله، فأصحاب هذه المغالطة يضعون رجل قش في المناقشة بغرض التضليل، فيقومون بإيجاد ادعاء آخر غير الادعاء الأصلي لمهاجمته بدلًا من دحض الحجة الأساسية، فيتوهم الحضور أن المُغالط قد رد على الادعاء دون أن يرد عليه في الواقع.

مثال:

شخص1: من الضروري أن نهتم بالتعليم الجنسي للمراهقين، لكي يتمكنوا في المستقبل من ممارسة الجنس الآمن وتجنب الإصابة بالأمراض الجنسية.

مُغالط: لا يجب علينا أن نسمح للمراهقين بممارسة الجنس دون ضوابط.

3- «التوسل بالجهل-Appealing to ignorance»

وهو ادعاء معرفة شيء ما بلا دليل، فقط لأن أحدهم لم يُثبت العكس، وهذه من أكثر المغالطات التي يقع فيها الكثيرون، إذ أن عبء الدليل يقع على المدعي، وليس المعارض.

مثال:

مُغالط: لا يوجد دليل على عدم وجود الفضائيين على المريخ، لذا فهم موجودون.

4- «التوسل بالسلطة-Appealing to authority»

وهي تصديق ادعاء ما، فقط لأن صاحب ذلك الادعاء هو شخص أو مؤسسة ذات مكانة أو مصداقية، دون تحري الأدلة.

مثال:

مُغالط: يجب علينا استخدام معجون الأسنان ذلك.

شخص1: لماذا؟

مُغالط: لأن 4 من كل 5 أطباء أسنان يوصون باستخدامه.

5- «الترابط والسببية-Correlation-Causation fallacy»

هذه المغالطة تُبنى عليها الكثير من الخرافات وهي إحدى منابع التفكير الخرافي الغير علمي، فهي الربط بين حدثين بعلاقة سببية، فقط لوقوع أحدهما بعد الآخر.

مثال:

مُغالط: لقد حصلت على علامة جيدة في اختبار الأمس لأنني كنت أرتدي قميصي الأحمر، لذا فقميصي الأحمر سبب في حصولي على هذه العلامات الجيدة.

في النهاية، هناك العديد من المغالطات المنطقية التي يستخدمها الناس في الحياة بشكل يومي، فعليك أن تعرف المغالطات المنطقية وتتعلم كيف ترصدها، لتجنب الخداع.

المصادر:

scientificamerican

grammarist

softschools

yourdictionary

literaryterms

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


فكر منطق

User Avatar

Abdelrahman Wael

طالب مصري وكاتب علمي.


عدد مقالات الكاتب : 51
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق