Ad

هل يعتبر العلاج الطبيعي حلا غير تقليدي لأمراض كورونا؟

في ظل جائحة مرض فيروس كورونا، تزايد الضغط من قبل المصابين بالفيروس الذي تتضاعف أعدادهم يوميا على مؤسسات الخدمات الصحية من مستشفيات وعيادات للحصول على الرعاية الطبية، وزاد الضغط أكثر من قبل بعض الإناس الغير مصابين للإطمئنان على حالتهم الصحية في حال ظهور بعض الأعراض الطفيفة التي تجعلهم يتشككون في إصابتهم، لذلك إليك حل غير تقليدي يمكنك اللجوء إليه للحصول على رعاية صحية فورية في حال صعوبة الحصول على الرعاية الدوائية مؤقتا، سواء لمصابي فيروس كورونا أو الأمراض الهامشية التي سببها.

• هل هناك وسائل بالعلاج الطبيعي تقلل من ضيق التنفس؟

يقدم أطباء مهنة العلاج الطبيعي، وهي مهنة ناشئة حديثا لكن تطبيقاتها الطبية بدأت في التوسع بعدما أثبتت فعاليتها، وسائل قوية لتقليل ضيق التنفس والمساعدة في عودة مجرى التنفس بشكل طبيعي؛ وذلك عن طريق:

١- وضع المريض في اوضاع معينة واستخدام اليد في الطرق بشكل معين على أماكن البلغم والسوائل الذي ينتجها الجسم في الرئة وتسبب ضيق التنفس، والذي تم كشف وجودها عن طريق الأشعة أو السماعة الطبية، ومن ثم إزالتها من الرئة، قد يعاني المريض من كحة غير مريحة لعدة دقائق أثناء خروج هذه السوائل، لكن سوف تشعر بالتحسن السريع بعدها ويتحسن مجرى التنفس.

٢- يقدم أطباء العلاج الطبيعي مجموعة من التمرينات التنفسية، لتمرين الرئة على الشهيق والزفير مع وجود مقاومة للهواء الداخل والخارج، مما يتيح الفرصة لتوسيع الشعب الهوائية الذي يعزز من التنفس بشكل طبيعي.

٣- بالإضافة إلى تمرينات الرئة، يتم تمرين عضلات القفص الصدري والمسئولة بشكل كبير عن التنفس بشكل عام لتقويتها ومن ثم المساعدة في إدخال أكبر قدر من الهواء داخل الرئة. هذه الوسائل العلاجية يمكنها تقليل ضيق التنفس والحصول على علاج سريع له، وبالفعل قامت العديد من المستشفيات في كل دول العالم في تطبيق تلك الوسائل لمصابي الفيروس.

• هل العلاج الطبيعي يساعد مصابي فيروس كورونا على جهاز التنفس الصناعي؟

في الحالات الشديدة والتي تستدعي وضع المصاب بالفيروس على جهاز التنفس الصناعي، والذي يمكن أن تجعله يمكث لفترة على هذا الجهاز، مما يساهم في تتراجع قواه العضلية والعصبية والتنفسية والتي تسبب خمول الرئة وفقد العضلات لقوتها، فيعمل العلاج الطبيعي على الحفاظ على كل تلك القوى الحيوية، مما يقلل من المكوث في المستشفى لفترة أطول ولزوم العلاج بعد الخروج منها.

• هل يقلل العلاج الطبيعي من الإكتئاب؟

يقدم أطباء العلاج الطبيعي التمرينات العلاجية التي من شأنها أن تقلل حدة الإكتئاب الذي قد يسببه أخبار وتداعيات الفيروس في كل مكان، وخاصة الأعراض التي تصاحبه مثل الكحة وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي بالإضافة إلى الصداع، والذي يعتبر من أكثر الأعراض شيوعا لمصابي الإكتئاب جانب القلق والتوتر، والتي تقضي عليهم التمرينات والرياضة العلاجية التي يقدمهوها، بالإضافة إلى علاج الحالات المرضية الأخرى والتي يُحتمل أن يصاحبها الإصابة بالفيروس مثل الشلل النصفي وضمور العضلات، وبعض الأمراض القلبية والتنفسية، والتي قد يعززون من الشعور بالإكتئاب.

• هل طبيب العلاج الطبيعي يساعدك في تخلصك من الشك في إصابتك؟

مؤقتا ولغاية الحصول على الإرشادات من الطبيب المختص، يمكن أن يمدك طبيب العلاج الطبيعي والمؤهل بشكل كافي ببعض المعلومات التي تفسر أعراضك وأسبابها، وقد يساعد مبدئيا وبناء على تلك الأعراض في تشخيصك في حال إصابتك بالفيروس أم لا حتى تتوافر الوسائل التشخيصية المناسبة، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الضغط على المؤسسات الطبية الأخرى.

هل يعتبر العلاج الطبيعي حلا غير تقليدي لأمراض كورونا؟

في ظل عدم وجود اللقاح لعلاج هذه الأمراض الذي يسببها الفيروس، وتزايد الضغوطات على أماكن الرعاية الصحية وصعوبة الحصول على خدماتها أحيانا، واجب الحصول على طرق أخرى فعالة وغير تقليدية من شأنها تقليل الآثار الناتجة عنه حتى يظهر هذا اللقاح، وقدمنا واحدة منها.

المصادر

physio-pedia.com

ncbi

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة طب صحة

User Avatar

Ahmed Hosny

باحث، طالب في كلية العلاج الطبيعي.


عدد مقالات الكاتب : 3
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق