Ad

كيف يمكن لنقص الخلفية المعرفية أن يعيق فهمنا لما نقرأ ؟! الغرض من الذهاب إلى المدرسة هو التعلم، ولكن قد يجد الطلاب صعوبة في فهم بعض الموضوعات إذا لم يكن لديهم الخلفية المعرفية الأساسية اللازمة، هل نقص الخلفية المعرفية يعيق فهمنا لما نقرأ ؟!

واحد من استنتاجات مقالة بحثية نُشرت في مجلة العلوم النفسية، وهي مجلة تابعة لجمعية العلوم النفسية: “تلعب المعرفة الأساسية دورًا رئيسيًا في فهم القراءة لدى الطلاب، حيث توضح النتائج التي توصلنا إليها أنه إذا لم يكن لدى الطلاب معرفة كافية، فمن المحتمل أن يواجهوا صعوبات في فهم النص، وبالتالي فإن نقص الخلفية المعرفية يعيق فهمنا بما نقرأ”.

كما تقول الباحثة الرئيسية «تيناها أورايلي-O’Reilly» من خدمة الاختبارات التعليمية (ETS) مركز أبحاث رأس المال البشري في التعليم: “لقد وجدنا أيضًا أنه من الممكن قياس معرفة الطلاب بسرعة باستخدام تقنيات معالجة اللغة الطبيعية، إذا سجل الطالب أقل من حد المعرفة، فربما يواجهون صعوبة في فهم النص”.

أظهرت أبحاث سابقة أن الطلاب الذين يفتقرون إلى مهارات القراءة الكافية، بما في ذلك فك التشفير والمفردات، يكونون ضعيفين مقارنة بأقرانهم، لكن بحث «تيناها أورايلي-O’Reilly» و «زوي وانغ-Zuowei Wang» و «جون ساباتيني-John Sabatini» يشير إلى: “أن عتبة المعرفة قد تكون أيضًا مكونًا أساسيًا لفهم القراءة”.

الدراسة:

فحص الباحثون بيانات من 3534 من طلاب المدارس الثانوية في 37 مدرسة في الولايات المتحدة، أجرى الطلاب اختبارًا لقياس معرفتهم الأساسية بالنظم الإيكولوجية، بالنسبة لقسم المفردات الموضعية في الاختبار، رأى الطلاب قائمة مكونة من 44 كلمة وكان عليهم أن يقرروا أيها تتعلق بموضوع النظم الإيكولوجية، كما أكملوا قسمًا متعدد الخيارات تم تصميمه لقياالتأديبية، الواقعية، وبعد قراءة سلسلة من النصوص حول موضوع النظم الإيكولوجية، أكمل الطلاب 34 مادة مصممة لقياس مدى فهمهم للنصوص.

يتم استغلال عناصر الفهم هذه في قدرتها على تلخيص ما قرأوه، والتعرف على الآراء والمعلومات غير الصحيحة، وتطبيق ما قرأوه لسبب أوسع نطاقًا حول المحتوى.

استخدم الباحثون تقنية إحصائية تسمى «انحدار الخطوط المكسورة» – وغالبًا ما تستخدم لتحديد نقطة انعطاف في مجموعة بيانات – لتحليل أداء الطلاب.

نتيجة:

كشفت النتائج أن درجة المعرفة الخلفية بحوالي 33.5، أو حوالي 59٪ صحيحة، كانت بمثابة عتبة أداء، تحت هذه النتيجة، لم تكن المعرفة الخلفية والفهم مرتبطان بشكل ملحوظ.
فوق درجة العتبة، بدا أن فهم الطلاب يزداد مع زيادة معارفهم الأساسية، أيضًا أشارت النتائج الإضافية إلى أنه لا يمكن تفسير هذا النموذج تمامًا بمستوى معرفة الطلاب بموضوع مختلف – ما يهم هو معرفتهم الأساسية بالنظم الإيكولوجية- .

وجد الباحثون أن قدرة الطلاب على تحديد كلمات رئيسية محددة كانت مؤشرًا قويًا إلى حد ما على ما إذا كانت ستعمل أعلى أو أقل من العتبة، وهذا يعني أن تحديد النظم الإيكولوجية والموائل والأنواع على أنها ذات صلة بالموضوع كان أكثر ارتباطًا بفهم الطلاب مقارنةً بتحديد الهوية البيولوجية والكثافة والحيوانات.

تؤكد النتائج على أهمية الوصول إلى مستوى المعرفة الأساسي لتكون قادر على قراءة وفهم النصوص عبر مواضيع مختلفة، تقول أورايلي: “القراءة ليست ذات صلة بفصول فنون اللغة الإنجليزية فحسب، بل أيضًا بالقراءة في مناطق المحتوى”.

تبرز معايير الدولة الأساسية المشتركة الدور المتزايد لمجال المحتوى والقراءة التأديبية، نعتقد أن دور المعرفة الأساسية في فهم الطلاب وتعلمهم قد يكون أكثر وضوحًا عند قراءة النصوص في المواد الدراسية.

خطة الباحثين:

استكشاف ما إذا كان هناك نوع مماثل من عتبة المعرفة يظهر في مجالات المواضيع والمجالات الأخرى؛ إذ يلاحظون أنه سيكون من المهم توسيع نطاق البحث من خلال التركيز على مختلف التدابير والسكان.

إذا استمر هذا النمط، فقد يكون للنتائج تطبيقات مهمة لتدريس الفصول الدراسية، بالنظر إلى توفر تقييمات المعرفة التي يمكن إدارتها دون أخذ وقت ثمين بعيدًا عن التدريس.

يلخص رايلي:

إذا استطعنا تحديد ما إذا كان طالب ما لا يمتلك معرفة كافية لفهم النص، فيمكن للمدرسين تقديم مواد أساسية – على سبيل المثال، خرائط المعرفة – بحيث يكون لدى الطلاب سياق للنصوص التي هم على وشك قراءتها

المصدر:https://bit.ly/2HyhIr8

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


علم الإنسان فكر

User Avatar

Alaa Sattam


عدد مقالات الكاتب : 91
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق