هل سبق وقدمت لك قطتك إحدى فرائسها كالفأر مثلا؟ هل رأيتها يومًا تصطاد الحشرات حولها وكأنها تلهو؟ فلما تصطاد القطط دومًا؟ وهل لذلك علاقة بجوعها؟

حافز القطط للصيد

تميل القطط لأكل اللحوم في الغالب بدلًا من الطعام النباتي وذلك نتيجة لطبيعتها الناتجة عن التطور. فنرى أنياب القطط الحادة البارزة لتساعدها على قطع اللحوم. وحتى طبيعة الجهاز الهضمي للقطط يُصعب عليها أكل النبات، ولكنه يهضم اللحوم بسهولة. ونتيجة لاحتواء طعام القطط المُصنع على نسبة كبيرة من الأرز والذرة، فتحاول القطط تعويض احتياجاتها للحوم بالصيد. ولكن، حتى لو وفرت لقطتك اللحوم الكافية ستراها أيضًا تميل للصيد، ولكن دون أن تأكل فريستها.

تميل القطط للصيد فقط لوجود رغبة في الصيد. يعتقد العلماء أن تصرف كهذا مرتبط بطبيعتها كحيوان، حتى لو لم تكن بحاجة للحوم. وتتمرن القطط على الصيد وهي تلعب، حتى لو كانت تطارد الحشرات. وتُعلم القطط الأم اطفالها الصيد وهم صغار فالأمر كالورث الذي ينقله جيل لآخر. وباستخدام قوانين فيزيائية بسيطة نرى القطط تملك مهارات يمكن ألا تتواجد في كثير من حيوانات أخرى. وتستطيع القطط أن تكشف مكان الفريسة، حتى لو كانت متخفية أيضًا بتفسير فيزيائي بسيط.

الفعل ورد الفعل

تستخدم القطط إحدى قوانين الفيزياء الأساسية وهو قانون الفعل ورد الفعل. تستطيع القطط من خلال ذلك المبدأ أن تحدد ما إذا كانت الفريسة متخفية في مكان ما أم لا. ويعتقد العلماء أن القطط تحلل الموقف ليس فقط من خلال ما ترى، ولكن مما تسمع أيضًا. فمثلا عندما يهتز صندوق ما فتبدأ القطط تحلل ما إذا كان صوت ما صدر خلال تلك الهزة أم لا. وأجرى علماء من جامعة كيوتو في اليابان تجربة على عدد من القطط حيث هزوا عدد من الصناديق مجموعة منها تحتوي على أجسام وأُخرى فارغة ثم قلبوا تلك الصناديق. كشفت نتائج التجربة أن القطط كانت تنظر لوقت أطول وتحدق بالصناديق التي تصدر أصواتًا وتستعد لمواجهة الجسم عند قلب الصندوق.

وكل تلك المهارات لا تدل إلا على أن القط صياد ماهر يستطيع الصيد حتى في أسوء الظروف. وكغريزة فطرية للقطط فهي تصطاد، ولكن لما قد تهديك فرائسها؟

لما قد تهديك قطتك فأرًا؟

يعتقد العلماء أن من المحتمل أن تهديك فريستها لعدة أسباب. واحد من تلك الأسباب هو اعتقاد القطط أن البشر يغيبون فترات طويلة على مدار اليوم في الصيد. وتصطاد القطط لتساهم في زيادة غنيمة اليوم والمشاركة بمهاراتها في تلك المهام الضرورية كما ترى. وبالتالي فقد يكون قطك يشعر بالمسؤولية تجاه المنزل فيرى أن من واجبه أن يشارك. واعتقاد آخر وهو أن القطط بحاجة لمزيد من اللحوم كما شرحنا. وفي النهاية، هل يوجد طريقة تحد من صيد القطط للفئران أو أي فريسة أخرى؟ والاجابة لا، حتى إطعامهم جيدًا لن يوقفهم فالصيد شيء داخلي بالنسبة لهم كما لو كان هواية.

Khaled Khattab