Ad
روميو وجولييت، لوحة ل فرانك بيرنارد ديكسي

متى بدأنا الاحتفال بعيد الحب؟

في كل عام نرى الشوارع تمتلئ بالورود، والقلوب الحمراء، وأفواج العشاق يتبادلون الهدايا. ولكن لماذا هذا اليوم بالتحديد؟ هناك العديد من القصص التاريخية المرتبطة بيوم الحب هذا والتي حاولت تفسير ارتباط الحب بهذا اليوم، ولكن تاريخ عيد الحب ليس رومنسيًا وشاعريًا كما نتمنى.

لوبيركاليا

احتفل الرومان بطقس وثني  يدعى اللوبيركاليا lupercalia  في كل عام ما بين 11 و13 فبراير. وتضمن الاحتفال التضحية بالحيوانات وإراقة دمائها لإحياء الخصوبة.

يبدأ الطقس بذبح الكهنة للحيوانات، وبعد ذبح الحيوانات تقطع الجلود ويذهب الرجال لضرب النساء بجلود الحيوانات المذبوحة. حيث ساد الاعتقاد بأن هذه العملية تزيد من خصوبة المرأة.
وبعدها يتم جمع أزواج ويتم اختيار كل شاب وفتاة ليكونا سويًا حسب القرعة لينتهي الاحتفال أو أكثر إن كان الزوجين ملائمين لبعضهما.

قام البابا جيلاسيوس الأول لاحقًا بتحريم هذا الاحتفال في القرن الخامس ميلادي.
يربط العديد من المؤرخين هذا الطقس الدموي بما يعرف بعيد الحب حاليًا، حيث كان طقسًا للخصوبة ولتزويج الشبان والشابات.

القديس فالينتاين

ارتبط اسم القديس بيوم الحب، بعض المؤرخين يقول أن البابا جيلاسيوس الأول عندما حرّم طقس اللوبيركاليا استبدله بيوم تكريمًا للقديس فالينتاين.

هناك عدة قصص عن القديس فالينتاين، ويشاع أن هنالك أكثر من قديس حمل هذا الاسم. أول قصة عن قديس كان يزوج الأزواج المسيحين في روما سرًا في عهد الامبراطور كلاوديوس الثاني. في وقتها قرر الامبراطور أن الرجال العازبين أنسب للحرب ومنع زواج الشبان، وعصى بذلك القديس أوامر الامبراطور الأمر الذي أدى لإعدامه في 14 فبراير.

تحكي قصة ثانية عن قديس في مدينة تيرني الايطالية يدعى فالنتاين أيضًا. سُجن بسبب تبشيره بالدين المسيحي، وشفى ابنة سجانه من العمى. وأعدم أيضًا في 14 فبراير ولكن في عام آخر. يشاع أن هاتين الحاكيتين عن نفس القديس وليسا شخصين مختلفين. ولكن لا توجد معلومات واضحة تؤكد هذا الكلام.

عصر “الحب” الاستهلاكي

بدأ الترويج لهدايا عيد الحب وبطاقات التعبير عن المشاعر في نهاية القرن التاسع عشر تقريبًا. حيث بدأ الناس بطباعة كروت تملئ بالقلوب الحمراء والعبارات الشاعرية مرفقة بصورة “كيوبيد” إله الحب الروماني. وبدأ تصنيع الشوكولا الخاصة بعيد الحب، على شكل قلب أحمر طبعًا. وأضحت الهدية المثالية لعيد الحب هي الحلوى والورقة المليئة بالقلوب والكلمات التي تفيض إحساسًا، والأزهار. تحديدًا الورود الحمراء التي طالما ارتبطت بالحب والجمال.

وإلى يومنا هذا أصبح التقليد جزءً لا يتجزأ من حياة العشاق، هدية وقلوب حمراء وورود حمراء. سنويًا ينفق الناس أموالًا طائلة حول العالم لشراء هدايا عيد الحب.

رسائل إلى جولييت

جولييت العاشقة الأكثر شهرة هي وروميو. خلّد شكسبير قصة حبهما التراجيدية في مسرحيته الشهيرة. ما زال منزل جولييت كابوليتي قائمًا في مدينة فيرونا في إيطاليا وبإمكان أي شخص زيارته. ما يميز المنزل الآن هو الرسائل المتناثرة على جدرانه، يكتب العاشقون وجرحى الحب رسائلهم إلى جولييت على الجدران أو على قصاصات ورق تلصق على الجدار أو يقومون بإرسالها للعنوان نفسه.

أسس متطوعون في مديمة فيرونا ناديًا للإجابة على رسائل العشاق الحزينين، أغلب الرسائل تبدأ ب”عزيزتي جولييت، أنت الوحيدة القادرة على تفهم مشاعري..” وهو أمر جميل ولطيف للوهلة الأولى؛ فجولييت هي من ماتت في سبيل الحب بالتأكيد ستفهم حزننا على الحب ومشاعرنا. ولكن الموضوع حزين في نفس الوقت فآلاف الرسائل من مكسوري القلوب تتوافت، وهؤلاء الأشخاص لا يجدون من يحدثونه عن حزنهم، ولا من يتفهم حرقتهم ووحدتهم، سوى جولييت.

جزء من جدران منزل جولييت، ورسائل الحب المعلقة على الجدار

تخصيص يوم للحب جميل، ولكن من يحب يرى عيدًا في كل يوم فلا يحتاج ليوم محدد، ولا لقلب ووردة حمراء ولا لصورة كيوبيد مرفقة مع كلمات فارغة كثُر تكرارها. تحول يوم “الفالنتاين” من يوم للحب، ليوم لتغذية المجتمع الاستهلاكي. اشترِ أكثر لتعبر عن حبك. يوم 14 فبراير عيد للتجارة أكثر من كونه عيدًا للحب. هنيئًا للعشاق الذين ما زالوا قادرين على الاحتفال بالحب من دون مناسبة.

المصادر:

1- NPR
2- Time
3- NPR
4- Britannica


سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


فكر تاريخ تراث

User Avatar

Farah Al Hussain

just a curious syrian sociologist


عدد مقالات الكاتب : 29
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق