Ad

ماهي الموديلات المختلفة للسيارات؟ صناعة السيارات واستخدامها يعتبر أحد أهم عوامل الإقتصاد الصناعي التي تقوم على عاتقه اقتصادات دول بأكملها. إلا أن أهمية هذا الموضوع بالنسبة لأسواقنا الاستهلاكية لا ينطوي تحت مجال الصناعة، وإنما تحت مجال معرفة الأنواع المختلفة للسيارات، وتركيبتها الداخلية التي قد تميز أنواعًا معينة عن أخرى، وكذلك معرفة المشاكل التي قد تواجه المستهلك وكيفية التعامل معها. ولهذا سنبدأ سلسلة مقالاتنا هنا بمعرفة الأنواع المختلفة التي تتواجد في الأسواق، وسرد أهم ميزاتها وكيف تختلف عن الموديلات الأخرى.
بالطبع مثل أي موضوع آخر، كلما نظرت إلى صناعة السيارات عن كثب، كلما بدا الأمر أكثر تعقيدًا. فعلى الرغم من أن العديد من أنماط هياكل السيارات ” الشاسيه” خرجت من الاستخدام في القرن الحادي والعشرين، إلا أنه لا يزال هنالك اثنا عشر نوعًا رئيسيًا من السيارات، كل منها يحتوي على تشكيلة خاصة به من الأحجام والفئات الفرعية.
تاريخيًا، جاءت تسميات هذه الفئات من استخداماتها وخصائصها، والمصنعون يسعون دائمًا إلى وصف المركبات بطريقة تجعلها تبدو رائعة ومرغوبة قدر الإمكان، أحيانًا باستخدام المصطلحات بطرق لا تتناسب مع معناها الأصلي. بغض النظر عن هذا سنستعرض هنا أهم هذه الأنواع.

SUV 《سيارات الدفع الرباعي》:

أُعطي هذا النوع تسمية SUV إختصارًا لعبارة 《Sports Utility Vehicl》، وتعني سيارات الدفع الرباعي الرياضية متعددة الاستخدام.
تُعتبر سيارات الدفع الرباعي الرياضية أكثر أنماط الهياكل شعبية نظرًا لسلاستها وتمرسها على الطريق. كالعديد من أنواع السيارات الأخرى، تتمتع السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات بتاريخ معقد. ففي الأصل كانت مركبات ذات هيكل كامل مستقل عن قاعدتها، مصممة أساسًا لعبور التضاريس الوعرة وحمل الثقيل من الأمتعة على حساب الرفاهية التي يمكن أن نجدها في أنواع أخرى. أما في الوقت الحالي، أصبحت معظم السيارات الرياضية رباعية الدفع عبارة عن مركبات أحادية الهيكل مثلها مثل الموديلات الأخرى كالسيدان، والهاتشباك. هذه الموديلات الحديثة والتي تُعرف بإسم CUV أو السيارات الإنتقالية حافظت على طبيعتها الاساسية المكرسة للمغامرة. فلا تزال تؤدي أغراضها العملية بالتوازي مع تقديمها مستوى راحة عالٍ على الطريق.

مزايا سيارات SUV:

  • مصممة خصيصًا للطرق الوعرة.
  • محركاتها ونواقل الحركة فيها سهلة الصيانة كونها بتصميم طولي.
  • تمتلك مساحة أكبر للأحمال، والركاب.
  • قدرة عالية لتحمل الأوزان الثقيلة.

عيوب سيارات SUV:

  • لا تتمتع بإنسيابية جيدة بشكل عام، كون تصاميمها الأساسية صندوقية الشكل دون وجود انحناءات كثيرة.
  • وزنها الزائد وحدود انسيابيتها يجعلها معرضة لاستهلاك الوقود بشكل أكبر.
  • ذات مركز جاذبية مرتفع مما يجعلها سهلة الانقلاب.

مزايا سيارات CUV:

  • تتمتع بإنسيابية جيدة نسبيًا، كون هيكلها يحوي منحنيات متعددة وميلان خطوط تصميمها يعطيها مقاومة أكبر للأحمال الإيروديناميكية.
  • أوفر في استهلاك الوقود مقارنة بال SUV.
  • قدرة تحكم أعلى وأكثر مرونة على الطريق.
  • مركز جاذبية منخفض.

عيوب سيارات CUV:

  • ليست مصممة للأعمال الشاقة والطرق الوعرة.
  • صيانتها أعلى تكلفة كون محركاتها ونواقل الحركة فيها عرضية.
  • الشعور بالاهتزازات في المقصورة الأمامية أعلى، كون هيكلها غير مستقل عن القاعدة.

Sedan:

يُطلق على هذا النوع أيضًا إسم الصالون، وهي مصطلحات تُطلق على السيارات التي تُعد أكبر من سيارات الهاتشباك وأصغر من سيارات الدفع الرباعي.  تتميز السيدان بتصميم ثلاثي الصناديق، وأربعة أبواب. وتتسع لأربعة أو خمسة ركاب ضمن صفي مقاعد أمامي وخلفي، بوجود المحرك في الأمام، والكابينة في الوسط، وصندوق التخزين في الخلف مفصول عن المقصورة الداخلية بظهر صف المقاعد الخلفي، ويحتوي على باب خاص به.  مما يجب الإشارة إليه هو أن قبل أن تسيطر سيارات الدفع الرباعي المتعددة الاستخدامات على الطريق، كانت سيارة السيدان ذات الأربعة أبواب هي النوع السائد من المركبات. فمن المحتمل أن تطلب من أي شخص ولد قبل عام 2008 رسم سيارة عامة، فهذا هو الشكل الذي سيقدمه لك.

مزايا سيارات السيدان:

  • تصميمها: يعد تصميم سيارات السيدان سببًا مهمًا لانتشارها الكبير حول العالم. فهي ذا تصميم عملي، وأنيق ويلبي احتياجات أغلب الأشخاص سواءً كانوا أفرادًا أم عائلات.
  • سعرها المناسب: يعد سعر سيارات السيدان العملية في أغلب الأوقات أرخص من سيارات الدفع الرباعي، لأنها لم تزود بتقنيات القيادة على الطرق الوعرة مثلًا، بالإضافة إلى أنها تحتوي على أجزاء ميكانيكية أقل.
  • اقتصادية في استهلاك الوقود: بما أن سيارات السيدان أصغر من نظيراتها الأكبر حجمًا كسيارات الدفع الرباعي، فإنها تقدم استهلاك وقود أقل منهم نسبيًا نظرًا لصغر حجمها وخفة وزنها.
  • رشيقة ومريحة للقيادة ويمكن المناورة بها: تتميز سيارات السيدان عادة بأنها مريحة للقيادة سواء داخل طرقات المدينة المزدحمة أو على الطرقات السريعة. فهي سيارات رشيقة ويمكن المناورة بها في الازدحامات والتجاوز على سرعات عالية.
  • مزودة بالعديد من الأنظمة: يتم تزويد سيارات السيدان بالعديد من الأنظمة، والتكنولوجيات التي توجد بسيارات الدفع الرباعي والفئات الأخرى الأغلى ثمنًا منها. لذا يمكن شراؤها بثمن أقل مع الحصول على نفس الميزات تقريبًا.

عيوب سيارات السيدان:

  • صغر مساحة التخزين: عند مقارنة سيارات السيدان بموديلات أخرى مثل سيارات الدفع الرباعي، فهي لا تمتلك نفس مساحة التخزين التي تتميز بها تلك الفئات.
  • صغر المساحة الداخلية: في أغلب الأوقات لا تقدم سيارات السيدان نفس مساحة الأرجل أو الرأس التي تقدمها الفئات الأكبر. والسبب في ذلك هو طول السيارة وارتفاعها، حيث أنه كلما كانت السيارة أطول وأوسع، كلما كانت مساحة الجلوس أكبر.
  • صعوبة في التحكم: إذا قارنا حجم سيارات السيدان بسيارات الهاتشباك، فإننا سنجد أن ركن سيارات السيدان سيكون أصعب من الهاتشباك وخاصة في الأماكن الضيقة.
  • استهلاكها للوقود مرتفع مقارنة بأنواع أخرى: مع أن سيارات السيدان تقدم استهلاك وقود أقل من فئات السيارات الكبيرة، إلا أنها ستستهلك وقودًا أكثر عند مقارنتها بفئة الهاتشباك، وذلك لأنها أصغر حجمًا، وأخف وزنًا، ومزودة بمحركات صغيرة.

Trucks《الشاحنات》:

إن الشاحنات هي أحد عربات النقل اللوجستي الثقيلة، والتي يتم استخدامها في شحن ونقل البضائع المختلفة. وتتعدد أنواع الشاحنات، فلكل نوع تصميم ومزايا محددة بحسب تنوع البضائع والمنتجات المحمولة.
ففي الوقت الذي تمتلك فيه سيارات الدفع الرباعي أكبر عدد من الطرازات المختلفة، فإن طرازات الشاحنات تتفوق عليها في مبيعاتها في الدول الصناعية. تاريخيًا، كانت شاحنات النقل مركبات تعمل على نقل طاقم عمل إلى موقع عمل وإحضار جميع معداتهم معهم في خلفية مفتوحة خلف الكابينة. فأصبحت بهذا رمزًا للعمل الشاق والعملية. في هذه الأيام، تعتبر شاحنات النقل، مع أنماط هياكل الكابينة الرباعية الصديقة للعائلة، أكثر فئات المركبات شعبية على الطريق وتوفر كفاءة، وراحة، وقدرة أفضل بكثير من سابقاتها. كون الشاحنات تستخدم في نقل مختلف الأشياء والمنتجات من مكان لآخر، هناك بالتأكيد أكثر من تصنيف للشاحنات ولكل تصنيف نوعية معينة لما يمكن أن تحمله من منتجات. أما بالنسبة للفروق بين الشاحنات، فنجد أن الشاحنات الصغيرة لها نفس المحركات والتروس الموجودة في السيارات العادية من نفس الحجم، بينما الشاحنات الأكبر حجماً فيكون تركيبها أكثر تعقيداً من الشاحنات الصغيرة، وتكون تلك الشاحنات بها محركات أفضل مقارنة بالسيارات العادية. كما أن قوة السحب أو عزم التدوير لدى الشاحنات الكبيرة أو الثقيلة أقوى 10 مرات من السيارات العادية. أما بالنسبة لمقصورة القيادة فيتم تحديد حيز الحمولة من خلال هيكل قاعدة الشاحنة المنفرد.

تصنيف الشاحنات:

تُصنف الشاحنات حسب عدة عوامل تؤخذ بالإعتبار، كالسعة؛ والتصميم؛ والحمولة. لكننا سنقوم بعرض تصنيفاتها هنا بحسب المعايير الأوروبية والتي تأخذ بعين الإعتبار سعتها، لتقديمها لثلاثة أنواع كما يلي، حيث:

  • التصنيف N1: والذي يستوعب بضائع تصل سعتها إلى 3.5 طناً من البضائع.
  • التصنيف N2: والذي يستوعب سعة تتراوح بين 3.5 إلى 12 طناً من البضائع.
  • التصنيف N3: فهي تبلغ حمولتها 12 طناً فأكثر وهي أعلى سعة استيعابية من أنواع الشاحنات.

سيارات الكوبيه 《Coupe》:

في السابق، عندما كانت سيارات السيدان ذات الأربعة أبواب هي الخيار العملي للعائلة، كانت الكوبيهات – والتي تعتبر النسخة ذات البابين لسيارات سيدان – هي الخيار الأكثر شبابية، ومواكبة للموضة. ومنذ تحول السوق نحو المركبات الأكبر في القرن الحادي والعشرين، وبالرغم من مواكبة الكوبيهات للعصر الحالي، إلا أنها بالمقابل أصبحت أقل شعبية كونها ليست عملية كباقي السيارات. لتصل إلى النقطة التي لم يتبقَ منها سوى السيارات ذات الأداء العالي والتي تدخل حصرًا ضمن نطاق سيارات الكوبيه، وتُعتبر الأصل المتفرع منه السيارات العضلية 《Muscles Cars》، والسيارات الرياضية 《Sporty》، والسيارات الفائقة السرعة 《Hypercars》، والسيارات السياحية الكبرى 《grand tourers. بل وأصبح الأمر يمتد ليشمل الموديلات الرياضية والإنسيابية لسيارات الدفع الرباعي والسيدان. تُعد أيضًا سيارات الكوبيه من أكثر موديلات السيارات التي تشغل رياضات السيارات على مختلف أنواعها: كسباقات الدرافت، والراليات. كما وأنها فئة رائجة في عالم تجديد السيارات الدوري لأنها شبابية، وسريعة، وذات تصاميم ملفتة وقيادتها ممتعة أيضًا.

مزايا سيارات Coupe:

  • جميلة وشبابية: من أهم ميزات سيارات الكوبيه هي أنها سيارات أنيقة التصميم، وتستهدف شريحة كبيرة من العملاء وخاصة الشباب بمختلف الأعمار.
  • واسعة من الداخل: تتميز سيارات الكوبيه بأنها واسعة من الداخل لأنها لا تحتوي على بابين خلفيين. بالإضافة إلى أن أغلب سيارات هذه الفئة تحتوي على مقعدين فقط.
  • أداؤها عالي: سيارات الكوبيه بالأصل سيارات رياضية، وهذا يعني أن أداؤها عالٍ ورياضي، وهذا ينطبق على العديد من سيارات هذه الفئة مقارنة بسيارات السيدان، وما يجعلها كذلك هو تصميمها الانسيابي ووزنها الأخف من الفئات الأخرى.
  • قيادتها ممتعة: تؤمن سيارات الكوبيه قيادة أكثر متعة وتحكمًا أكثر دقة من العديد من الموديلات الأخرى؛ بسبب انخفاضها على الأرض، وتصميمها الانسيابي المقاوم للأحمال الأيروديناميكي، وصغر حجمها العام مقارنة بسيارات السيدان أو الدفع الرباعي على سبيل المثال.

عيوب سيارات Coupe:

  • ليست مناسبة للعائلات: من أكثر الأمور السلبية المعروفة عن سيارات الكوبيه هي أنها غير مناسبة للعائلات، لأنها مزودة ببابين فقط، وأغلبها يحتوي على مقعدين فقط أيضًا. وحتى إذا كانت تحتوي على مقعدين إضافيين خلفيين، فسيكونا صغيرين وغير مريحين.
  • ليست عملية كسيارات السيدان: سيارات الكوبيه ليست عملية كسيارات السيدان، حيث أن الأخيرة مخصصة لأغراض القيادة اليومية بعكس الكوبيه.
  • مساحة التخزين فيها صغيرة: مع أن مساحة الجلوس ومساحة الأرجل تكون عادة كبيرة في سيارات الكوبيه، إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على مساحة التخزين في صندوق الأمتعة الخلفي. لأن أغلب سيارات الكوبيه سيارات صغيرة وغير مخصصة لتحميل الأغراض الكثيرة أو الكبيرة.

Van 《السيارات النفعية》:

بينما تتميز الكوبيهات بالأناقة على حساب العملية، فإن عربات النقل المسماة ب《Van》، أو الباصات الصغيرة تعطي أولوية للوظيفة المصممة لأجلها. تتراوح موديلات هذه السيارات النفعية من عربات الحمولة إلى العربات الصغيرة الفاخرة المريحة 《Minivan》. فإذا كانت الشاحنات مصممة لنقل البضائع، صُممت هذه العربات لنقل الأفراد، والأمتعة، والحمولات الخفيفة. ومن هنا يجب أن لا ننسى أنها كانت في يوم من الأيام مركبة العائلة المفضلة، قبل دخول السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات السوق.
ما يميز هذه المركبات تصميمها المزود بمقاعد قابلة للطي، وأبواب منزلقة تجعلها مثالية لنقل الأشخاص والأمتعة لمسافات طويلة. وبشكل عام، البصمة التصميمية لهذه العربات أخرجت لنا موديلات مختلفة انيقة حصرية تمامًا بها.

سيارات الهاتشباك《Hatchback》:

تُعتبر الهاتشباك واحدة من أكثر السيارات شهرة واقتصادية، كونها  تتميز بصغر حجمها المخصص للسير داخل طرقات المدن الضيقة والمزدحمة، وقلة استهلاكها للوقود.
عادةً ما تكون الهاتشباك رخيصة ورائجة، بل تُعتبر منافسة فذة للسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، مثل: الهاتشباك المدمجة الحديثة، كونها توفر مرونة عالية، مقارنة بسيارة رياضية متعددة الاستخدامات مماثلة لها في الحجم، بسعر أقل وكفاءة أعلى.
يُطلق على تصميم سيارات الهاتشباك اسم 《Econobox》، أو التصميم ثنائي الصناديق. حيث يتميز هذا النوع من السيارات بتصميم صندوق أول يحتوي على الواجهة الأمامية والمحرك، بينما الصندوق الثاني يحتوي على مقاعد الركاب الأمامية والخلفية مع حجرة التخزين الخلفية المدمجة مع المقصورة الداخلية. تتوفر سيارات الهاتشباك بخيارين، إما بثلاثة أبواب أي باب على كل جانب بالإضافة إلى باب حجرة التخزين الخلفية. وبخمسة أبواب، أي بابين على كل جهة مع باب خامس لحجرة تخزين الأمتعة.

مزايا سيارات الهاتشباك:

  • اقتصادية: صُممت الهاتشباك بمحركات صغيرة بهدف تقليل استهلاك الوقود، مما يجعلها خيارًا رائعًا لأصحاب الدخل المتوسط.
  • سعرها مناسب: مقارنة بمثيلاتها من سيارات الدفع الرباعي والسيدان، بالإضافة إلى قدرتها على اداء وظيفتها بالشكل المثالي وتصميمها المريح، يُعتبر سعرها ممتاز للغاية. 
  • سهلة التحكم: سيارات مناسبة للمدن والشوارع الضيقة، وسهلة التحكم والدوران. وبسبب حجمها الصغير لن يصعب ركنها في الأماكن الضيقة وبين السيارات القريبة من بعضها.

عيوب سيارات الهاتشباك:

  • ضعف أداء المحرك: بالعادة تمتلك محركات ذات سعة قليلة 《1-1.2 لتر》، وهذا بالطبع يأتي بسبب تقديم ميزة اقتصادية الوقود على حساب قوة المحرك.
  • قلة وجود التحديثات: لا تزود الهاتشباك بالعادة بأحدث الأنظمة المنتشرة في مثيلاتها من سيارات الدفع الرباعي والسيدان، وذلك لتوفير ميزانية التصنيع وتقديم جودة مناسبة بسعر رخيص نسبيًا.

السيارات الهجينة《Hybrid》:

وهي السيارات التي تعمل بمصدرين مختلفين للطاقة. بالعادة يكونان هذان المصدران الكهرباء والبنزين، أو الغاز الطبيعي. تستخدم هذه المركبات عادة محرك البنزين لشحن البطاريات التي يستخلص عبره المحرك الكهربائي الطاقة منها، بالإضافة لإمكانية شحن هذه البطاريات عبر مقبس حائط أو محطة شحن تمامًا كأي سيارة كهربائية نقية.
وجود المحرك الكهربائي في سيارات الوقود يجعلها أكثر اقتصادية بسبب قلة استهلاك الوقود، بالإضافة إلى تقليل الانبعاثات السامة للبيئة.

مزايا السيارات الهجينة:

  • ضمان طويل المدى: يعطي موردو هذه السيارات فترات ضمان طويلة تمتد إلى الثمان سنوات. يغطي هذا الضمان البطارية، ونظام إعادة الشحن، والأجزاء المرتبطة بالنظام الكهربائي في حالة حدوث أي خطأ فيه.
  • اقتصادية: مقارنة بسيارات الوقود الكاملة، تعتبر بالطبع الأقل استهلاكًا للوقود.
  • تعجيل عالي: تتسارع السيارة الهجينة بسرعة مبدأيًا، بسبب الاستجابة المباشرة لدواسة الوقود.
  • قيادة مريحة: يوفر ناقل الحركة الأوتوماتيكي سهولة أثناء قيادة السيارة الهجينة، كما يتحول الاعتماد من محرك البنزين تلقائياً إلى المحرك الكهربائي عند السرعات المنخفضة. 
  • تكلفة صيانة أقل لبعض الأجزاء: تخلو السيارات الهجينة من الكثير من الأجزاء الموجودة في السيارات العادية، مثل: الكلتش والدينمو الدافع وبالتالي، تنخفض تكلفة الصيانة التي تذهب بالعادة لهذه القطع.
  • صديقة للبيئة: تلبي هذه السيارات احتياجات الأفراد، وفي ذات الوقت ضررها أقل على البيئة، كونها تنتج انبعاثات كربونية أقل وهذا بفضل استخدام الطاقة الكهربائية.

عيوب السيارات الهجينة:

  • تكلفة صيانة أعلى للمحركات: وجود المحرك الكهربائي والبنزين في نفس الوقت يجعل من تكلفة الصيانة أعلى في حالة حصول أعطال في هذه الأجزاء.
  • تكلفة البطارية عالية: تتراوح أسعار البطاريات الخاصة بهذه السيارات مابين ٢٠٠٠ إلى ٤٠٠٠ دولار. بالإضافة إلى أن العمر الافتراضي لهذه البطاريات يقل بحسب الاستخدام، وبالتالي عاجلًا أم آجلًا سيتوجب تغيير البطارية بشكل كامل بعد انتهاء عمرها الافتراضي.
  • وزن أثقل: يحتل محرك الوقود والمحرك الكهربائي مساحة أكبر ويثقلان على السيارة، خصوصًا ثقل وزن البطارية ووجود أجزاء ليست موجودة في السيارة التقليدية، مما يؤثر الأمر على قوة السيارة وتباطؤ تعجيلها وسرعتها أثناء القيادة.
  • ليست مناسبة للطرق الطويلة والسريعة: تعمل البطاريات الكهربائية الخاصة بها لمسافات قصيرة.

السيارات الكهربائية《EV》:

حتى الآن ما زلنا نعامل السيارات الكهربائية بالكامل على أنها فئة مستقلة بحد بذاتها، لكن جميع المؤشرات تشير إلى أن كل أنواع السيارات ستصبح كهربائية في مرحلة ما خلال العقود القليلة المقبلة، خصوصًا أن مبيعاتها أصبحت تنافس مبيعات السيارات التقليدية.
تستفيد المركبات الكهربائية، أو《EVs》، بشكل كامل من مزايا الكفاءة الهائلة للمحركات الكهربائية.
فبجانب المحرك الكهربائي، تحتوي السيارات الكهربائية على بطارية أو أكثر من أجل تخزين الطاقة والاستعانة بها عند الضرورة من أجل تزويد السيارة بالطاقة. مستخدمة بذلك بطاريات أيون ليثيوم وبطاريات نيكل، ولكن الليثيوم هي الأكثر استخدامًا حيث تتميز بكثافة طاقة أعلى، وعمر افتراضي أطول من معظم البطاريات العملية الأخرى. يتم شحن البطاريات عند الدوس على الفرامل وتحويل الطاقة الحرارية إلى كهربائية ولكنه يكون شحنًا بسيطًا، بينما الشحن الكامل يتم عن طريق قابس كهربائي كبير يمكن تركيبه في أي مكان كالمنزل، أو يمكن شحنها من خلال قوابس شحن خاصة في محطات الوقود، أو محطات شحن خاصة موزعة على الطرقات. 
بدأت المركبات الكهربائية بالفعل في جعل كل نوع من السيارات أفضل: فهي أسرع ولكن أكثر كفاءة، وأكثر اقتصادية، كون الوقود الوحيد الذي ستحتاجه هو الذي سينتج الكهرباء التي ستعمل على شحن السيارة. غير أن طريقة تصميمها وتأطيرها المبتكرة تعزز المساحة الداخلية، والسلامة، وبالتالي يسهل التعامل معها.

مزايا السيارات الكهربائية:

  • وداعًا لتكاليف الوقود: إن أهم ميزة تتمتع بها السيارات الكهربائية هي إنعدام اعتمادها على الوقود، خصوصًا مع ارتفاع أسعار الوقود بشكل دائم على المستوى العالمي، أصبحت السيارات الكهربائية هي الخيار الأنسب.
  • صيانتها الدورية أقل تكلفة من السيارات العادية: نظرًا لأن السيارات الكهربائية لا تحتوي على محرك وقود ولا زيوت ولا سوائل تبريد وغيرها، فإن صيانتها الدورية ستكون أقل تكلفة من السيارات العادية، وخاصة أن أهم الأجزاء الواجبة صيانتها فيها، هي: الفرامل، ونظام العجلات، وبعض الأجزاء الأخرى في النظام الكهربائي.
  • هادئة جدًا على الطرقات: هادئة للغاية، بل أن صوتها منعدم تقريبًا مقارنة بصوت المحرك في السيارات العادية. وبسبب هذا أضافت الشركات المصنعة لها صوت صفير لتنبيه المشاة من وجودها قربهم.
  • سريعة جدًا: لأنها تحتوي على محرك كهربائي، فاستدعاء الطاقة في السيارات الكهربائية فوري، وهذا يعني أنها تؤمن تسارعًا مبهرًا وسرعة كبيرة، حيث أن واحدة من أسرع السيارات في العالم، بل وكثير يعتبرونها الأسرع هي تسلا موديل إس الكهربائية بالكامل.
  • صديقة للبيئة: لا تحتوي المركبات الكهربائية على نظام عادم بالطبع، مما يعني أنها لا تصدر أي انبعاثات ضارة بالبيئة. وهذا التحول إلى السيارات الكهربائية يمكن أن يساهم في الإبقاء على هواء أنظف وكوكب اكثر استدامة.

عيوب السيارات الكهربائية:

  • معظمها ليس مصمم لقطع مسافات طويلة: تعتبر هذه النقطة أحدى نقاط الضعف الرئيسية والتي ما زالت تمنعها من السطوة على السوق الإستهلاكية. معظم السيارات الكهربائية الحالية تقطع مسافة ٥٠٠ كلم.
  • تستغرق وقتًا طويلًا لشحنها: تستغرق السيارات الكهربائية ما بين 《٤-١٥》 ساعة تقريبًا حسب نوعها ونوع بطاريتها، وهذا وقت كبير جدًا مقارنة بالفترة التي يستغرقها إعادة تعبئة السيارة التقليدية بالوقود.
  • سعرها مرتفع: بالرغم من انتشارها إلى أن أسعارها، حتى القديم منها، لا يزال مرتفعًا. قد يتجاوز سعر الأنواع الفاخرة منها ١٠٠٠٠٠ دولار.
  • بطاريتها غالية الثمن: تتجاوز سعر بطاريتها ال ٢٠٠٠ دولار وقد يصل إلى ٤٠٠٠ دولار أو أكثر. بحيث يجب الأخذ بعين الإعتبار أنها تتطلب بطاريات جديدة كل 5 إلى 10 سنوات تقريبًا، بحسب النوع والاستخدام.
  • انعدام البنية التحتية الموثوقة للشحن: على الرغم من انتشار السيارات الكهربائية، إلا أن عدد محطات الشحن لا يزال قليلًا، وقد يكون منعدمًا في بعض المدن والدول.  وهذا بحد ذاته يشكل عائقًا كبيرًا أمام إقتنائها.

المصادر:

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


غير مصنف

User Avatar

Dalia Almokadam

مهندسة ميكانيكية مهتمة بالعلوم الهندسية، والطبيعية، والطاقة المتجددة.


عدد مقالات الكاتب : 21
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق