Ad

في نوفمبر 2022، أطلقت المنظمة الخاصة بالأبحاث (OpenAI) موقعًا جديدًا يعتمد بشكل كلي على الذكاء الاصطناعي في عملية إجراء المحادثات. وأطلق عليه اسم (Chat GPT). دُرِّب chat gpt على الكثير من البيانات الموجودة على الإنترنت ليصبح قادرًا على فهم لغة المستخدمين، وليستطيع إنتاج استجابة مفهومة. مما أدى إلى تهديد محركات البحث التقليدية، خاصةً شركة غوغل. إذ إن Chat GPT يمكنه أن يقدم المعلومات التي تطلبها بوضوح ودقة عوضاً عن تقديمه روابط على الإنترنت. هذا ما يعد نقلة نوعية في محركات البحث. [1]

ما هو Chat GPt؟

هو عبارة عن شات بوت. طوٍِّر بواسطة شركة (open ai) عن طريق تقنيات الذكاء الاصطناعي. تم تدريبه بنظام التعليم المعزز المعتمد على ردود فعل البشر، والذي يرمز له ب(RLHF). في البداية، قامت الشركة بتأسيس نموذج أوليّ باستخدام تقنية التعلم الخاضع للإشراف. حيث قام مهندسو الذكاء الاصطناعي بمحادثات لعبوا فيها كلا الجانبين. ومزجت مجموعة بيانات الحوار الجديدة هذه مع مجموعة بيانات InstructGPT. وInstructGPT هو النموذج التي قامت الشركة بإنشائه في عام 2020. بعد ذلك بدأت الشركة بتدريب النموذج بتقنية التعلّم المعزز وكرِّر التدريب إلى أن وصولوا للنتيجة الحالية. [2]

قدرات Chat GPT

يصعب تحديد نطاق عمل محدد ل chat gpt نظرًا لمصادره الواسعة. إذ يشمل جميع المجالات التي تعتمد على الكتابة بدءًا من الأجوبة البسيطة ووصولاً إلى كتابة المقالات أو الأفلام بكل اللغات. إن أكثر ما أثار ضجة حوله في الأسابيع الماضية هو قدرته على المساعدة في كتابة التعليمات البرمجية لتطوير البرمجيات والويب. بالإضافة لشرح المواضيع المعقدة بمصطلحات عامة ومبسطة، وكتابة مهام عامة مثل المقالات والخطابات. [2]

مشكلات ChatGPT

  1. يكتب ChatGPT أحيانًا إجابات تبدو معقولة ولكنها غير صحيحة أو لا معنى لها. ويعد إصلاح هذه المشكلة أمرًا صعبًا. إذ أن تدريب النموذج ليكون أكثر حذرًا سيجعله يرفض الأسئلة التي يمكنه الإجابة عليها بشكل صحيح بمجرد إعادة صياغة بسيطة للسؤال.
  2. غالبًا ما يفرط في استخدام عبارات معينة، مثل إعادة التأكيد على أنه نموذج لغوي تم تدريبه بواسطة OpenAI.
  3. من الناحية المثالية، يجب أن يطرح النموذج أسئلة توضيحية عندما يقدم المستخدم استعلامًا غامضًا. بدلاً من ذلك، عادةً ما يقوم ChatGPT بتخمين ما يريده المستخدم.
  4. على الرغم من أن الشركة بذلت جهودًا لجعل النموذج يرفض الطلبات غير المُلائمة، فإنه سيستجيب أحيانًا للتعليمات الضارة أو يُظهر سلوكًا متحيزًا وذلك بسبب تعلمّه الذاتي الذي يجعله يخطئ أحياناً في تمييز البيانات. ولكن تراقب الشركة دائماً آراء المستخدمين لتطوير النموذج والتخلص من هذه المشكلة.
  5. غير متاح في عدد من الدول العربية مثل (سورية، مصر، السعودية..) [2]

مقارنة ChatGPT مع نماذج المحادثة الأُخرى

نموذج GPT-3

يعد GPT-3 النموذج السابق لChatGPT. كما أنه الجيل الثالث من نموذج لغة GPT الخاص بشركة OpenAI، والذي يعد أحد أقوى نماذج اللغات المتوفرة حاليًا. إذ إنه قادر على معالجة اللغة الطبيعية بشكل جيد، لكن يبقى ChatGPT مخصص للمحادثة. ف ChatGPT قادر على المعالجة بشكل أقوى من خلال ربط المحادثات، بما في ذلك ترجمة اللغة وتلخيص النصوص والإجابة على الأسئلة.

من ناحية أخرى، يعد ChatGPT مصممًا خصيصًا للمحادثة مع البشر. فقد تم تدريبه على مجموعة كبيرة من بيانات المحادثات الفعلية بين المدربين. لذا يقدر على إنشاء استجابة أكثر ملاءمة للتواصل مع المستخدمين. كما أنه أسرع وأكثر كفاءة من GPT-3 بشكل عام. مما يجعله خيارًا أفضل للاستخدام في تطبيقات المحادثات. [3]

Alexa & siri أليكسا وسيري والفرق بينهما وبين ChatGPT

يمكن لـ Siri و Alexa التفاعل مع العالم المادي وإتمام الإجراءات على التطبيقات/الأجهزة الأخرى. بينما لا يمكن لـ ChatGPT القيام بأي من ذلك (على الأقل في الوقت الحالي). هذا لأنه صمِّم لتقديم إجابات أكثر تفصيلاً وشمولية لمجموعة واسعة من الأسئلة وليس للقيام بإجراءات واتخاذ خطوات.

تستعمل Siri و Alexa في المزيد من التطبيقات في حياتنا اليومية (إطفاء الأنوار، إرسال الرسائل…) في حين أن ChatGPT يختص بحالات الاستخدام المتعلقة بالمحادثات (الإجابة على الأسئلة، كتابة واجبات، كتابة أكواد، شرح ما يطلبه المستخدم..).

إن ChatGPT-من حيث الأمان- يمتلك خصوصية بيانات أكبر من Alexa و Siri . كما يمكنك حذف محادثات ChatGPT بسهولة بنقرة زر بعد حصولك على المساعدة التي تحتاجها، بالإضافة لعدم وجود سجل للدردشة. وبالتالي تستخدم بياناتك حين ترغب بذلك. تمنح هذه الميزات ChatGPT تفوقًا واضحًا على Siri و Alexa حين يتعلق الأمر بملكية البيانات والخصوصية. كما أنَّ تطبيقات الذكاء الاصطناعي تكون أكثر دقة عندما تختص بمجال محدد. وبالتالي فإن ChatGPT دقيق تمامًا في كل ما يمكنه فعله في الوقت الحالي. علاوةً على توليد ردود شبيهة بالبشر دون أي نوع من الأخطاء النحوية. كما يمكنه أيضًا تعديل إجاباته إذا قمت بتعديل أسئلتك لتزويدك بإجابات أكثر دقة من Alexa أو Siri. بالإضافة إلى أنك لا تحتاج إلى تكرار الموضوع أو السؤال للحصول على إجابة دقيقة. يتفهم ChatGPT سياق المحادثة ويقوم بالإجابة وفقًا لذلك، تمامًا كما يفعل الإنسان! [4][5]

نموذج كورتانا Cortana بالمقارنة بChatGPT

تستخدم Cortana الصوت لينفذ طلبات المستخدم، على غرار كلّ من Siri و alexa، وهذا ما يميزه عن ChatGPT. وقد طوِّر من قِبل شركة microsoft. وتستعمل Cortana ميزة Windows Search لمساعدتك على البحث في الويب على أجهزة Windows. كما تقدم لك أجوبة وترجمات وحسابات سريعة. وتعيّن التنبيهات لك وتنفّذ مهام أخرى لا تتطلب إضفاء طابع شخصي، حتى لو لم تسجّل دخولك ولم تمنح Cortana الإذن اللازم لاستخدام بياناتك الشخصية. باستطاعة Cortana أن تقدم لك مقترحات البحث فور أن تبدأ الكتابة أو الكلام. ولكن ما يميز ChatGPT عنها هو قدرته على إيجاد الإجابة الدقيقة وبشكل محدد بدون الحاجة إلى دخول روابط أو قراءة مقالات. بالإضافة إلى أن قاعدة بيانات ChatGPT تعتمد على تعلمّه المستمر من تعامله مع المستخدمين وليس فقط على البيانات (أكواد، مقالات..) جاهزة. [6]

مع الثورة التي حصلت بسبب قدرة ChatGPT على التواصل مع المستخدمين والإجابة على الأسئلة بكفاءة عالية، يُعتقد بأنَّ مثل هذه التطبيقات سوف تستولي على عمل محركات البحث التقليدية، بالإضافة إلى انتشار العديد من الأخبار والمقالات عن احتمالية استيلائها على الكثير من المهن مثل المترجمين والمبرمجين والمصمّمين. في المقابل يرى البعض أنَّ هذه التطبيقات من الممكن أن تكون مساعدة وموفرة للوقت في حال قام الناس بمواكبة التطور والاستفادة منها للحصول على نتائج أسهل وأسرع وأكثر إبداعاً.

ما رأيك في تقنيات الذكاء الاصطناعي؟ هل تجد مثل هذه التطبيقات مساعدة للبشر أم منافسة؟

المصادر

[1] The New York times
[2] OpenAI.com
[3]OpenAI.com
[4]Apple.com
[5]Amazon.com
[6]Microsoft.com

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تقنية برمجة ذكاء اصطناعي

User Avatar

Tala Kadoun

Mechatronics student, Experienced freelance designer and writer with a proven history of working in article writing and mechanical design. Proficient in Python (a programming language), solidwork & Autocad.


عدد مقالات الكاتب : 8
الملف الشخصي للكاتب :

شارك في الإعداد :
تدقيق لغوي : Elakademiapost

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق