Ad

مع هوس المجتمع باكتشاف ما يدور داخل عقل المجرم، فلا عجب أن يكون مجال علم النفس الشرعي رائعًا للغاية. فيما يلي أهم ما يمكنك معرفته حول مجال علم النفس الشرعي وكيف يؤثر على نظام العدالة الجنائية.

تعريف علم النفس الشرعي

علم النفس الشرعي هو دراسة علم النفس الإكلينيكي في المواقف القانونية. يشير هذا إلى دراسة العلاقة بين علم النفس البشري ونظام العدالة الجنائية. يعتبر هذا التعريف تعريفًا واسعًا للمصطلح، يخصص مساحة للبحث والدراسة الأكاديمية لعلم النفس والقانون. بينما يمكن أن يكون هناك تعريف أضيق يشير إلى التقييم النفسي المهني للفرد الذي يشارك حاليًا في عملية قانونية. يمكن أن يكون هذا تقييمًا لفهم الحالة الذهنية للشخص أثناء الجريمة أو قدرته على المثول للمحاكمة أو يقيم مدى مصداقية الشهود، وغير ذلك.

ويعرِّف المجلس الأمريكي لعلم النفس الشرعي- American Board of Forensic psychology هذا المجال بأنه تطبيق علم النفس على القضايا التي تتعلق بالقانون والنظام القانوني.وقد نما الاهتمام بعلم النفس الشرعي بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.

لمحة تاريخية قصيرة

بينما يعتبر علم النفس الشرعي مجال تخصص جديد إلى حد ما في علم النفس؛ إلا أن الأيام الأولى لهذا المجال تعود إلى بدايات علم النفس. لطالما سعى الفلاسفة والعلماء إلى فهم الدوافع التى تجعل الناس يرتكبون الجرائم، أو يتصرفون بعدوانية أو ينخرطون في سلوكيات مُعادية للمجتمع. في الواقع، لقد تم الاعتراف رسميًا بعلم النفس الشرعي كمجال تخصص من قِبل الجمعية الأمريكية لعلم النفس – American Psychological Association APA عام 2001 م. وعلى الرغم من ذلك؛ فإن مجال علم النفس الشرعي له جذور تعود إلى أول مختبر علم نفسWundt في لايبزيغ-ألمانيا، المختبر الذي أسسه Wilhelm Wundt عام 1879 م كأول مختبر لعلم النفس التجريبي. لم يحدث النمو الملحوظ في علم النفس الشرعي الأمريكي إلا بعد الحرب العالمية الثانية. قبل ذلك الوقت، عمل علماء النفس كشهود خبراء، ولكن فقط في المحاكمات التي لم يُنظر إليها على أنها انتهاك للأخصائيين الطبيين، الذين كان يُنظر إليهم على أنهم شهود أكثر مصداقية. في قضية هاوثورن عام 1940 م، قضت المحاكم بأن معيار الشهود الخبراء يعتمد على مدى معرفة الشاهد بالموضوع، وليس ما إذا كان الشخص حاصل على شهادة طبية.

وشهد المجال نموًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، إذ أصبح هناك المزيد من الطلاب المهتمين والمقبلين على هذا الفرع التطبيقي لعلم النفس. كان للأفلام الشعبية والبرامج التلفزيونية والكتب والروايات دور كبير في لفت أنظار الناس إلى هذا المجال. فغالبًا ما تصور الأبطال الرائعين الذين يتتبعون الجرائم ويتعقبون المجرمين باستخدام علم النفس. فانتبه الناس إلى مدى روعة علم النفس في الخوض في العقول لحل الجرائم وتحقيق العدالة. وبالإضافة إلى رونقه في وسائل الإعلام والأفلام؛ فهو يلعب دورًا مهمًا في الحياة الواقعية. فهو، كما ذكرنا، ينطوي على التقييم النفسي لأولئك المشاركين في المسألة القانونية.

ما أهمية علم النفس الشرعي في نظام العدالة الجنائية؟

علم النفس الشرعي له أهمية كبيرة في نظام العدالة الجنائية؛ تعطي دراسة السلوك البشري من أجل إنفاذ القانون وتحقيق العدالة فرصة لمعرفة كيف ولماذا تحدث الجرائم وكيف يمكن لقضايا الصحة العقلية الموجودة مسبقًا أن تساهم في الجريمة. أثناء الدراسة في هذا المجال، يبذل علماء النفس الشرعي جهدًا للمساعدة في إعادة تأهيل السجناء الذين لديهم تاريخ من الجرائم المستمرة. الفكرة هي كسر حلقة سلوكهم حتى لا يتعرضوا للسجن بسبب أفعالهم. يقدم علماء النفس أيضًا توصية مهنية ومتخصصة للمحكمة حول ما إذا كان الشخص مؤهلاً بما يكفي للمحاكمة. وإذا كانت هناك حاجة إلى علاج الصحة العقلية بعد الإدانة، فيمكن للطبيب النفسي الشرعي أيضًا تقديم توصيات بشأن ذلك.

فيما يتميز علم النفس الشرعي عن مجالات علم النفس الأخرى؟

يتميز علم النفس الشرعي عن أي تخصص آخر مثل علم النفس الإكلينيكي بأنه عادة ما تكون واجبات الطبيب النفسي الشرعي محدودة إلى حد ما من حيث النطاق والمدة. بينما يُطلب من أخصائي علم النفس الشرعي أداء واجب محدد للغاية في كل حالة على حدة، مثل تحديد ما إذا كان المشتبه به مؤهلًا عقليًا لمواجهة التهم. وعلى عكس التعامل السريري النموذجي، حيث يسعى المريض أو الشخص طواعية للحصول على المساعدة أو التقييم، يتعامل الطبيب النفسي الشرعي عادةً مع أشخاص ليسوا أمامه بمحض إرادتهم. يمكن لهذا أن يجعل التقييم والتشخيص والعلاج أكثر صعوبة لأن بعض الأشخاص يقاومون عن عمد محاولات المساعدة.

من هو الطبيب النفسي الشرعي وماذا يعمل؟

عندما يعمل علماء النفس الشرعيون في محاكم الأسرة مثلاً، فإنهم يقدمون خدمات العلاج النفسي، والتحقيق في تقارير إساءة معاملة الأطفال، وإجراء تقييمات حضانة الأطفال، وإجراء تقييمات مخاطر الزيارة. يقدم علماء النفس الشرعيون العاملون في المحاكم المدنية العلاج النفسي لضحايا الجرائم، ويقيمون الكفاءة، ويقدمون آراءً ثانية. ويقدم العاملون في المحاكم الجنائية تقييمًا للمجرمين الأحداث والبالغين، ويجرون تقييمات للكفاءة العقلية، ويتعاملون مع الأطفال الشهود. غالبًا ما يُجري علماء النفس الشرعي أبحاثهم الخاصة، بالإضافة إلى دراسة وتحليل أبحاث متخصصين آخرين. قد يدرسون المجرمين وجرائمهم لمعرفة سمات أنواع معينة من المجرمين، والتي قد تتضمن إجراء مقابلات بين المجرمين وأقربائهم أو ضحاياهم. قد يعمل علماء النفس الشرعيون أيضًا كشهود خبراء أثناء المحاكمات الجنائية، ويقدمون شهادات حول سبب حدوث جريمة ما. قد يعبرون أيضًا عن سبب اعتقادهم أن المدعى عليه من المحتمل أن يكون قد ارتكب الجرائم المعنية. قد يكون لطبيب النفس الشرعي أيضًا تأثير على إصدار الأحكام على المجرم.

كيف تصبح أخصائيًا شرعيًا؟

إذا كنت تستمتع بالتعرف على العلاقة بين السلوك البشري والقانون، فمن المحتمل أن يثير هذا اهتمامك قليلاً. وإذا احترفت المجال وأتقنت علومه ومناجهه، ربما تصبح من أرباب مهنة تُدر عليك قرابة 79.000 دولارًا سنويًا! عادة ما يكون علماء النفس الشرعيون علماء نفس مُرخصين متخصصين في تطبيق المعرفة النفسية على المسائل القانونية، في كل من المجالات الجنائية والمدنية. فهم حاصلون على درجات جامعية في علم النفس، ودكتوراه في أغلب الأحيان. كما قد يتطلب العمل كطبيب نفسي درجة الدكتوراه. ولكن هناك بعض فرص العمل في المدارس والمؤسسات الصناعية التي قد تصبح متاحة بعد حصول الطالب على درجة الماجستير.

ومع ذلك، فإن التخصص في هذا المجال لا يتطلب بالضرورة درجة الدكتوراه. حيث تحدد أهداف التوظيف المستقبلية للطالب نوع الدرجة المطلوبة للعمل. وبالنسبة للتدرج الأكاديمي للحصول على رخصة مزاولة مهنة الطب النفسي الشرعي، تبدأ الرحلة التعليمية بدرجة البكالوريوس في علم النفس من جامعة أو كلية معتمدة. يختار بعض الطلاب التخصص في علم النفس مع التركيز على علم النفس الشرعي، ولكن قد يجد طلاب آخرون أنه من الأفضل الحصول على شهادة في مجال ذي صلة مثل علم النفس الإجرامي.

يُفضل بعض الطلاب الاستزادة من علم الإجرام أو العدالة الجنائية أثناء حصولهم على بكالوريوس العلوم في علم النفس أو بكالوريوس العلوم في علم النفس الشرعي. ولابد أن يكون لدى علماء النفس الشرعي فهم قوي لعلم النفس والطب الشرعي. كما تتطلب هذه الوظيفة مهارات اتصال وتفكير استراتيجي قوية، حيث يجب على هؤلاء المحترفين إجراء المقابلات وتحليل الإجابات ولغة الجسد.

التوظيف في مجال علم النفس الشرعي

يمكن لعلماء النفس الشرعي العمل في مجموعة متنوعة من أماكن العمل. غالبًا ما يعمل الأكاديميون في هذا المجال في المعامل أو الكليات أو مراكز البحث التي تركز على هذا المجال، يمكنهم أيضًا العثور على فرص انتساب للوكالات الحكومية التي تدعم عملهم. علماء النفس الشرعيون في العمل الميداني لشركات المحاماة والمحاكم والمصالح الحكومية، وفي مصحات الصحة العقلية وبرامج الإفراج المشروط والمستشفيات وأنظمة الإصلاح الحكومية، ومصحات إعادة التأهيل. يمكن لعلماء النفس الشرعي، في بعض الحالات، العمل كمستشارين، وبناء علامتهم التجارية الخاصة والعمل على العقود التي يتلقونها من تطبيق القانون والحكومة وشركات المحاماة الخاصة. كما يتاح لهؤلاء الأخصائيين النفسيين العمل في مجتمع الاستخبارات كمدربين، وتدريب الوكلاء على اكتشاف السلوك الإجرامي من خلال التحليل النفسي. تشمل بعض الوظائف التي عادة ما تجرى في علم النفس الشرعي ما يلي:

تقييمات الكفاءة.

توصيات إصدار الأحكام.

تقييمات مخاطر إعادة الإجرام.

شهادة كشاهد خبير.

تقييمات حضانة الأطفال.

البحث الأكاديمي عن الجريمة.

استشارة سلطات تطبيق القانون.

معاملة المجرمين.

تقديم الخدمات النفسية للنزلاء والمخالفين.

مستشاري المحاكمة الذين يساعدون في اختيار هيئة المحلفين أو إعداد الشهود أو الاستراتيجيات القانونية.

تصميم البرامج الإصلاحية.

يُعرَّف علم النفس الشرعي بأنه تقاطع بين علم النفس والقانون، لكن يمكن لعلماء هذا المجال أداء العديد من الأدوار، لذلك يمكن أن يختلف هذا التعريف.

في كثير من الحالات، لا يكون العاملين بهذا المجال بالضرورة “علماء نفس شرعي”. فقد يتخصصون في علم النفس السريري أو علم النفس المدرسي، وقد يكونون أطباء أعصاب، أو مستشارين يقدمون خبراتهم النفسية على الإدلاء بالشهادة والتحليل أو التوصيات في القضايا القانونية أو الجنائية.

موضوعات على الهامش

على الرغم من أن هذا التخصص مازال خيارًا غير شائع للحصول على درجة علمية، ولكن أصبح هناك المزيد من المدارس التي تقدمه كتخصص. إذا كنت مهتمًا بأن تصبح اختصاصيًا في علم النفس الشرعي، فيجب أن تحصل على دورات تركز على موضوعات نذكر منها:

علم النفس الجنائي

السلوك الاجتماعي

السلوك غير الطبيعي

علم النفس المعرفي

المعرفة

الأدوية وعلم الأدوية النفسية

قانون العدالة الجنائية.

أخيرًا.. أحد الجوانب الأكثر جاذبية لكونك طبيب نفسي شرعي هو أنك دائمًا في تحديات وتجارب جديدة مثيرة للاهتمام. يمكنك تقييم الشهود في يوم من الأيام وتقديم الشهادة في المحكمة في اليوم التالي. إذا كنت مهتمًا بكل من علم النفس والقانون، ربما تكون هذه المهنة التي تجمع بينهما خيارًا رائعًا بالنسبة لك.

المصادر:

Psychology Today

APA

Learnhowtobecome

verywellmind

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


علم الإنسان علم نفس

User Avatar

Hagar sa'eed


عدد مقالات الكاتب : 46
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق