Ad

يدرس النقد الاجتماعي العلاقة القائمة بين الاقتصاد والثقافة. وبتعبير أدق؛ يدرس التفاعل الحاصل بين وضع اقتصادي واجتماعي معين، وبين رؤية ذاك المجتمع للعالم التي تظهر من خلال أدبه. ويقصد برؤية العالم النظرة الخاصة بمجتمع معين نحو العالم، فقد تكون عملية أو منطقية أو بسيطة أو غير ذلك. وتعتبر الروايات التاريخية من أهم المواضيع المدروسة بالنسبة للمنهج الاجتماعي النقدي. لأنها تعبر عن حقائق تاريخية حصلت فعلا وردة فعل المجتمع عليها. فالنقد الاجتماعي يهتم بتعبير الأدب عن الواقع الاجتماعي، ويربط الأدب بالتفاعلات القائمة بين المجتمع وأبنيته ونظمه وتحولاته. إذ يعد المجتمع _ حسب المنهج النقدي الاجتماعي _ هو منتج هذا الأدب. فكيف ظهر المنهج الاجتماعي؟ وما هي أهم مبادئه؟

كيف ظهر المنهج الاجتماعي في النقد الأدبي؟

يمكن اعتبار المنهج الاجتماعي بقايا المنهج التاريخي، فقد ولد من صلب المنهج التاريخي الذي مهد له الطريق من خلال “فكرة تاريخية الأدب وارتباطها بتطور المجتمعات المختلفة، وتحولاتها طبقا لاختلاف البيئات والظروف والعصور”. ونعني بذلك اختلاف الأدب باختلاف الحقب الزمنية والأمكنة، فلكل مكان وزمان ظروفهما الخاصة بهما التي تتغير بتغير الزمان أو المكان أو بتغيرهما معا.

تعود بدايات المنهج النقدي الاجتماعي إلى كتاب «مدام دي ستايل» الصادر سنة 1800 «الأدب من حيث علاقاته الاجتماعية»، الذي حاولت فيه البحث عن الدين والعادات والتقاليد والقوانين في الأدب، إضافة إلى تأثير الأدب في الوقائع الاجتماعية.

أهم مبادئ المنهج الاجتماعي النقدي

يتبع المنهج الاجتماعي في النقد مبادئ أساسية لابد للناقد الاجتماعي من الاعتماد عليها، وهي كالتالي:

  • العقلية المهيمنة داخل عمل أدبي ما لا تخص الكاتب وإنما تخص بيئته ومجتمعه؛ فالكاتب لا يفصح عن نفسه داخل النص الأدبي بل يفصح عن تصورات المجتمع.
  • لا يعتبر الكاتب سوى مرآة تعكس أفكار واهتمامات أهل عصره، بل أحيانا لا تعكس سوى أفكار واهتمامات مجموعة ضيقة وهي المجموعة التي ينتمي إليها، سواء كانت أسرة أم حزبا أم غير ذلك.
  • تعكس بنية النص الأدبي البنية الاجتماعية الخاصة بالمجتمع وتعبر عن صورة عن الهياكل والمؤسسات الثقافية.
  • النصوص التي تتناول الحديث عن عالم مثالي تعبر عن أحلام مجتمعها وطموحاته في فترة زمنية معينة.

من خلال هذه المبادئ التفت بعض النقاد إلى فكرة صراع الطبقات الاجتماعية، وحاولوا إبراز صورة هذا الصراع من خلال الأدب. فتم البحث في خلفية كل كاتب للوصول إلى التطابق ما بين خلفيته الاجتماعية وما ينتصر له في أدبه. فتم التركيز على البرجوازية والاشتراكية بشكل أساسي. كما يحاول النقاد _ بالرجوع إلى فكرة صراع الطبقات الاجتماعية _ اصطياد الإشارات الداخلية في النص التي تفضح انتماء الكاتب الطبقي والعرقي والعقائدي.

بماذا يهتم المنهج الاجتماعي في النقد؟

يفضل المنهج النقدي الاجتماعي الاهتمام بالواقع، إذ نجده يولي اهتماما كبيرا بالشخصيات النموذجية من قبيل الثوري أو البرجوازي أو الرأسمالي نظرا لتمثيلها للواقع، ويبتعد عن الشخصيات البعيدة عن الواقع بعض الشيء كالعباقرة والأبطال والجواسيس، فمثل هذه الشخصيات لا نراها في الواقع كل يوم. فالشخصيات الواقعية تمثل المجتمع وردة فعله عن التحولات التاريخية والاجتماعية والسياسية والثقافية. يعتبر المنهج النقدي الاجتماعي أن على الكتاب البحث عن الواقعية في كتاباتهم لكي يكونوا مفيدين لمجتمعهم.

خاتمة

يعتبر المنهج الاجتماعي في النقد الأدبي الكاتب أداة تصور الواقع والمجتمع وأفكاره وتصوراته وتطلعاته وآماله من خلال النصوص الأدبية التي ينتجها. فما الذي يراه المنهج النفسي في الكاتب؟ هذا ما سنتحدث عنه في المقال القادم.

المصادر

[1] مناهج النقد المعاصر، صلاح فضل.

[2] مبادئ تحليل النصوص الأدبية، بسام بركة، ماتيو قويدر، هاشم الأيوبي.

[3] مدخل إلى مناهج النقد الأدبي، مجموعة من الكتاب، سلسلة عالم المعرفة.

[4] مناهج النقد الأدبي، إنريك أندرسون إمبرت.

[5] النقد الأدبي .. مفهومه ومسارة التاريخي ومناهجه، عبد المجيد زراقط.

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


فنون أدب غير مصنف فكر

User Avatar

زكية بلحساوية


عدد مقالات الكاتب : 10
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق