Ad

في عام 1904 طرح العالم الفرنسي هنري بوانكاريه حدسيته في الطوبولوجي، ظلت هذه الحدسية عصية على البرهان قرابة قرن من الزمان، حتى عام 2002 نجح عالم الرياضيات الروسي جريجوري بيرلمان من حلها.

سطع نجم بيرلمان وتهافتت عليه الجوائز العالمية، ولكنه فاجأ الجميع برفضه كل الجوائز، رفضاً قاطعاً على الرغم من حياته المعيشية المتواضعة، ليتساءل الجميع، لماذا رفض بيرلمان تسلم الجوائز العالمية في الرياضيات؟

من هو بيرلمان؟

ولد في 13 يونيو 1966 لعائلة يهودية بسانت بطرسبرج بروسيا، وكان والده مهندسأً كهربائياً، وأمه مدرسة رياضيات، كما أن له أخت صغرى تشتغل في الرياضيات أيضاً.

في الرابعة عشرة من عمره كان هو الألمع بين زملائه في حل المسائل الرياضية، حيث حصل على إعجاب رئيس مركز سان بطرسبرج لرعاية الموهوبين في الرياضيات، وبعد عامين حصل على المركز الأول في أولمبياد الرياضيات الدولي في بودابست بالمجر.

دخل بيرلمان جامعة سان بطرسبرج في السادسة عشرة من عمره، ونال شهادة الدكتوراه في الهندسة الإقليدية في نهاية الثمانينات، عمل في بداية التسعينات في معهد ستيكلوف في سان بطرسبرج، ونظراً للظروف الاقتصادية الصعبة في روسيا آنذاك انتقل إلى الولايات المتحدة.

عمل كأستاذ زائر في جامعات نيويورك، وأتاحت له فترة بقائه في الولايات المتحدة التواصل مع أعظم علماء الرياضيات في عصره، ومناقشتهم حول حدسية بوانكاريه، وبالأخص ويليام ثورستون، الذي عرض بيرلمان عليه بعض أبحاثه التي سينشرها مستقبلاً حول هذه الحدسية.

نجاحه في حل الحدسية وتصرفه الغريب

قام بيرلمان بإثبات حدسية بوانكاريه بعد بحث ودراسة بمفرده ولمدة 7 أعوام، نجح بعدها في حل الحدسية.

الغريب أنه نشر الإثبات في موقع متواضع لنشر المسودات الإلكترونية للأبحاث، وليس في أحد الدوريات العلمية المشهورة، وصفه البعض بالجنون على هذا التصرف، فإثبات معضلة ظلت عصيّة على علماء الرياضيات حوالي قرن من الزمن لا يُنشر في هذا المكان.

لماذا لم ينشر بيرلمان بحثه في أحد الدوريات المشهورة؟

ببساطة لأنه لا يبحث عن الشهرة، هو عكف على حل الحدسية؛ لأنه رغب في هذا، ونشرها في مكان يسهل الوصول له، لمن أراد الاطلاع عليه، قد يشعر البعض بالغرابة من هذا التصرف لكن الأغرب ما حدث بعد ذلك.

ميدالية فيلدز

من الطبيعي أن يمنح بيرلمان ميدالية فيلدز، والتي تعادل جائزة نوبل في الرياضيات، وتعتبر أعلى وسام يحلم به أي شخص يعمل في مجال الرياضيات، ولكن مع بيرلمان الأمر مختلف، فقد رفض استلام الميدالية، على الرغم من سفر جون بول رئيس الاتحاد الدولي للرياضيات إليه، ومحاولة إقناعه ولكنه فشل.

وفي 22 أغسطس 2006 في المؤتمر الدولي للرياضيات بمدريد تم الإعلان عن فوز بيرلمان بميدالية فيلدز، بحضور ملك إسبانيا وعدم حضور بيرلمان، وهو أمر لم يحدث في تاريخ الجائزة.

جائزة مسائل الألفية

حدسية بوانكاريه كانت إحدى مسائل الألفية السبع، التي رصد معهد كلاي للرياضيات جائزة مالية مقدارها مليون دولار لمن ينجح في حل واحدة من هذه المسائل، وقد تقرر في عام 2010 منح ليبرلمان هذه الجائزة المالية.

لكن رفض الجائزة معللاً رفضه بأنه لابد أن يكون لعالم الرياضيات ريتشارد هاميلتون نصيب من هذه الجائزة، فأبحاث هاميلتون كانت نقطة الانطلاق لبيرلمان لحل الحدسية.

لماذا رفض بيرلمان تسلم الجوائز العالمية في الرياضيات؟

عالم الرياضيات الروسي جريجوري بيرلمان، دليل ملموس على أن هناك علماء زاهدين في كل شيء سوى العلم، ولا تلتفت أبداً إلى الشهرة أو المال،عُرضت عليه الكثير من الجوائز والوظائف المرموقة ذات العائد المالي الكبير، لكنه رفض وفضل العودة إلى مؤسسته الأم، معهد ستيكلوف، حيث عاد إلى منزله ليعيش مع أمه في شقته المتواضعة بعد رحيل والده.

المصادر
Notablebiographies
Wikiwand
Claymath

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


رياضيات

User Avatar

Nader Elshebli


عدد مقالات الكاتب : 21
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق