Ad
هذه المقالة هي الجزء 1 من 8 في سلسلة مسائل الألفية، ألغاز رياضية مذهلة!

أعلن عن جائزة مسائل الألفية في خطاب شهير، ألقاه عالم الرياضيات الألماني ديفيد هيلبرت في المؤتمر الدولي، لعلماء الرِياضيات في باريس في 8 أغسطس 1900، وقد طرح هيلبرت 23 مسألة غير محلولة على عدد كبير من علماء الرياضيات، وتوصلوا إلى حل بعض هذه المسائل مطورين أفكار وبحوث جديدة، إلا أن حل بعض تلك المسائل ظل مجهولاً.

معهد كلاي للرياضيات

بعد مائة عام من مؤتمر هيلبرت، قرر معهد كلاي للرياضيات-Clay Mathematics Institute، والذي أسسه رجل الأعمال الأمريكي لندن كلاي بجامعة كامبريدج بولاية ماساتشوستس الأمريكية، أن تعيد التجربة في العام الذي أعلنته اليونيسكو عاماً دولياً للرياضيات، فأعلنت المؤسسة في 24 مايو 2000 في معهد كوليج دو فرانس بباريس، أنها ستمنح جوائز مالية لحل مسائل رياضية، أطلقت عليها اسم “جوائز الألفية”، وأعلن عن الجوائز خلال “لقاء الألفية” الذي نظم للاحتفال بذكرى المؤتمر الذي عقد في 1900، وبذكرى مرور مائة عام على كلمة هيلبرت، وشارك في اللقاء خمسمائة من علماء الرياضيات والفيزياء.

مسائل الألفية

اللائحة الجديدة بها سبع مسائل سيمنح من ينجح في حل أي منها مليون دولار، وتحوي اللائحة أهم المسائل الرياضية التي لا تزال دون حل حتى الآن، فهي تغطي مجموعة متنوعة من المواضيع، من علوم الكمبيوتر النظرية والفيزياء، وصولاً إلى المجالات الرياضية البحتة مثل نظرية الأعداد والهندسة الجبرية والطوبولوجيا.
وقد اختارت تلك المسائل السبع اللجنة العلمية التابعة لمعهد كلاي، والمؤلفة من ألان كون والأميركيين أرثور جاف وإدوارد ويتن والبريطاني أندرو وايلز الذي حل في 1994 النظرية الأخيرة لعالم الرياضيات الفرنسي بيار دو فيرما بعد 350 عاما على وضعها.

أسماء مسائل الألفية

1 ـ حدسية بوانكاريه.
P=NP.
فرضية ريمان.
معادلات نافييه-ستوكس.
حدسية هودج.
نظرية يانغ-ميلز.
حدسية بريتش-داير.
أشارت اللجنة إلى أن هذه المسائل “تشكل تحديات أساسية لعالم الرياضيات في فجر الألفية الجديدة”، بينما أعلن وايلز أن “حل هذه المسائل المعروفة من قبل علماء الرياضيات، سيجعل تطوير عالم جديد أمرا ممكنا”.

طريقة تقييم الحلول المطروحة

قبل تقديم الحل لمعهد كلاي، يجب أن يكون معروضاً من قبل على هيئة تحكيم ذات مصداقية عالمية، أو أي هيئة يحدد مؤهلاتها المجلس الاستشاري العلمي للمعهد، وأن ينال الحل قبولاً عاماً من المجتمع الرياضي لمدة سنتين، إذا تم قبول الحل من هيئة التحكيم والمجتمع العلمي، حينها يتم عرضه على المجلس الاستشاري العلمي للمعهد حيث سيشكل لجنة استشارية خاصة تشمل على الاقل عضواً منه وعلى الاقل عضوين من خارجه ممن يملكون الخبرة في مجال المسألة التي تم حلها، وكل عنصر من عناصر حل المسألة يجب أن يوافق عليه عضو أو أكثر من هذه اللجنة الاستشارية الخاصة، وبعد النظر في الحل يتم تزويد المجلس الاستشاري العلمي بتقرير كامل عنه، بناء على هذا التقرير سيوصي المجلس معهد كلاي بمنح الجائزة لصاحبها.
تم حل مسألة واحدة فقط من هذه المسائل، وهي حدسية بوانكاري عام 2006 عن طريق عالم الرياضيات الروسي جريجوري بيريلمان، والذي رفض الجائزة المالية ورفض أيضاً وسام فيلدز وهي أعلى جائزة تقدم في الرياضيات، أما المسائل ال6 المتبقية فإنها تنتظر جهودنا مع 6 ملايين دولار.

المصادر

Claymath

Sciencealert

Claymath

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


رياضيات

User Avatar

Nader Elshebli


عدد مقالات الكاتب : 21
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق