Ad

شركة SpaceX تجري اختبارًا حاسمًا لكبسولة هروب فضائية

أجرت شركة «سبيس إكس-SpaceX» اختبارًا حاسمًا لكبسولة هروب فضائية في حالات الطوارئ. وتم إطلاق الاختبار من “مركز كينيدي الفضائي” في فلوريدا  على متن صاروخ “فالكون-9”  «Falcon-9» الذي يحمل كبسولة «دراجون-Dragon»، وبعد حوالي 80 ثانية من إطلاق الصاروخ، انفصلت كبسولة دراجون وهبطت بسلام في المحيط الأطلسي على بعد 30 كليومتر من شواطئ فلوريدا .

استعدادات لإطلاق رواد فضاء جدد لمحطة الفضاء الدولية

لم يكن هناك أحد على متن كبسولة دراجون، بل تم استبدال الطاقم بدمى بشرية لمحاكاة الاطلاق. وتعد هذه التجربة آخر حدث رئيسي لشركة سبيس اكس  قبل أن تنقل الشركة رواد وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إلى محطة الفضاء الدولية.

وتعاقدت وكالة ناسا مع كل من شركتي «سبيس إكس-SpaceX» و «بوينج-Boeing» العملاقة في مجال الطيران لتولي  أمر النقل الروتيني لرواد الفضاء إلى مدار أرضي منخفض. الجدير بالذكر أنه منذ أن أنهت المكوكات الفضائية خدمتها في عام 2011 لم يتمكن رواد الفضاء الأمريكيين من الإقلاع من أراضي أمريكية .

وغرد  مدير ناسا «جيم بريدنستين-Jim Bridenstine» على تويتر:

“هذا الاختبار الحاسم يضعنا على أعتاب إطلاق رواد فضاء أميركيين مرة أخرى باستخدام صواريخ أميركية وانطلاقا من الأراضي  الأمريكية”.

 

شركة SpaceX تجري اختبارًا حاسمًا لكبسولة هروب فضائية
تم تزويد الدمى البشرية بمستشعرات لتسجيل مايمكن أن يتعرض له الطاقم أثناء الرحلة

أرقام وحقائق عن التجربة

أثارت تجربة الإفلات الكثير من المتابعين حول العالم والذين تمكنوا من مشاهدتها من خلال بث مباشر عبر الإنترنت، وأشاد الرئيس التنفيذي للشركة «إلون ماسك-Elon Musk» بكل من شارك في الاختبار وأدلى بتصريح عن بعض إحصائيات التجربة حيث قال:

“بلغت السرعة  القصوى لصاروخ فالكون-9 أثناء تحطمه أكثر من ضعف سرعة الصوت ووصل  إلى إرتفاع  40 كم. هذه أرقام مثيرة للدهشة، وذلك لأن صاروخ دراغون وصل إلى إرتفاع يُقارب ثلاثة أضعاف ما تصله الطائرات العادية .”

 

شركة SpaceX تجري اختبارًا حاسمًا لكبسولة هروب فضائية
لحظة تحطم صاروخ فالكون-9

ما أهمية هذه التجربة؟

تجلت أهمية تقنية هروب الإطلاق في عام 2018، عندما شارك رائد الفضاء الروسي «أليكسي أوفشينين-Alexey Ovchinin» ومهندس طيران ناسا «نِك هاجو-Nick Hague»، في إطلاقٍ فاشل حيث كانا في رحلة روتينية إلى محطة الفضاء الدولية ولكن دمر الصاروخ الذي ينقلهم نفسَه بعد دقيقتين من صعوده. نجا رائدا الفضاء بإعجوبة من الموت وذلك لأن كبسولتهم بها أيضًا نظام طوارئ لسحب الكبسولة إلى بر الأمان.

المصادر:

BBC

NASA

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تقنية فلك هندسة

User Avatar

Qaher Naji

درست تخصص هندسة كهربائية والكترونية، حاصل على درجة الماجستير في قسم التحكم الآلي، مهتم بالتكنولوجيا والهندسة.


عدد مقالات الكاتب : 46
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق