Ad

ها أنت تجلس وفجأة تشعر بألم في معدتك لا يطاق ولا تدري ما العمل، فتذهب إلى والدتك بحثًا عن العلاج وتخبرك أنها ستحضر كوبًا من مشروب النعناع الساخن لعلاج هذا الألم. فما هي فوائد نبات النعناع وكيفية زراعته في المنزل من أجب تحقيق الاكتفاء الذاتي منه.

ما هو نبات النعناع؟

النعناع (اسمه العلمي هو genus Mentha) هو جنس يضم 25 نوعًا من الأعشاب العطرية ويتبع عائلة الشفويات (Lamiaceae). إنه متأصل في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأفريقيا الجنوبية وأستراليا، كما أنه منتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء المناطق المعتدلة من العالم وتجنّس في العديد من الأماكن. يتم استخدام عدد من الأنواع، وخاصة النعناع الفلفلي (peppermint) والنعناع المدبب (spearmint)، كنكهات للأطعمة (بما في ذلك الحلوى واللبان) وللكحول ومعجون الأسنان. تُستخدم الزيوت العطرية للنعناع كروائح في العطور، كما تستخدم بعض الأنواع بشكل شائع في طب الأعشاب.

الفوائد الصحية للنعناع:

  • تظهر الأبحاث أن تناول زيت النعناع كعلاج عشبي قد يكون مفيدًا أيضًا حيث يحتوي زيت النعناع على مركب يسمى المنثول، والذي يعتقد أنه يساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي من خلال تأثيرات الاسترخاء على عضلات الجهاز الهضمي.
  • قد يكون النعناع فعالًا أيضًا في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل اضطراب المعدة وعسر الهضم حيث أظهرت دراسات متعددة أن الطعام يمر عبر المعدة بشكل أسرع عندما يأخذ الناس زيت النعناع مع وجبات الطعام، مما قد يخفف أعراض هذا النوع من عسر الهضم. أظهرت دراسة سريرية على الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم أن مزيجًا من زيت النعناع وزيت الكراوية المأخوذ في كبسولات له تأثيرات مشابهة للأدوية المستخدمة لعلاج عسر الهضم
  • هناك ادعاءات بأن استنشاق رائحة الزيوت العطرية من النبات يمكن أن يوفر فوائد صحية، بما في ذلك تحسين وظائف المخ. أظهرت إحدى الدراسات التي شملت 144 شابًا أن شم رائحة زيت النعناع لمدة خمس دقائق قبل الاختبار أنتجت تحسينات كبيرة في الذاكرة ووجدت دراسة أخرى أن شم هذه الزيوت أثناء القيادة يزيد من اليقظة وانخفاض مستويات الإحباط والقلق والتعب. ومع ذلك، لا تتفق جميع الدراسات على أن زيت النعناع يمكن أن يفيد وظائف المخ. وجدت إحدى الدراسات أنه على الرغم من أن رائحة الزيت كانت نشطة وأدت إلى تقليل التعب، إلا أنه لم يكن له تأثير على وظيفة الدماغ. هناك حاجة إلى مزيد من البحث للمساعدة في فهم كيفية عملها والتحقيق في ما إذا كان النعناع يحسن بالفعل وظيفة الدماغ.
  • عادة ما تعاني الأمهات المرضعات من حلمات متقرحة ومتشققة، مما يجعل الرضاعة مؤلمة وصعبة. أظهرت الدراسات أن وضع النعناع على الجلد يمكن أن يساعد في تخفيف الألم المصاحب للرضاعة الطبيعية.
  • تحتوي العديد من علاجات البرد والإنفلونزا التي لا تستلزم وصفة طبية على المنثول، وهو مركب أساسي في زيت النعناع. يعتقد الكثير من الناس أن المنثول هو مزيل احتقان أنفي فعال يمكنه التخلص من الازدحام وتحسين تدفق الهواء والتنفس. ومع ذلك، تظهر دراسات متعددة أن المنثول ليس له وظيفة احتقان. ولكن تظهر الأبحاث أيضًا أن المنثول يمكنه تحسين التنفس الأنفي بشكل شخصي. هذا يعني أنه على الرغم من أن المنثول لا يعمل كمزيل للاحتقان، إلا أنه يمكن أن يجعل الناس يشعرون أنهم يتنفسون من خلال أنوفهم بشكل أسهل. من المحتمل أن يوفر ذلك على الأقل بعض الراحة للمتضررين من البرد أو الأنفلونزا.

كيفية زراعة النعناع في المنزل:

هناك ثلاث طرق يمكنك الاختيار فيما بينهم لبدء زراعة النعناع

  • من المعروف أن نباتات النعناع من الصعب زراعتها كبذور. بدلاً من ذلك، قم بشراء شتلات النعناع. ابحث عن شتلة يبلغ طولها بالفعل 3-4 بوصات (7.6-10.2 سم).
  • قم بقطع غصين (sprig) طوله حوالي 4 بوصات (10 سم) من نبات النعناع الموجود، حوالي 0.5 بوصة (1.3 سم) فوق نقطة الاتصال بين الغصين والنبات. قم بوضع الغصين في كوب من الماء وانتظر حوالي أسبوع. يجب أن تبدأ الجذور البيضاء الصغيرة بالظهور تحت الماء. انتظر 2-7 أيام أخرى للسماح للجذور بالتطور وأضف الماء إلى الكوب حسب الضرورة وقم بتغيير الماء كل 4-5 أيام للحفاظ على صحة الغصين.
  • إذا كان لديك صديق يمتلك نبات نعناع مزروع في الخارج، فقد تتمكن من استخدام أحد الأرآد (runner) وهي سيقان طويلة تنمو بعيدًا عن نبات النعناع. تضع الأرآد جذورهم في الأرض، مما يعني أنه يمكن إزالتها بعناية وزرعها في وعاء جديد. ابحث عن رئد، واستخدم مجرفة لإزالته برفق من الأرض.

خطوات زراعة النعناع

  • ابحث عن حاوية ذات سطح واسع حيث تحتاج نباتات النعناع إلى الكثير من العرض لتنمو بفعالية، لكنها لا تحتاج إلى قدر كبير من العمق حيث تكون الحاوية بعرض لا يقل عن 8-12 بوصة (20-30 سم). أصيص الزرع الخزفي مسامي ويفقد الرطوبة بسهولة ولهذا قد يكون النعناع أكثر سعادة في وعاء بلاستيكي حيث يمكنك إعادة استخدام وعاء بلاستيكي عن طريق حفر حفرة في القاع للصرف.
  • املأ الوعاء بالتربة حيث تستمتع نباتات النعناع بالتربة التي تُصرف جيدًا، لذلك لا تقم بكتم التربة بشدة عن طريق وضع كميات كبيرة منها.
  • اختبار التربة الخاصة بك للحصول على درجة حموضة 6-7.5. إن نباتات النعناع ليست دقيقة للغاية، لذلك ستقبل نطاقًا عريضًا نسبيًا من الأس الهيدروجيني. استخدم مجموعة اختبار للتأكد من أن التربة تقع ضمن هذا النطاق الأمثل. لخفض درجة حموضة التربة، أضف بعض السماد أو السماد العضوي أو المهاد الحمضي. لرفع درجة حموضة التربة، أضف الجير أو حبيبات الخشب.
  • ضع شتلات النعناع في الوعاء. باستخدام مجرفة صغيرة أو أصابعك، قم بعمل فتحة صغيرة في التربة. ضع شتلات النعناع بعناية في هذه الفتحة ثم حرِّك التربة حول الشتلات حتى لا تصبح الجذور مكشوفة، وتكون شتلتك منتصبة. لا تتطلب نباتات النعناع الداخلية سمادًا أو نشارة.
  • اسق الشتلات مباشرة بعد الزراعة. بمجرد أن تحصل على نبات النعناع في التربة، امنح الشتلات ريًا سخيًا. بالنسبة لنبتة نعناع واحدة، قدّم حوالي 6-8 أونصة سائلة (180-240 مل) من الماء.

الاعتناء بنبات النعناع

  • ضع نبات النعناع حتى يتلقى ضوء الشمس غير المباشر. اختر المنطقة التي تستقبل شمس الصباح وظلال ظهيرة جزئية حيث أنك تريد أن يحصل النبات على بعض الضوء دون تجفيفه تمامًا. قم بتدوير النبات كل 3-4 أيام. سوف تنمو نباتات النعناع في اتجاه ضوء الشمس، ويساعد تدوير النبات على منع نموه بشكل غير متساو.
  • اسقِ النعناع بشكل متكرر كل 2-3 أيام على الأقل أو أكثر إذا كنت تعيش في مناخ جاف جدًا أو إذا كان النعناع يحصل على الكثير من أشعة الشمس المباشرة. افحص التربة بإصبعك كل يوم للتأكد من أن التربة رطبة. أضف حوالي 1-2 كوب (240-470 مل) إلى نبات النعناع عند كل سقي. يمكن أن تكون الرطوبة مهمة في عملية النمو، لذا فكر في رش نباتك بالماء بين عمليات الري.
  • استخدم سماد قابل للذوبان في الماء إذا رغبت في ذلك. لا تتطلب نباتات النعناع غالبًا سمادًا، ولكنها يمكن أن تساعد في تحسين نمو النبات إذا تم استخدامه من حين لآخر. أفضل وقت لاستخدام السماد هو في الربيع عندما تبدأ النباتات موسم النمو الجديد لأول مرة. اختر سمادًا قابل للذوبان في الماء وتذكر أن الكثير من السماد يمكن أن يغير مذاق النعناع.
  • امنح نبات النعناع الجديد مكانًا يتراوح من أسبوعين إلى ستة أسابيع حتى ينشأ ثم ابدأ في نتف الأوراق كما تحتاجها. تجنب حصاد أكثر من ⅓ من النبات في وقت واحد، لأن هذا يمكن أن يمنع إعادة النمو المناسب. قم بتعليق أوراق النعناع بالمقلوب لتجفيفها واحفظ أوراق النعناع في وعاء محكم الغلق ، مثل البرطمان أو الكيس البلاستيكي الصغير.
  • قم بإزالة براعم الزهور قبل تفتحها. على الرغم من أن الزهور التي تظهر في الجزء العلوي من نبات النعناع جميلة، ستحتاج إلى قطعها بمجرد ظهورها. استخدم مقصًا حادًا لقص الزهور عند الساق لمنع عدد أقل من أوراق النعناع اللطيفة. هذا يمنع النبات من “الذهاب إلى البذور” حيث أنه عندما يبدأ نبات النعناع في إنتاج البذور، فإنه يضع طاقة أقل تجاه إنتاج الأوراق.

الخاتمة:

بعد قراءة مقالنا عن فوائد نبات النعناع وكيفية زراعته في المنزل. أصبحت زراعة هذا النبات أمر سهل وبسيط والخطوات يمكن تنفيذها بأقل مجهود.

المصدر1 المصدر2 المصدر3

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة بيئة

User Avatar

Heba Allah kassem

اسمي هبة وأعيش في مصر حيث لا زلت طالبة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا. لدي شغف حقيقي بالعلم حيث أتابع كل ما هو جديد في ساحة العلم. أحلم بأن أعمل في مجال البحث العلمي يومًا ما.


عدد مقالات الكاتب : 88
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق