Ad

شركة إلون ماسك “تيسلا” تكشف عن الشاحنة الكهربائية الجديدة

شركة إلون ماسك “تيسلا” تكشف عن الشاحنة الكهربائية الجديدة وسط انتقادات ومنافسة من طرف شركات رائدة في صناعة السيارات.

عرضت شركة إيلون ماسك للسيارات تيسلا-Tesla شاحنتها التي طال انتظارها لكن الأمور لم تسر كما كان مخططاً لها.

أزاح إيلون ماسك الستار عن “الشاحنة الكهربائية” يوم الخميس، وهي شاحنة نقل كهربائية ينتظر منها أن تنافس عربة فورد إف -150 الأكثر مبيعاً.

تشبه العربة قليلا شاحنات التقليدية لكنها مزوَّدة بمظهر فولاذي لا يصدأ وسقف مثلث. لكن تقديمه في حدث في لوس انجلس لم يتم كما كان مخططا له فخلال عرض لصلابة الشاحنة، رمى مصممها كرة معدنية على احدى نوافذها فكسَّرها على نحو غير متوقع. ثم حاول على نافذة أخرى فتشققت هي الأخرى.

وقال ماسك، الرئيس التنفيذي لتيسلا: “ربما كانت الضربة قاسية بعض الشيء”. فقدم بقية العرض والنوافذ المكسورة خلفه.

 وهنا بعض الأسئلة الرئيسية حول الموضوع.

هل هناك شركات أخرى تقوم بإنتاج عربات كهربائية؟

أجل، فقد صرحت “فورد” بمخططها لإطلاق مجموعة “إف -150” الكهربائية العام القادم.

أفادت شركة فورد في بيان يوم الجمعة: ” كنا نركز دوماً على خدمة زبائننا بغض النظر عما يقوله أو يفعله الآخرون، لكون شاحناتنا الأكثر مبيعاً في أميركا طيلة 42 عاماً”.

هذا وأعلنت ماري بارا، الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز General Motors، في مؤتمر للمستثمرين يوم الخميس أن أول عربة كهربائية ستباع في خريف عام 2021.

وقال جيم كين المتحدث باسم جنرال موتورز يوم الجمعة: “إن كهربة العالم هي المستقبل، وسنلتزم بذلك. كما نعتزم أن نساعد في قيادة كهربة العالم”.

“نحن نستثمر أكثر من 3 مليار دولار في مصنع في ديترويت لبناء شاحنة كهربائية صغيرة”، مضيفاً أن الشركة تخطط لاستثمار كبير في مصنع خلايا البطاريات في “أوهايو”.

كما قدمت شركة ريفيان Rivian هذا العام شاحنة نقل كهربائية. من المحتمل أن تكون ريفيان منافساً لتيسلا، فقد حصلت على 500 مليون دولار من فورد، فضلاً عن الدعم من أمازون. ومن المفترض أن تدخل شاحنة ريفيان وسيارة كهربائية رياضية إلى مرحلة الإنتاج في العام القادم.

ما تفاصيل نموذج (تسلا)؟

كشفت الشركة عن ثلاثة نماذج:

  • شاحنة بمحرك واحد مقابل 39900 دولار.
  • شاحنة بمحرك مزدوج مقابل 49900 دولار.
  • شاحنة بمحرك ثلاثي مقابل 69900 دولار.

أفادت تسلا أن أغلى الشاحنات هي التي تسحب 14 ألف رطل ويمكن أن تصل إلى 500 ميل بشحنة واحدة. كما أضاف الرئيس التنفيذي للشركة أن الشاحنة تتمتع بتسارع سيارة (بورش).

وأضاف لقوله: “إن الشاحنات متشابهة منذ مئات السنين، نريد أن نجرب شيئاً مختلفاً”

وكانت الطلبات متاحة على الفور على الموقع الإلكتروني لتيسلا. هذا وستبدأ الشركة الإنتاج أواخر عام 2021.

وكان الغرض من التجارب التي أدت إلى تشقق النوافذ إثبات أن الشاحنات كانت “قاسية وليست مزيفة” وفقا لما صرح به ماسك.

ضرب رئيس مصممي تسلا, فرانز فون هولزهاوسن Franz von Holzhausen الباب بمطرقة ثقيلة، ولم يخلف أي آثار أو أضرار. أفاد إلون ماسك أن الأبواب يمكنها تحمل رصاصة عيار 9 ملليمتر من مسدس يدوي. لكن عندما قام فون هولزهاوسن برمي كرة معدنية على نافذة السائق تفاجئ الجميع بتشققها، فحاول مرة أخرى على نافذة المقعد الخلفي التي تشققت هي الأخرى.

اعترف ماسك في المقابلات التي أجريت قبل الكشف أن مظهر الشاحنة لم يكن تقليدياً أو مألوفاً. وفي بث “Ride the Lightning” هذا الشهر، قال إن الشاحنة تبدو “كخيال علمي”. حيث قال بشجاعة: “لن تكون الشاحنة للجميع”.

“عندما نكشف النقاب عن هذا المنتج، سيقول البعض: ‘أوه، إنها لا تبدو لي كشاحنة، ولن أشتريها’. فالأمر شبيه باختراع السيارات، كان الناس يقولون: ‘أنا أحب الحصان والعربة’. بالتأكيد، حسناً يمكنك التمسك بحصانك وعربتك لكنك ستحصل على سيارة لاحقا، أنت فقط لاتعرف”.

هل هناك من سيشتري شاحنة تسلا؟

صرح إلون ماسك بأن المركبات التقليدية ستستبدل في نهاية المطاف بالمركبات الكهربائية، والأمريكيون يحبون الشاحنات الصغيرة. بينما يشك بعض المحللين أن مشتري الشاحنات التقليديين سيستثمرون في نماذج كهربائية مبكرة.

تنبأ كارل براور، الناشر التنفيذي في شركة السيارات Kelly Blue Book، بأن شاحنة تيسلا سوف تروق لمحبي التكنولوجيا أكثر من المهتمين بالشاحنات التقليدية.

ماهي النماذج الأخرى التي تعمل عليها شركة تيسلا؟

أصبحت تيسلا واحدةً من أكبر منتجي السيارات الفاخرة في الولايات المتحدة، منافسة أكبر العلامات التجارية مثل BMW و Mercedes-Benz. وهي أيضاً من بين الشركات الرائدة في تطوير السيارات الذاتية القيادة، والتي واجهت تساؤلات صارمة بشأن السلامة. يذكر أن هذه الشركة التي تأسست سنة 2003 لم تحقق قط ربحاً سنوياً.

لماذا يتواجد إيلون ماسك في الأخبار كثيراً؟

إن البيليونير ماسك يتصدر العناوين بين الفينة والآخرى نتيجة تعاليقه أو شركاته. ففي هذا الأسبوع على سبيل المثال، رفض أحد القضاة محاولة ماسك للتخلص من دعوى تشهير ضده من مستكشف الكهوف البريطاني الذي كان ماسك قد اتهمه “برجل البيدو” (شخص يستغل الأطفال جنسيا).

كما أن ماسك هو الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX التي تطلق الصواريخ والمركبات الفضائية وقد استؤجر لنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية. أجرت ناسا مراجعة أمان سبيس إكس العام الماضي بعد أن دخن إلون ماسك الحشيش على البرنامج الصوتي “تجربة جو روغان“.

وكانت تسلا وماسك قد مرّا بفترة من الاضطراب بدأت في أغسطس 2018، بعد أن أعلن ماسك فجأة على تويتر أنه يأمل تحويل الشركة إلى ملكية خاصة. وأثارت الأحداث ضجة في الأسواق وأشعلت فتيل تحقيق فيدرالي. وقام منظمو الأوراق المالية بتغريمه بمبلغ 20 مليون دولار ووافق على التخلي عن رئاسة تيسلا لمدة ثلاث سنوات.

وعندما سأله أحد أتباعه على تويتر عن تكلفة تغريدته، أجاب ماسك أن الأمر يستحق العناء. وأعلن بعد ذلك أنه سيستريح لبضعة أيام من تويتر، لكنه عاد في نهاية المطاف إلى التطبيق.

المصدر: The New York Times

من فضلك قم بتقييم المقال في الأسفل

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تقنية هندسة مؤتمرات اخر

User Avatar

Naaima BEN KADOUR


عدد مقالات الكاتب : 45
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق