منذ حوالي ستة ملايين سنة، بدأ أحد أسلافنا المعروفين، << أناسي الساحل التشادي – Sahelanthropus >> المشي على قدمين وكانت هذه الخطوة الأولى في مسار تطور البشرية. (1) لكن الإنسان العاقل تأخر لأكثر من خمسة ملايين سنة لكي يظهر. خلال تلك الفترة الطويلة، عاشت مجموعات من الأنواع البشرية المختلفة وتطورت وماتت واختلطت وأحيانًا تزاوجت على طول الطريق. ومع مرور الوقت، تغيرت أجسادهم، كما تغيرت أدمغتهم وقدرتهم على التفكير. فما هو تاريخ الإنسان العاقل؟ وكيف أصبح النوع الوحيد على هذه الأرض؟

العظام والأدوات الحجرية هي وسيلتنا لفهم كيف تطور الإنسان العاقل من هذه السلالات القديمة من أشباه. تشير هذه الأدلة بشكل متزايد إلى أن الإنسان العاقل نشأ في إفريقيا، وإن لم يكن بالضرورة في زمان ومكان واحد. يبدو أن مجموعات متنوعة من أسلاف البشر عاشت في مناطق صالحة للسكن حول إفريقيا. وتطورت جسديًا وثقافيًا في عزلة نسبية، إلى أن دفعتهم التغيرات المناخية إلى تبادل كل شيء من الجينات إلى التقنيات والأدوات. في النهاية، أدت هذه العملية إلى ظهور التركيب الجيني للإنسان الحديث.

بداية سلالة الإنسان العاقل (550.000-750.000 سنة)

إعادة بناء لوجه Homo heidelbergensis

تساعدنا الجينات في رسم مخطط هجرات وحركات وتطور جنسنا البشري. وتلك الأجناس التي تطورت أو انحدرت من تزاوجنا معها على مر العصور.

تعود أقدم الأدلة من الحمض النووي لأحد الأقارب البشريين الأوائل إلى<< حفرة العظام- Sima de los Huesos  >> في جبال أتابويركا بإسبانيا على حيث عثر العلماء على آلاف الأسنان والعظام من 28 فردًا مختلفًا دفنوا بشكل جماعي. في عام 2016، استخرج العلماء الجينوم الجزئي من هذه البقايا البالغة من العمر 430 ألف عام. ليكشفوا أن البشر في الحفرة هم أقدم إنسان نياندرتال معروف. استخدم العلماء الساعة الجزيئية لتقدير المدة التي استغرقها تراكم الاختلافات بين أقدم جينوم لإنسان نياندرتال وجينوم الإنسان الحديث. ويقترح الباحثون أن سلفًا مشتركًا عاش في وقت ما بين 550 ألف و750 ألف سنة.

على الرغم من أن جيناتنا تُظهر بوضوح آثارًا كبيرة في حمضنا النووي لإنسان نياندرتال ودينيسوفان . (2) ولكن حتى الآن، فقط القليل من الأسنان والعظام يظهرون سلفًا مشتركًأ، وليس من الواضح من هو. << إنسان هايدلبيرغ-Homo heidelbergensis >> وهو نوع كان موجودًا منذ 200000 إلى 700000 سنة. (3) ومن المرجح اليوم أن يكون سلفًا للإنسان العاقل في إفريقيا وسلفًا لإنسان النياندرتالنسيس والدينيسوفان في أوروبا.

يمكن أن تساعد أدلة جديدة من الحمض النووي القديم في تقديم صورة أوضح. لسوء الحظ، فإن الظروف الباردة والجافة والمستقرة الأفضل للحفظ على المدى الطويل ليست شائعة في إفريقيا، وقد تم ترتيب عدد قليل من الجينومات البشرية الأفريقية القديمة التي يزيد عمرها عن 10000 عام.

أقدم إنسان عاقل عاش منذ 300.000 سنة

إعادة بناء لأقدم حفريات معروفة لإنسان العاقل

تُخبرنا الأحافير والعظام الكثير عن حياة الإنسان العاقل. لكن لا يمكن للعلماء دائمًا تفسير كل شيء من أشكال العظام التي يرونها. فتحديد الرفات بشكل نهائي على أنها تعود لإنسان عاقل، أو تصنيفها كأنواع مختلفة من أقارب البشر ليس بالأمر اليسير. فيبدو أن بعض السمات في الأحافير تتغير في أماكن وأزمنة مختلفة، مما يشير إلى أن مجموعات منفصلة من التطور التشريحي قد تنتج أشخاصًا مختلفين تمامًا.

لا يوجد علماء يقترحون أن الإنسان العاقل عاش لأول مرة في ما يعرف الآن بالمغرب. لأنه تم العثور على الكثير من الأدلة المبكرة على جنسنا البشري في كل من جنوب إفريقيا وشرق إفريقيا. لكن قطعًا من جماجم وفكين وأسنان عمرها 300 ألف عام وحفريات أخرى عُثر عليها في جبل إرهود، وهو موقع غني أيضًا موطن لأدوات حجرية متطورة، هي أقدم بقايا للإنسان العاقل تم العثور عليها حتى الآن.

ظهرت بقايا خمسة أفراد في جبل إرهود سمات وجه يبدو كوده الإنسان العاقل، مع مزيج من سمات اخرى تذكرنا بالبشر القدامى. إن وجود البقايا في الركن الشمالي الغربي من إفريقيا ليس دليلاً على نقطة نشأتنا، بل على مدى انتشار البشر في جميع أنحاء إفريقيا حتى في هذا التاريخ المبكر.

مشكلة في التصنيف

غالبًا ما تُصنَّف الحفريات القديمة جدًا على أنها الإنسان العاقل المبكر تأتي من فلوريزباد، جنوب إفريقيا (حوالي 260 ألف سنة)، وتشكيل كيبيش على طول نهر أومو الإثيوبي (حوالي 195000 سنة).

تم تصنيف الجماجم البالغة من العمر 160 ألف عام لشخصين بالغين وطفل في هيرتو، إثيوبيا، على أنها سلالات فرعية <<الإنسان العاقل الأول-Homo sapiens idaltu>> بسبب الاختلافات المورفولوجية الطفيفة بما في ذلك الحجم الأكبر. (4) لكنهم بخلاف ذلك يشبهون البشر المعاصرين لدرجة أن البعض يجادل بأنهم ليسوا نوعًا فرعيًا على الإطلاق.

إن الجدل حول تعريف البقايا الأحفورية التي تمثل الإنسان الحديث، بالنظر إلى هذه التفاوتات، أمر شائع بين الخبراء. لدرجة أن البعض يسعى إلى تبسيط التوصيف من خلال اعتبارهم جزءًا من مجموعة واحدة متنوعة.

إذن، متى أظهرت الحفريات أخيرًا لأول مرة البشر المعاصرين تمامًا بكل الميزات التمثيلية؟ إنها ليست إجابة سهلة. جمجمة واحدة من Omo Kibish تشبه إلى حد كبير إنسانًا حديثًا لكنها تعود إلى 195000 عام، (5) بينما تبدو جمجمة أخرى موجودة في كهف Iwo Eleru في نيجيريا قديمة جدًا، ولكن عمرها 13000 عام فقط. توضح هذه التناقضات أن العملية لم تكن خطية، ووصلت إلى نقطة معينة أصبح بعدها جميع الناس بشرًا حديثين.

إقرأ أيضًا: الإنسان الأخير .. كيف انقرض إنسان النياندرتال؟

الإنسان العاقل خارج إفريقيا (100،000 إلى 210،000 سنة)

توضح العديد من التحليلات الجينية التي تتبع جذورنا إلى إفريقيا أن الإنسان العاقل نشأ في تلك القارة. ولكن يبدو أنه كان لدينا ميل للتجول من حقبة أقدم بكثير مما كان يشتبه العلماء في السابق.

اكتشف عظم الفك الموجود داخل كهف منهار على منحدرات جبل الكرمل بفلسطين، أن البشر الحديثين سكنوا هناك، بجانب البحر الأبيض المتوسط ​​، منذ حوالي 177000 إلى 194000 سنة. الفك والأسنان من كهف ميسليا متشابهين بشكل لا لبس فيه مع الإنسان العاقل، وتم العثور عليها مع أدوات يدوية متطورة وأدوات صوان.(6)

الاكتشافات الأخرى في المنطقة تتراوح ما بين 100000 إلى 130.000 سنة، مما يشير إلى وجود طويل الأمد للبشر في المنطقة. كما تم العثور على بقايا بشرية مع قطع من المغرة الحمراء وأدوات ملطخة بالمغرة في موقع تم تفسيره على أنه أقدم دفن بشري متعمد.

من بين أنظمة كهوف الحجر الجيري في جنوب الصين، ظهرت المزيد من الأدلة منذ ما بين 80.000 و 120.000 سنة مضت. مما يشير إلى أن مجموعات الإنسان العاقل كانت تعيش بالفعل بعيدًا جدًا عن إفريقيا منذ 120.000 سنة.

حتى الهجرات المبكرة ممكنة ؛ يعتقد البعض أن هناك أدلة على وصول البشر إلى أوروبا منذ 210 ألف عام. في حين أن معظم الاكتشافات البشرية المبكرة تثير بعض الجدل العلمي، إلا أن القليل منها يصل إلى مستوى جزء جمجمة Apidima في جنوب اليونان، والذي قد يكون عمره أكثر من 200000 عام وربما يمثل أقدم حفرية بشرية حديثة تم اكتشافها خارج إفريقيا. ومع ذلك، فإن الموقع غارق في الجدل، حيث يعتقد بعض العلماء أن البقايا المحفوظة بشكل سيئ تبدو أقل من تلك الخاصة بنوعنا وتشبه إنسان نياندرتال، الذي تم العثور على بقاياه على بعد أمتار قليلة في نفس الكهف. يشكك آخرون في دقة تحليل التأريخ الذي تم إجراؤه في الموقع، وهو أمر صعب لأن الأحافير قد سقطت منذ فترة طويلة من الطبقات الجيولوجية التي ترسبت فيها.

الإنسان العاقل (15000 إلى 40.000 سنة)

بالنسبة لمعظم تاريخنا على هذا الكوكب، لم نكن البشر الوحيدين. لقد تعايشنا معًا، وكما توضح جيناتنا بشكل متكرر تزاوجنا مع أنواع مختلفة من أشباه البشر، بما في ذلك بعض الأنواع التي لم نتعرف عليها بعد. لكنهم تراجعوا، واحدًا تلو الآخر، تاركين جنسنا البشري ليمثل البشرية جمعاء. على مقياس زمني تطوري، اختفت بعض هذه الأنواع مؤخرًا فقط.

في جزيرة فلوريس الإندونيسية، تظهر الحفريات وجود فضولي وضئيل من الأنواع البشرية المبكرة الملقبة بـ “الهوبيت”. يبدو أن Homo floresiensis قد عاش حتى ما يقرب من 50000 عام، لكن ما حدث لهم هو لغز. لا يبدو أن لديهم أي علاقة وثيقة بالإنسان الحديث بما في ذلك مجموعة Rampasasa pygmy، التي تعيش في نفس المنطقة اليوم.

انتشر إنسان نياندرتال مرة واحدة عبر أوراسيا من البرتغال والجزر البريطانية إلى سيبيريا. تزامن ذلك مع اختفاء إنسان نياندرتال، منذ حوالي 40 ألف عام.

ترك أبناء عمومتنا الأكثر غموضًا، دينيسوفان، وراءهم عددًا قليلاً جدًا من الأحافير التي يمكن التعرف عليها لدرجة أن العلماء ليسوا متأكدين تمامًا من شكلهم. أو ما إذا كانوا أكثر من نوع واحد. تشير دراسة حديثة للجينوم البشري في بابوا غينيا الجديدة إلى أن البشر ربما عاشوا وتزاوجوا مع دينيسوفان منذ 15000 عام. ورث العديد من الآسيويين الأحياء ما يقرب من 3 إلى 5 في المائة من حمضهم النووي من الدينيسوفان.

لقد مات جميع أقربائنا في النهاية، تاركين الإنسان العاقل وحيدًا على هذه الأرض.

1. The Earliest Hominins: SahelanthropusOrrorin, and Ardipithecus
  2. You may have more Neanderthal DNA than you think
  3. Homo heidelbergensis
  4. 160,000-year-old fossilized skulls uncovered in Ethiopia are oldest anatomically modern humans
  5. Human fossils from Omo Kibish
  6. Israeli fossils are the oldest modern humans ever found outside of Africa

آثار تاريخ

Yanal Mokdad

أحب القراءة والتعلم المستمر، أكتب عن العلوم وأحاول تبسيطها للقراء، لدي إهتمام خاص بأشكال الحياة على الأرض وكيف نشأت وتطورت، أجيد التصميم الغرافيكي وأتعلم البرمجة ذاتيًا.