تأثير جائحة كورونا على مقاومة المضادات الحيوية

في 20 نوفمبر 2020 حَذّرت منظّمة الصّحة العالمية من خطورة ارتفاع مقاومة المُضادات الحيوية، وصرّحت بأنّ خطورتها لا تقل عن خطورة جائحة الكورونا. [1]

لنتعرف على كيفية مُساهمة الجائحة في ارتفاع مقاومة المضادات الحيوية دعونا أولًا نُوضح كيفية حدوث هذه المقاومة.

ماهي المضادات الحيوية؟

المضادات الحيوية عبارة عن أدوية تُستخدم للوقاية من عدوى الالتهابات البكتيرية وعلاجها عن طريق قتل البكتيريا أو تثبيط نُموها. تُعتبر المضادات الحيوية حجر الأساس لعلاج عدة أمراض لذلك تُستَهلك بكميات كبيرة. على سبيل المثال تُصرف حوالي 150 مليون وصفة مضادات حيوية سنويًا في أمريكا. [3]

ماهي مقاومة المضادات الحيوية؟

البكتيريا كائنات حية تتطور بمرور الوقت وظيفتها الأساسية هي النمو والتكاثر والانتشار بسرعة وكفاءة. لذلك تتكيف هذه الميكروبات مع بيئتها وتتغير بطرق تضمن بقائها على قيد الحياة.

يمكن أن تُحدِث البكتيريا تغييرات جينية تُمَكّنها من مقاومة الظروف التي تتعارض مع تكاثرها ونموها، ولذلك عند تعرّضها للمضادات الحيوية بكثرة يحدث تغير في جيناتها وتُصبح مُقاوِمة للمضادات الحيوية. يُمكن للبكتيريا كذلك تمرير هذه الجينات للبكتيريا الأخرى. [2]

تُعتبر مقاومة المضادات الحيوية أحد أهم المشاكل الصحية في عصرنا الحالي. يموت حوالي 700 ألف شخص سنويًا بسببها، وقد يرتفع هذا الرقم إلى 10 ملايين بحلول عام 2050. [1]

ماهي أسباب مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية؟

كما ذكرنا سابقًا كُثرة تعرّض البكتيريا للمضادات يُمكِّنها من مقاومتها. لذلك استخدام الكثير من المضادات الحيوية دون داعٍ يُعتبر سبب رئيسي في تفاقم المشكلة. على سبيل المثال يُقدّر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن حوالي 47 مليون وصفة للمضادات الحيوية تُصرف كل عام للعدوى التي لا تحتاج إلى مضادات حيوية مثل نزلات البرد والإنفلونزا في الولايات المتحدة. [2]

العلاقة بين جائحة الكورونا وزيادة مقاومة المضادات الحيوية.

على الرغم من عدم قدرة المضادات الحيوية على علاج العدوى الفيروسية إلا أنه هناك ارتفاع في استخدامها خلال الجائحة، ففي دراسة لمنظمة الصحة العالمية شملت 9 بلدان وعدة مناطق في أوروبا تُشير إلى أن 79-96٪ ممن تناولوا المضادات الحيوية خلال الجائحة لم يصابوا بفيروس كورونا ولكن اعتقدوا أنها ستحميهم من الإصابة علمًا بأن المضادات الحيوية لا تُعالج ولا تحمي من العدوى الفيروسية. تُشير الدراسة أيضًا إلى أنه 75% من المصابين بفيروس كورونا تلقّوا المضادات الحيوية في حين أن 15% من المصابين فقط كانوا في حاجة إليها.

في بداية الجائحة كانت تُوصف المضادات الحيوية للمصابين بفيروس كورونا خوفًا من الإصابة بعدوى بكتيرية بسبب انخفاض المناعة، ولكن في الوقت الحالي نتيجة ارتفاع مقاومة المضادات الحيوية اتجهت بعض الدول لتقييد استخدامها ووصفها فقط للمرضى المصابين بعدوى بكتيرية مؤكدة مختبرياً، ولكن مايزال العديد من المصابين بفيروس كورونا يتلقونها بدون الحاجة إليها. [4]

وبالتالي سوء استخدام المضادات الحيوية هو ما جعل جائحة الكورونا تُساهم في تفاقم هذه المشكلة.

كيف تُساعد في التقليل من مقاومة المضادات الحيوية خلال جائحة كورونا؟

1.لا تَستخدِم المضاد الحيوي للوقاية من فيروس كورونا.
2.إذا كُنت مريض لا تستخدم المضاد الحيوي إلا في حالة وصفه من طبيب مختص، وتجنب الضغط على طبيبك ليصف لك المضاد.
3.إذا قرر طبيبك أن المضادات الحيوية هي أفضل علاج عندما تكون مريضًا فتذكر:
• أن تأخذ المضاد تمامًا كما يخبرك طبيبك.
• لا تُشارك المضاد الحيوي الخاص بك مع الآخرين، ولا تحتفظ به لوقت آخر.
• لا تتناول المضادات الحيوية الموصوفة لشخص آخر هذا قد يؤخر علاجك، أو يجعلك أكثر مرضًا، أو يسبب لك آثارًا جانبية.
• تحدّث مع طبيبك والصيدلي إذا كانت لديك أسئلة حول المضادات الحيوية. [2]
في النهاية تذكر أنه يمكن لمقاومة المضادات الحيوية أن تُؤثّر على أي شخص في أي مرحلة من مراحل الحياة، وكذلك تُهدّد هذه المشكلة جودة الرعاية الصحية التي نعتمد عليها. إجراءات مثل استبدال المفاصل، وزرع الأعضاء، وعلاج السرطان تحتمل فيها الإصابة بعدوى بكتيرية، ولن يتمكن المرضى من تلقيها إذا لم تتوفر المضادات الحيوية الفعالة.

لذلك يجب أن نُقيّد استخدام المضادات الحيوية لننعم برعاية صحية جيدة لأطول فترة ممكنة.

مصادر:

[1] livemint

[2] CDC

[3] Webmd

[4] WHO

اقرأ أيضا: تأثير جائحة كورونا على الصحة النفسية.

حياة طب صحة

Sahar mohammed

طالبة طب بشري مهتمة بالعلوم الطبية والبحث العلمي.