بداية نهاية سرطان البنكرياس

في رحلة الحياة المناهضة لأخطر الأمراض على وجه الخليقة استطاع مجموعة من الباحثين في مركز «Stony Brook Cancer» اكتشاف طريقة علاج جديدة لمرض سرطان البنكرياس ويتم بالفعل اختباره منذ فترة ليكون بداية نهاية سرطان البنكرياس.

تتكون طريقة العلاج الجديدة من خليط بين العلاج الكيمياوي «FOLFIRINOX» المعروف مسبقا من قبل ولكن الجديد هو CPI-613، حيث تم اكتشاف في أحد مراحل تجربة الدواء أن متوسط فترة النجاة بعد جرعة العلاج على النظام الجديد 20 شهر مقارنة بأحد عشر شهرا على نظام العلاج القديم المقتصر على العلاج الكيماوي فقط. كما تم الكشف أيضا عن ارتفاع نسبة الاستجابة للعلاج حيث ظهر تراجع في السرطان بنسبة 61% باستخدام العلاج الجديد مقارنة ب 31% فقط باستخدام الكيمياوي وحده فقط.

ولكن ما هو العلاج من الأساس؟ أو ما هي طريقة عمله؟

أ. CPI-613

يقوم ذلك العلاج بشكل أساسي باستهداف «Krebs cycle- سلسلة كريبس» حيث بذلك يستهدف إنتاج الطاقة عند الخلايا السرطانية، وبالتالي تقل فرصة الخلايا السرطانية في النجاة،  والانقسام. وأيضا تزداد حساسية الخلايا تجاه العلاج الكيمياوي وتقل قدرتها على المقاومة.

ب. مكونات العلاج الكيمياوي «FOLFIRINOX» :

1. Folinic acid:

معروف ذلك المركب كمكون وقائي في العلاج الكيمياوي حيث أنه يضاد الجرعة الزائدة من «Methotrexate» المسؤول عن منع تصنيع المادة الوراثية DNA وبالتالي يمنع الانقسام الخلوي مما يسمح باستخدامه في علاج السرطان، حيث أنه مسؤول عن تقليل تصنيع مركب «Folic acid» الأساسي في تصنيع النيوكليوتيدات.  فيقوم علاجنا هنا بزيادة ذلك المركب حتي لا تتضرر خلايا الجسم السليمة من الجرعة الزائدة من «Methotrexate».

2. fluorouracil:

يمنع تصنيع «Thymidine» أحد القواعد النيتروجينية المكونة للنيوكليوتيدات الداخلة في تركيب المادة الوراثية DNA

3. irinotecan:

يمنع عمل إنزيم «topoisomerase» حيث أنه يرتبط بمركب ال DNA والإنزيم ذلك المركب المتكون أثناء الإنقسام وذلك المساعدة على تحرير العقد المتكونة كنتيجة للتركيب الحلزوني لل DNA وبارتباط العلاج ،بذلك المركب يمنع تكملة عمله الضرورى لإكمال الانقسام مما يؤدي إلي فشل العملية وتنتهي بموت الخلايا السرطانية أثناء الانقسام.

4. oxaliplatin:

يقوم بالربط بين القاعدتين جوانين وسيتوزين «Guaninine and cytosine» مما يصنع ما يعرف باسم «cross linking» يمنع من إكمال الانقسام الخلوي وتصنيع المادة الوراثية DNA.

وبذلك تتضح الصورة الكاملة عن جميع مكونات علاج سرطان البنكرياس الجديد، والجدير بالذكر أن مكونات العلاج الكيمياوي سابقة الذكر تستخدم أيضاً في علاج الكثير من السرطانات الأخري مثل الجلد، أو القولون…. وغيرها. وبذلك نأمل من قلوبنا أن تسعفنا عقولنا في إيجاد حل وعلاج حقيقي لعدو الحياة الأعظم في عصرنا الحديث السرطان.

Scientists find new drug to treat pancreatic cancer