Ad

انفجار محرك صاروخ روسي أسفر عن مقتل شخصين وإرتفاع الانبعاثات الإشعاعية.

أسفر حادث انفجار محرك صاروخي في موقع للتجارب في شمال روسيا عن مقتل شخصين، وأبلغت مدينة قريبة للموقع عن ارتفاع مستويات الإشعاع. الأمر الذي أجبر السلطات إلى إغلاق جزء من خليج البحر الأبيض.

وأبلغت السلطات في مدينة سيفيرودفنسك Severodvinsk المجاورة التي يبلغ عدد سكانها 185000 نسمة، عن ارتفاع الإشعاع لفترة وجيزة. ويبدو أن هذا الخبر يتعارض مع ما نقلته وسائل الإعلام عن وزارة الدفاع التي تدعي أن الانبعاثات كانت طبيعية.

ونقلت وكالة أنباء RIA عن وزارة الدفاع أنه لم يتم إطلاق أي مواد خطرة في الغلاف الجوي بسبب انفجار ما أسمته بمحرك صاروخي يعمل بوقود الدفع السائل في منطقة أرخانجيلسك Arkhangelsk. كما أن ستة أشخاص أصيبوا في الانفجار بالإضافة إلى القتيلين.

قالت كسينيا يودينا Ksenia Yudina، المتحدثة باسم سلطات المدينة:

“سُجِّل ارتفاع قصير المدى في الاشعة الخلفية عند الساعة الثانية عشرة في سيفيرودڤنسك Severodvinsk“.

ولم يحدد بيان على الموقع الرسمي للمدينة مدى ارتفاع مستويات الإشعاعات، ولكنه أشار إلى أن المستوى قد “عاد إلى طبيعته” تماما.

ذكرت وكالة Interfax للأنباء أن مصادر أمنية مجهولة الإسم صرحت أن انفجار المحرك الصاروخي وقع في منطقة لتجريب الأسلحة بالقرب من قرية نيونوكسا Nyonoksa في منطقة أرخانغيلسك Arkhangelsk.

واستشهدت منظمة غرين بيس Greenpeace ببيانات من وزارة الطوارئ قالت فيها إن مستويات الإشعاع قد ارتفعت 20 مرة فوق المستوى العادي في سيفيرودفينسك Severodvinsk التي تقع على بعد 30 كيلومتراً (18 ميلاً) من نيونوكسا Nyonoksa.

وقال الفريق البيئي أنه لجأ إلى كلب حراسة المستهلكين في روسيا ليحدد مدى ارتفاع مستوى الإشعاع، وما إذا كان يشكل خطراً على صحة الناس، وتحديد السبب الفعلي لهذا الارتفاع.

وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن منطقة بالقرب من نيونوكسا Nyonoksa تستخدم لإجراء تجارب للأسلحة بما في ذلك القذائف التسيارية والانسيابية التي تستخدمها البحرية الروسية.

وقال مسؤول في ميناء أرخانجيلسك الشمالي أن منطقة من خليج ديفينا Dvina في البحر الأبيض قد أغلقت أمام الشحن لمدة شهر بسبب الحادث.

وقال المسؤول سيرجي كوزوب Sergei Kozub:

“إن المنطقة مغلقة” دون إعطاء تفاصيل إضافية عن أسباب ذلك

ولم يقدم المسؤولون تفاصيل كاملة عن حجم أو موقع المنطقة التي أغلقت، ولكن يبدو أنها لم تشمل الميناء الرئيسي أرخانجيلسك لتصدير المنتجات النفطية والفحم.

ويعد هذا الانفجار ثاني حادث كبير يصيب الجيش الروسي هذا الأسبوع. فقد هزت سلسلة من الانفجارات مخزنا للأسلحة في قاعدة عسكرية في سيبيريا يوم الإثنين مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة 13 شخصا، ما دفع السلطات إلى إجلاء آلاف الأشخاص من المستوطنات القريبة.

 

المصدر:

Reuters

 

لا تنس تقييم المقال (:

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة بيئة

User Avatar

Naaima BEN KADOUR


عدد مقالات الكاتب : 45
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق