Ad

يمكن أن تكون الوذمة نتيجة للأدوية أو الحمل أو مرض كامن، والذي غالبًا ما يكون قصور القلب الاحتقاني أو مرض الكلى أو تليف الكبد، في هذا المقال سوف نتعرف على الوذمة وأهم أسبابها وكيف تتم معالجتها والمضاعفات المحتملة لها.

«الوذمة-edema»:

هي تورم ناتج عن السوائل الزائدة المحتبسة في أنسجة الجسم، وعلى الرغم من أن الوذمة يمكن أن تؤثر على أي جزء من جسمك، فقد تلاحظها أكثر في اليدين والذراعين والقدمين والكاحلين والساقين.

أهم علامات الوذمة:

تورم أو انتفاخ في الأنسجة، خاصة في ساقيك أو ذراعيك، والبشرة مشدودة أو لامعة، كما أن الجلد يحتفظ بغمازة (حفر) بعد الضغط عليه لعدة ثوان، وزيادة حجم البطن.
صعوبة وضيق في التنفس، وألم صدر، يمكن أن تكون هذه علامات الوذمة الرئوية والتي تتطلب علاجًا سريعًا.
يمكن أن يشير ألم وتورم الساق المستمر إلى وجود جلطة دموية عميقة في الوريد DVT «تجلط الأوردة العميقة-deep vein thrombosis».

أهم أسباب الوذمة:

تحدث الوذمة عندما تتسرب السوائل من الأوعية الدموية الدقيقة في جسمك (الشعيرات الدموية)، وتتراكم في الأنسجة المحيطة، مما يؤدي إلى التورم.

تنجم حالات الوذمة الخفيفة عن:

الجلوس أو البقاء في وضع واحد لفترة طويلة، وتناول الكثير من الأطعمة المالحة، أو الإصابة بعلامات وأعراض ما قبل الحيض، وفي الحمل.

يمكن أن تكون الوذمة أيضًا من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، بما في ذلك:

أدوية ارتفاع ضغط الدم، وأدوية الإلتهاب اللاستيروئيدية NAIDS، وأدوية الإستروجين، وبعض أدوية السكري تسمى thiazolidinediones.

قد تكون الوذمة علامة على حالة طبية أساسية أكثر خطورة، بما في ذلك:

فشل القلب الاحتقاني CHF:

يكون القلب غير قادر على ضخ الدم بشكل جيد، نتيجة لذلك، يقل وصول الدم إلى ساقيك وكاحليك وقدميك، مما يسبب الوذمة، وقد يسبب فشل القلب الاحتقاني أيضًا تورمًا في بطنك، وفي بعض الأحيان، يمكن أن تتسبب هذه الحالة في تراكم السوائل في رئتيك (الوذمة الرئوية)، مما قد يؤدي إلى ضيق التنفس.

«التليف الكبدي-Cirrhosis»:

قد يتراكم السائل في تجويف البطن (الاستسقاء) وفي الساقين.

مرض كلوي:

عندما تكون مصابًا بمرض في الكلى، فإن السوائل الزائدة والصوديوم في الدورة الدموية تسبب الوذمة، وعادة ما تحدث الوذمة المصاحبة لأمراض الكلى في ساقيك وحول عينيك.

ضعف أو تلف أوردة ساقيك:

إذا كنت تعاني من قصور وريدي مزمن، فإن الصمامات أحادية الاتجاه في أوردة الساق تضعف أو تتلف، مما يسمح للدم بالتجمع في أوردة الساق ويسبب التورم.
يمكن أن يكون ظهور تورم مفاجئ في إحدى الساقين مصحوبًا بألم في عضلة ربلة الساق ناتجًا عن جلطة دموية (تجلط الأوردة العميقة أو DVT) في أحد أوردة الساق.

الجهاز اللمفاوي غير الكافي:

يساعد الجهاز اللمفاوي بجسمك على إزالة السوائل الزائدة من الأنسجة، في حالة تلف هذا النظام – على سبيل المثال، من خلال جراحة السرطان – فقد لا تعمل الغدد الليمفاوية والأوعية الليمفاوية بشكل صحيح، ويمكن أن تحدث الوذمة.

نقص البروتين الشديد طويل الأمد:

يمكن أن يؤدي النقص الشديد في البروتين في نظامك الغذائي لفترة طويلة من الزمن إلى تراكم السوائل والوذمة.

ما هو علاج الوذمة:

  • استخدام مدر للبول، والإدارة المناسبة للاضطراب الأساسي، غالبًا ما تستخدم «مدرات العروة-Loop diuretics» بمفردها أو مشاركة مع مدرات أخرى، ومن أهم هذه المدرات الفورسيمايد (لازيكس).
  • في المرضى الذين يعانون من فشل القلب الاحتقاني من الدرجة الثالثة والرابعة، وُجد أن عقار «السبيرونولاكتون-spironolactone» يقلل معدلات الوفيات.
  • في مرضى تليف الكبد، يعالج الاستسقاء بـ «البزل-paracentesis» وسبيرونولاكتون.
  • يمكن علاج الوذمة التي يسببها ديهيدروبيريدين باستخدام مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ACEI أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسينARB.
  • التقليل من الملح في النظام الغذائي.
  • قد تكون الملابس الضاغطة والتمارين الرياضية ورفع الساق مفيدة للمرضى الذين يعانون من هذه الحالة.
  • استخدم مستخلص بذور العنب، والذي قد يخفض ضغط الدم ويساعد في تخفيف الوذمة المرتبطة بالدوالي وضعف وظائف الوريد، ولكن لا ينصح باستخدامه للمرضى ممن يعانون من اضطراب بالنزف أو يتناولون أدوية مميعة للدم.

هل من مضاعفات في حال عدم علاج الوذمة؟

إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تسبب الوذمة:
تورم مؤلم بشكل متزايد، وصعوبة في المشي، أو «الكزازة-Stiffness»، وتمدد الجلد، والذي يمكن أن يسبب الحكة وعدم الراحة، بالإضافة لزيادة خطر الإصابة بالعدوى في المنطقة المتورمة، أو تندب بين طبقات الأنسجة، واضطراب في الدورة الدموية وانخفاض مرونة الشرايين والأوردة والمفاصل والعضلات وزيادة خطر الإصابة بتقرحات الجلد.

المصادر:

webmd
healthline
medicinenet
pubmed

للمزيد من التفاصيل اقرأ حول: داء أديسون

الوذمة أهم أسبابها وكيف تتم معالجتها

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة

User Avatar

Alaa Sattam


عدد مقالات الكاتب : 91
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق