Ad

على الضفة الشرقية لنهر النيل وتحديدًا في شمال محافظة الأقصر جنوب مصر، حيث حرارة الجو، يقف الفرعون تحتمس الثالث على جدار صرحه في معبد الكرنك مرتديَا تاجه الأحمر، ممسكًا بيده اليسرى مجموعة من الأسرى ويهم بضربهم باليمنى، فيما يحيط بهذا المشهد المهيب نقوش وكتابات قديمة نقشت لتسجل إنجازات هذا الملك والمعركة الأولى في التاريخ.

نابليون الشرق كما يدعوه علماء الأثار تمكن من أن يجعل مصر في عهده أقوى إمبراطورية. لكن أبرز إنجازاته كان انتصاره على تحالف أكثر من 300 دويلة في معركة كانت من أولى المعارك المسجلة في التاريخ.

نابليون الشرق

لا نعرف بالضبط كيف ماتت حتشبسوت، لكن بعد وفاتها تسلم تحتمس الثالث السلطة واتجه بدايةً إلى أعدائه في الداخل حيث قضا على مناصري حتشبسوت، وهم العاملين في بلاطها، ثم أخذ بعد ذلك في القضاء على كل آثارها بصورة مروعة يشهد بشناعتها وعنفها ما أحدثه من الدمار في معبد الدير البحري، وهو المعبد المخصص لحتشبسوت، وبخاصةً في تماثيلها، هذا فضلا َّعما ألحقَه بسائر آثارها في كل أنحاء البلاد.

ولم يعترف تحتمس الثالث بحُكم حتشبسوت، بل جعل التواريخ تبتدئ بالسنة الأولى التي نُصب فيها حاكمًا لمصر عندما أعلنه الإله «رع» ووالده «تحتمس الثاني» ملكًا شرعيًّا على عرش مصر (١٥٠٤–١٤٥٠ق. م).

المعركة الأولى في التاريخ
نقش في معبد الكرنك يظهر تحتمس الثالث يضرب أعدائه في معركة مجدو (مواقع التواصل)

 مصر أُم المشرق

لم تقم حتشبسوت في عهدها بأي حملة عسكرية بل اهتمت بالبناء والاصلاح الداخلي لكنها بالوقت نفسه حافظت على جاهزية قواتها. وقد كانت مصر مهيمنة اقتصاديًا وعسكريًا في تلك الفترة على مناطق المشرق القديم التي كانت تضم مدنًا من سوريا ولبنان وفلسطين اليوم.

خلال فترة انتقال الحكم إلى تحتمس الثالث، اعتبرت المدن المشرقية أن مصر ستمر بمرحلة ضعف واضطرابات، فأقامت هذه الدول تحالفًا وجمعت قواتها في مدينة 《مجدو-Meggido》 وأعلنت بدأ التمرد على مصر. (1)

إقرأ أيضًا: الانهيار الحضاري الكبير .. هل احتلت شعوب البحر العالم؟

معركة مجدو

في سهل مرج ابن عامر شمال فلسطين حيث تمتد المساحات الخضراء بدون نهاية، تقع مدينة مجدو، وعلى بعد 30 كلم جنوب شرقي حيفا ترتفع المدينة على تل في موقع استراتيجي يتحكم بالطريق التجاري والعسكري الذي يخترق جبل الكرمل من السهل الساحلي. كما أن المدينة تربط مصر بسوريا ومن أجل نجاح هذا التمرد كان لا بد من الحفاظ على هذه المدينة.

قرر تحتمس الثالث أن وقت الانطلاق بالحملة هو بداية شهر نيسان سنة 1457. وشهر نيسان هو شهر حصاد القمح في مصر. أما هذا التوقيت الاستراتيجي للانطلاق فاستهدف انتهاء المزارعين المصريين من الحصاد واستعدادهم للقتال في الجيش المصري المكون من العمال والفلاحيين، ولضمان اشتراك القطاع الزراعي في مصر كان لا بد من الانتهاء من الحصاد أولا ثم الانطلاق للمعارك. (2)

سار الجيش المصري المكون من 10 ألاف مقاتل مسافة 220 ميلا في 10 أيام أي ما يقارب 20 ميلا في اليوم، واستقر في غزة ليوم كامل من أجل الراحة قبل الانتقال إلى مدينة 《يحم-Yehem》 التي تقع جنوب غربي مجدو وتبعد عنها حوالي 40 كلم حيث توقف تحتمس الثالث ليجتمع مع كبار الضباط. على طول الطريق المؤدي لمجدو. كانت العديد من المدن المشرقية التي لا تزال موالية لمصر تدعم الجيش بالجنود والعتاد. (2)

على مفترق طرق

في مدينة يحم وُضعت الخطة، أمام تحتمس ثلاث طرق: طريق وعر يمر بأرونا وهو طريق ضيق يسمح بمسير فردي، وطريقين جانبين يمكن عبورهما بسهولة وسرعة. وقد اختار الفرعون أن تعبر القوات في طريقها إلى مجدو عبر ممر أرونا Aruna الضيق والوعر. التزم الجنرالات فورًا بالقرار، وحثوا الجيش على السير بسرعة، فقد دخلوا الممر تقريبا الساعة 6 صباحًا، ربما تم تفكيك العربات وقاد الرجال الخيول في صف واحد للخروج في وادي كينا القريب من مجدو. (3)

وكما توقع تحتمس، لم يجدوا أيًا من الأعداء بانتظارهم في الواقع فإن التحالف المشرقي قد توقع أن المصريين سيسلكون إحدى الطريقين السهلين ووضع جنوده هناك لملاقاته.

استغرق الجنود ليعبروا الممر حوالي ست ساعات لكن عنصر المفاجأة الآن بيد المصريين.

حوالي الواحدة ظهرًا أمر تحتمس الثالث الجنود ببناء المعسكر في منطقة 《Qina Brook》 التي تقع جنوب مجدو ولا تبعد عنها كثيرًا، وبعد خروج آخر القوات من الممر وزع الطعام، وفي تلك الليلة تلقى تحتمس شخصيًا تقارير الحراسة وأصدر الأوامر بأن المعركة ستبدأ في اليوم التالي، ووزع قواته بحيث الجناح الجنوبي كان  على التل فوق 《Qina Brook》 والجناح الشمالي كان في الجهة الشمالية الغربية لمجدو. وقاد الملك شخصيًا الهجوم من الوسط.

كما في صراع العروش

بحسب النصوص انطلق تحتمس إلى المعركة فجر اليوم التالي بعربة من الذهب الخالص وبحماية الآلهة، وقد ارتعب الأعداء منه فهربوا تاركين عرباتهم وخيولهم متجهين نحو المدينة التي أغلقت أبوابها في وجوههم، لكنهم تمكنوا من دخول المدينة عبر الملابس التي علقت لهم كالحبال على أسوار المدينة. (4)

أما لائحة الغنائم فتتضمن 340 أسير، 2041 حصان، 924 عربة والعديد من الماشية التي تركت خارج الأبواب. (2)

يشير تقرير 《Tjaneni》 الكاتب العسكري الذي رافق تحتمس إلى أنه إذا كان الجيش قد طارد العدو الهارب عبر الميدان وقتلهم أثناء فرارهم، فإن المعركة كانت ستنتهي بشكل حاسم في ذلك اليوم. في حين أن الجنود قد تخلوا عن قلوبهم للاستيلاء على الغنائم في الميدان وسمحوا لخصومهم بالوصول إلى حرم المدينة (4).

أمر تحتمس الثالث بحفر خندق حول مجدو، وبناء حاجز خشبي حول الخندق المائي. ولم يُسمح لأي شخص من داخل المدينة بالخروج إلا للاستسلام. استمر الحصار سبعة أشهر على الأقل، قبل استسلام قادة التحالف وتسليمهم للمدينة. حيث تم تجريدهم من مناصبهم وعين مكانهم مسؤولين جددًا، موالين لمصر. وكما في مسلسل صراع العروش أخذ أطفالهم كرهائن إلى مصر لضمان حسن سلوكهم وموالاتهم. تم الإعتناء بالرهائن جيدًا وواصلوا العيش في مستوى الراحة التي اعتادوا عليها.  تم تعليم الأطفال الثقافة المصرية وعندما بلغوا سن الرشد عادوا إلى أراضيهم مع ضمان الولاء للملك المصري. (3)

على الرغم من انتهاء معركة مجدو إلا أن أصدائها بقيت تتردد عبر الأجيال، فكل قوة تحالف المشرق قد هُزمت على يد مصر، أما تل مجدو أو 《Har-Megiddo》  كما ورد في العهد القديم فقد ترجم إلى اليونانية وأصبح 《Armageddon》 ومنه تحولت المعركة الأولى في التاريخ إلى معركة نهاية الزمان في بعض المعتقدات الدينية والنصوص السرية.

المصادر

  1. Redford D. The wars in Syria and Palestine of Thutmose III. Leiden: Brill; 2003.
  2. Spalinger A. War in Ancient Egypt. Blackwell Pub; 2007.
  3. . Mark J. Thutmose III at The Battle of Megiddo [Internet]. Ancient History Encyclopedia. 2020 [cited 1 November 2020]. Available from: https://www.ancient.eu/article/1101/thutmose-iii-at-the-battle-of-megiddo/
  4. Pritchard J, Fleming D. The ancient Near East. Princeton, N.J.: Princeton University Press; 2011.

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


آثار تاريخ

User Avatar

Yanal Mokdad

أحب القراءة والتعلم المستمر، أكتب عن العلوم وأحاول تبسيطها للقراء، لدي إهتمام خاص بأشكال الحياة على الأرض وكيف نشأت وتطورت، أجيد التصميم الغرافيكي وأتعلم البرمجة ذاتيًا.


عدد مقالات الكاتب : 21
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق