Ad

الصين تبدأ أبحاث شبكات الجيل السادس 6G

بعد فوز الصين على أمريكا في سباق شبكات الجيل الخامس 5G تبدأ الصين أبحاث شبكات الجيل السادس 6G من اليوم وهو الخبر الذي قد يثير عجب الكثير من المتابعين للصراع الطويل بين الدولتين. ولكن دعونا من الصراع السياسي والاقتصادي للهيمنة، لنعرف في هذا المقال المزيد عن التقنيات الستة وأهم الفوارق بينهم.

خلال العقود الأخيرة تطورت تقنيات شبكات الاتصالات والانترنت بشكل متسارع وذلك لتلبية الطلب العالي للبيانات من قبل المستخدمين. وفي كل فترة تظهر تقنية جديدة تحدد طريقة عمل شبكات الاتصالات ابتداًء بتقنيات الجيل الأول 1G  ومرورًا بالجيل الثاني G2 والثالث G3 والرابع G4 والخامس G5. مؤخرًا أعلنت الصين رسميًا بدء تطوير تقنية الجيل السادس 6G.

نظرة تاريخية:

قبل بدء الحديث عن تقنية الجيل السادس، من الضروري التطرق بالحديث عن الأجيال السابقة وذلك لمعرفة الفرق بين هذه الأجيال، وفهم مدى التطور الذي حدث مع مرور السنين.

الجيل الأول 1G :

ظهر الجيل الأول للاتصالات في بداية الثمانينات من القرن الماضي، وهذا الجيل يعتمد على تقنية «Frequency Division Multiplexing-التقسيم الترددي المتعدد» وتعرف اختصارًا بـ «FDM» وتتعامل مع الإشارات التماثلية «Analog Signals» فقط لذا كانت تُستعمل فقط لنقل المكالمات الصوتية، ولا يمكن استعمالها لإرسال الرسائل، أو حتى استعمالها في شبكات الانترنت.

الجيل الثاني 2G :

ظهر الجيل الثاني في بداية التسعينات، واعتمد هذا الجيل على تقنيات تتعامل مع الإشارات الرقمية مثل تقنية التقسيم الزمني متعدد الوصول والتي تعرف اختصارًا ب «TDMA» . وتعمل هذه التقنية بتقسيم التردد اللاسلكي إلى أجزاء زمنية، ثم تخصيص تلك الأجزاء لعدة مستخدمين. بهذه الطريقة؛ يمكن للتردد الواحد أن يدعم العديد من قنوات البيانات المتزامنة. فأتاحت هذه التقنية للمستخدم خدمة الرسائل النصية القصيرة «SMS» والبريد الإلكتروني. ثم ظهرت تقنية «EDGE»  التي تسمح بزيادة سعة البيانات أثناء الاتصال ووصلت السرعة فيها إلى 473Kbit/second وبالتالي أتاحت خدمات جديدة مثل رسائل الوسائط المتعددة «MMS» والانترنت اللاسلكي.

من خلال تقنية TDMA، بإمكان عدد من الأشخاص استخدام نفس التردد ولكن بفترات زمنية مختلفة.

الجيل الثالث 3G :

يعتبر هذا الجيل ثورة في مجال الاتصالات نظرًا للسرعة العالية التي يقدمها مقارنة مع الأجيال السابقة، ويعتمد هذا الجيل على ما يسمى بتقنية النظام العالمي للاتصالات اللاسلكية، وتعرف اختصارًا ب «UMTS» والتي توفر خدمة الوصول إلى الانترنت عبر الموبايل أو الابتوب حتى أثناء التجوال والسفر، وتصل سرعة نقل البيانات في هذا الجيل إلى ما يقارب 7.2Mbps .

الجيل الرابع 4G :

يعتمد الجيل الرابع على معيار «التطور طويل الأمد-Long Term Evolution» ويعرف اختصارًا ب «LTE»هو معيار من معايير الاتصالات اللاسلكية ذات النطاق العريض التي تعتمد على بروتوكول الإنترنت «IP»، وهي مصممة لتدعم وبشكل فعال الاتصال المبني على حزم البيانات، بحيث يسمح بنقل كمية أكبر من البيانات على شكل حزم، وهذا بدوره أدى الى مضاعفة سرعة الاتصالات والانترنت الى سرعات فائقة تصل إلى عشرين ضعف سرعة الجيل الثالث؛ إذ يمكنك تحميل فيلم حجمه 1 جيجا في أقل من نصف دقيقة.

الجيل الخامس 5G :

يعد الجيل الخامس آخر ما توصل إليه العلماء في مجال الشبكات الخلوية وتم تطبيقه مؤخرًا في عدد من الدول، لذا سنطرق بالحديث أكثر عن هذا الجيل.

ما هي تقنية الجيل الخامس 5G ؟

تقنية الجيل الخامس هي مجموعة القواعد التقنية الحديثة التي تحدد طريقة عمل الشبكة اللاسلكية، بما في ذلك الترددات المستخدمة، وكيفية التعامل مع المكونات المختلفة للشبكة -مثل معالجات الكمبيوتر والهوائيات- مع الإشارات الراديوية وتبادل البيانات معها.

أين توجد تقنية الجيل الخامس حاليا؟

تقنيات الجيل الخامس مستخدمة في كوريا الجنوبية والمملكة المتحدة وألمانيا والولايات المتحدة وفي الأيام الماضية أعلنت ثلاث شركات كبرى في الصين تبنيها لتقنيات الجيل الخامس وهي «China Mobile و China Unicom و China Telecom». الجدير بالذكر أن الصين الآن في طريقها لاستكمال محطة قطار شنغهاي المزودة بتقنية الجيل الخامس، وذلك بالتعاون مع شركة هواوي الصينية للتكنولوجيا «Huawei».

حوالي 60 مليون مسافر يستخدمون محطة شانغهاي هونغتشياو للسكك الحديدية سنويًا (حقوق الصورة لشبكة بلومبرج عبر Getty Images)

سرعة تحميل فائقة:

من المتوقع أن تصل سرعات التحميل في شبكات الجيل الخامس إلى 1000 ضعف سرعة التحميل في شبكات الجيل الرابع. وفقًا لشركة هواوي سيتمكن زوار محطة شنغهاي من تنزيل فيلم عالي الدقة بسعة 2 جيجابايت في أقل من 20 ثانية، بالمقارنة، سوف يستغرق تنزيل الفيلم نفسه على شبكة 4G ثلاث دقائق و20 ثانية.

استخدامات ممكنة لشبكات الجيل الخامس:

  • توفير ترجمة فورية لعدة لغات في المؤتمرات عبر الهواتف الخلوية.
  • يمكن للسيارات ذاتية القيادة تشغيل الأفلام والموسيقى وقراءة خرائط الطرق مباشرة عبر خدمة الحوسبة السحابية «Cloud Computing» دون الحاجة لتنزيل تلك الأفلام وغيرها نظرًا لسرعة الاتصال الهائلة.
  • يمكن تنزيل فيلم حجمه 8 جيجا بايت في غضون ست ثوان فقط.
  • من المتوقع أيضا أن تكون شبكة 5G سريعة وفعالة ومن الممكن أن تُعلن نهاية الاتصالات السلكية.

والآن، ماذا عن الجيل السادس 6G ؟

شبكات الجيل السادس لازالت قيد البحث والدراسة، حيث قامت الصين بتشكيل فريق مكون من 37 عضو من خبراء الاتصالات من المعاهد والجامعات المختلفة، من أجل تطوير هذا النوع المستقبلي من الشبكات، ودراسة الجدوى لهذا المشروع.

 

المصادر:

Dailymail

The New York Times

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تقنية هندسة برمجة

User Avatar

Qaher Naji

درست تخصص هندسة كهربائية والكترونية، حاصل على درجة الماجستير في قسم التحكم الآلي، مهتم بالتكنولوجيا والهندسة.


عدد مقالات الكاتب : 46
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق