Ad

هارييت مارتينو، كانت أول امرأة عالمة اجتماع ويشار إليها أيضا باسم “أم علم الاجتماع” من قِبل العديد من علماء الاجتماع المعاصرين الذين يعيدون أعمالها إلى الصدارة. وبالتالي، على الرغم من أنها كانت كاتبة سياسية واجتماعية واقتصادية قوية وصحفية بارزة في العصر الفيكتوري. ترجمت أوغست كونت، وهو أيضا الأب المؤسس لعلم الاجتماع, “Cours de philosophie positive” إلى اللغة الإنجليزية. ويعتقد أيضا أن كونت بدأ في قراءة ترجمات مارتينو بدلا من عمله الأصلي وذهب إلى حد ترجمة عمل مارتينو إلى الفرنسية مرة أخرى. سنتناول في هذه المقالة إسهامات هارييت مارتينو في علم الاجتماع.

حياة مارتينو الأولى

لعل المصدر الأبرز الذي يجب معرفته عن حياة مارتينو هو “سيرتها الذاتية” التي كتبت في عام 1855، هارييت مارتينو- Harriet Martineau، كاتبة إنجليزية، إحدى المتمسكات بالفلسفة الوضعية، كما كانت واحدة من أكثر الكتاب إثارة للإعجاب في عصرها.

ولدت هارييت مارتينو في نورويتش لعائلة من الطبقة المتوسطة في 12 يونيو 1802. تعتبر حياتها قصة ملهمة للتغلب على الشدائد. كانت مارتينو متعلمة ذاتيا في المنزل، لديها طفولة مشوهة محملة بمشاعر الشك الذاتي والخوف. فكانت تتحدى الصمم، وتبعياته من فقدان حواسها من إدراك رائحة وطعم، واضطراب عصبي واسع النطاق، وأخيرًا، أمراض القلب. توفي والدها عندما كانت في بداية عمرها. ترك الأسرة المعوزة بدون عائل، عملت مارتينو مقابل أجر ضئيل عن طريق الكتابة والحياكة بالإبرة.

نشأت مارتينو على أنها موحدية متدينة، كانت أعمالها الأولية دينية بحماس. ومع ذلك، سرعان ما تحولت إلى ملحدة ومعظم أعمالها الأدبية تدل على ذلك. خلال هذه الفترة، أمضت وقتها في لندن بصحبة شخصيات شعبية مثل تشارلز ديكنز وتشارلز داروين.

أولى خطوات مارتينو الأدبية على الإطلاق

 كان ذلك مع نشر سلسلة من القصص القصيرة في 1832-1834 التي تفسر الاقتصاد السياسي للشخص العادي، فبحلول الوقت الذي كانت فيه في الخامسة عشرة من عمرها، كانت مارتينو، بكلماتها الخاصة أصبحت اقتصادية سياسية دون أن تعرف ذلك فكانت  قد قرأت بالفعل للإقتصادي البريطاني الشهير توماس مالتوس – Thomas Robert Malthus وبدأت تفكر بجدية في الأوضاع الاجتماعية والسياسية. اكتسبت جمهور واسع من القراءة. بدأت عملها في المجلات والنشرات، وكذلك كتبها، في تحقيق عائد كافي للغاية، على الرغم من عدم كونها غنية آنذاك، إلا أنها سرعان ما أصبحت واحدة من الأسود الأدبية في لندن. كانت إنجلترا في ثلاثينيات القرن التاسع عشر عبارة عن عالمًا تودد فيه السياسيون إلى الكتاب المشهورين للحصول على الدعم السياسي. وأصبحت هارييت مارتينو واحدة من أكثر الكتاب التى يتودد إليها السياسيين. فقد تبعها الإعجاب والجدل في كل مكان.

في محاولة لتحسين صحتها، قضت مارتينو الفترة من 1834‘لى 1836 في الولايات المتحدة. وفي السادسة عشرة من عمرها، أجبرت على مواجهة الصمم المتزايد والتعامل معه، والذي وصفته بأنه “أصبح ملحوظ جدا وغير مريح للغاية ومؤلم للغاية.” لقد علمت نفسها كيفية إدارة عائقها حتى تتمكن من أخذ ما تحتاجه بطرق غير مزعجة خلال هذا الوقت تبنت قضية إلغاء العبودية، وهي الأولى من بين العديد من الأسباب السياسية الراديكالية نسبيًا التي دافعت عنها.

استثمرت مارتينو وقتها بشكل كبير في الصحافة، ومع ذلك كانت تنتج مجلدًا جديدًا كل عام تقريبا، متحدثة عن مجموعة متنوعة من أشكال “الراديكالية الفلسفية“.”على الرغم من أنها بدأت كشخص متدين بعمق، إلا أنها أصبحت في النهاية متحدثة باسم وجهات النظر المعادية لللاهوتية للفيلسوف أوغست كونت، حيث قامت بتعميمه في عمل مكون من مجلدين. ويعتقد أيضا أن كونت بدأ في قراءة ترجمات مارتينو بدلا من عمله الأصلي وصل الأمر إلى حد ترجمة عمل مارتينو إلى الفرنسية مرة أخرى.

إسهامات مارتينو في علم الاجتماع

كانت مساهمة مارتينو الرئيسية في مجال علم الاجتماع تأكيدها على أنه عند دراسة المجتمع، يجب على المرء التركيز على جميع جوانبه. وشددت على أهمية دراسة المؤسسات السياسية والدينية والاجتماعية. ومن خلال دراسة المجتمع بهذه الطريقة، شعرت أنه يمكن للمرء أن يستنتج سبب وجود عدم المساواة. ولا سيما تلك التي تواجهها الفتيات والنساء. في كتاباتها، جلبت منظورًا نسويًا مبكرًا للتأثير على قضايا مثل العلاقات العرقية والحياة الدينية والزواج والأطفال والمنزل رغم أنها هي نفسها لم تتزوج أو تنجب أطفالاً.

تتمحور اساهماتها في مجال علم الاجتماع حول ثلاثة أعمال رئيسية، أطروحة منهجية، وأمريكا ما قبل الحرب الأهلية، وترجمتها لأعمال كونت. إذ أنتجت ملاحظاتها ومحادثاتها تحليلا ثاقبا للغاية لمعضلات مجتمع الرقيق الأمريكي.

أجرت مارتينو دراسات رائدة وموضوعية ونظرية ومنهجية في ما يسمى الآن علم الاجتماع. تراوحت مواضيع كتاباتها بين السير الذاتية والتعليم والإعاقة والصحة والتاريخ والتشريع وتربية الأطفال والتصنيع والفتن والصحة المهنية إلى الدين والاقتصاد السياسي والفلسفة وتقنيات البحث والسفر وعلم الاجتماع والعبودية وحقوق المرأة. كانت نسوية بشكل كبير, تفانت وكافحت من أجل إلغاء عقوبة الإعدام, كما كانت ناقدة. عملها “المجتمع في أمريكا” عام 1837 هو الأكثر تقديرًا بين علماء الاجتماع في الولايات المتحدة. حيث وثقت على مدى التاريخ موضوعات الديمقراطية والمساواة والحرية التي ادعى الأمريكيون أنها تعتز بها والأطر المؤسسية الموجودة. في عملها، سلطت الضوء على دورها كنسوية مع تركيزها على حياة النساء العبيد في أمريكا. يستخدم علماء الاجتماع المعاصرون عملها لكشف تعقيدات القرن التاسع عشر في إنجلترا الفيكتورية.

منهجية مارتينو في علم الاجتماع

قدمت مارتينو أول أطروحة منهجية في علم الاجتماع في كيفية مراقبة الأساليب والآداب عام 1838. وتعتبر أول محاولة نحو الملاحظة الموضوعية كمنهجية في علم الاجتماع. وفي مواجهة مشكلة دراسة المجتمع ككل، هاجمت بشكل خلاق مشاكل التحيز والتعميم والعينات والتفاعل والمقابلات والتأكيد وتقنيات تسجيل البيانات. ركزت دراستها على المؤسسات الاجتماعية الكبرى مثل الدين والأسرة والفنون والثقافة الشعبية والاقتصاد والحكومة والسجون. قبل الكثير من المفكرين الاجتماعيين مثل كارل ماركس وماكس ويبر وإميل دوركهايم. كانت هي التي درست أشكال الدين والطبقة الاجتماعية والعلاقات المنزلية وأشكال الانتحار ووضع المرأة وعلم الجريمة والانحراف والتفسير بين الأفراد والمؤسسات الاجتماعية القمعية. كانت خيالاتها الاجتماعية غير محدودة فقد وصلت من النظرية إلى الملاحظة، من الكلي إلى الجزئي. كما أنها معترف بها لمساهماتها في التفاعلات الرمزية وكانت واحدة من أوائل علماء الاجتماع الذين طوروا طريقة ومنهجية لدراسة الحياة الاجتماعية.

كان منظورها النظري الاجتماعي يركز في كثير من الأحيان على الموقف الأخلاقي للسكان. وكيف يتوافق أو لا يتوافق مع العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لمجتمعها. قامت مارتينو بقياس التقدم في المجتمع بثلاثة معايير: وضع أولئك الذين يمتلكون أقل سلطة في المجتمع، وجهات النظر الشعبية للسلطة والاستقلال الذاتي، والوصول إلى الموارد التي تسمح بتحقيق الاستقلال الذاتي والعمل الأخلاقي.

هجمات مارتينو على العبودية

كانت نجاحاتها الأولى هي رسومها التوضيحية للاقتصاد السياسي. تألفت هذه القصص من أربعة وعشرين قصة توضح لجمهور شعبي أفكار توماس مالتوس وجيمس ميل وديفيد ريكاردو وآدم سميث. ظهرت على أقساط شهرية وباعت نسخا أكثر في ذلك الوقت من روايات تشارلز ديكنز. لقد حصلت على ما يكفي لتكون قادرة على الانتقال إلى لندن. وتشمل الرسوم التوضيحية هجماتها الأولى على العبودية، جنبًا إلى جنب مع مقالات مناهضة للعبودية نشرت شهريًا.

لقد بنت مارتينو حججها على أساسين، فجور العبودية، وعدم كفاءتها الاقتصادية. تكشف القصة الرابعة في الرسوم التوضيحية عن المعاناة الإنسانية الشديدة التي تنتج عن أنظمة الرقيق غير العقلانية التي تهدر رأس المال والعمل. في عام 1839، أصبحت مارتينو مريضة بشكل مزمن، وبحلول عام 1855، أصبحت حبيسة المنزل. انتهت العبودية البريطانية والتلمذة الصناعية، لكن مارتينو لم تسمح للإبطال بإعاقة كفاحها لإنهاء العبودية في الولايات المتحدة. في عام 1857، كتبت أنه على الرغم من العديد من المشاكل الجسدية، أكسب الكثير من المال من أجل إلغاء عقوبة الإعدام الأمريكية جلبت لها آخر قطعة من التطريز 100 دولار أنفقتها على تلك القضية في أمريكا.\

أبرز كتابات مارتينو

فازت بالعديد من الجوائز لكتاباتها وعلى الرغم من أنها مثيرة للجدل, كانت مثالاً نادرًا للكاتبة العاملة الناجحة والشعبية في العصر الفيكتوري. نشرت أكثر من 50 كتابا وأكثر من 2000 مقالة في حياتها. ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية ومراجعة النص الاجتماعي التأسيسي لأوغست كونت Cours de Philosophie Positive ، استقبلها القراء وكونت نفسه بشكل جيد لدرجة أنه ترجم نسخة مارتينو الإنجليزية إلى الفرنسية.

تشمل كتابات مارتينو المهمة، بالإضافة إلى تلك الموصوفة بالفعل، استعراضها السابق للسفر الغربي. وكتاب آخر عن الولايات المتحدة عام 1838، ورواية ديربروك عام 1839، وسردت تاريخ وممارسة اليهودية والمسيحية والإسلام، والحياة الشرقية الحاضر والماضي عام 1848. كتابتها تلك التي كانت محددة، سهل الوصول إليها، ذكية، واعية اجتماعيًا، تفسر السياسة والمجتمع من وقتها لعدد كبير وفئة واسعة من القراء. في عام 1831 تنازلت عن الليبرالية لصالح التفكير الحر. في عام 1853 نشرت ترجمة مختصرة لأوغست كونت في Cours de Philosophie Positive . احتضنت بحماس العلم الإيجابي كأساس لأخلاق جديدة. تجسد حياتها النسوية التي تغرس في كل أعمالها بغض النظر عن موضوعها. كانت هارييت مارتينو غير عادية كامرأة فيكتورية وكاتبة مؤثرة في إلغاء عقوبة الإعدام.

في عام 1846، استعادت إلى حد ما صحتها، فشرعت مارتينو في جولة في مصر وفلسطين وسوريا. ركزت نظرتها التحليلية على الأفكار والعادات الدينية ولاحظت أن العقيدة الدينية كانت غامضة بشكل متزايد مع تطورها. وقد قادها ذلك إلى الاستنتاج في عملها المكتوب على أساس هذه الرحلة -الحياة الشرقية والحاضر والماضي- أن البشرية كانت تتطور نحو الإلحاد، الذي صاغته على أنه تقدم عقلاني وإيجابي. الطبيعة الإلحادية لكتاباتها اللاحقة، بالإضافة إلى دعوتها للفتن، التي اعتقدت أنها شفيت من ورمها والأمراض الأخرى التي عانت منها تسببت في انقسامات عميقة بينها وبين بعض أصدقائها.

بعد تشخيص مرض قلبها على أنه قاتل، بدأت مارتينو سيرتها الذاتية في عام 1855 (نُشرت بعد وفاتها في عام 1877). لكنها عاشت 21 عاما أخرى، وأنتجت ثمانية مجلدات أخرى على الأقل، وأصبحت إمرأة رائدة في إنجلترا، حتى  توفيت في ويستمورلاند في 27 يونيو 1876. تاريخيا، تًذكر مارتينو ككاتبة صعبة التفكير قاتلت احتمالات كبيرة لتحقيق مهنة أدبية متميزة.

موجز

تم تجاهل أعمال مارتينو إلى حد كبير من قِبل علماء الاجتماع الأبوي، لم تُنسى فقط في علم الاجتماع ولكن أيضا في المجالات الآخرى التي عملت فيها، مثل الصحافة والتاريخ والأدب. أشار أنتوني جيدنز إلى مارتينو كشخص دعا علماء الاجتماع إلى القيام بأكثر من مجرد الملاحظة، ولكن أيضا للعمل لصالح المجتمع. إن النقص الكامل في الاهتمامات الأكاديمية في أعمال مارتينو يتحدث عن مكانة الباحثات في علم الاجتماع. كعلماء اجتماعيين شباب، تقع على عاتقنا مسؤولية إعادة علماء مثل مارتينو إلى الصدارة.

غالبا ما يتم التغاضي عن مساهمات مارتينو الكاسحة في الفكر الاجتماعي ضمن شريعة النظرية الاجتماعية الكلاسيكية. على الرغم من أن أعمالها كانت لامعة على نطاق واسع في عصرها، وسبقت أعمالها أعمال رواد مثل إميل دوركهايم وماكس ويبر.

المصادر

[1]Thoughtco

[2]socialsci

[3]soziologieblog

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


فلسفة تاريخ

User Avatar

Hagar sa'eed


عدد مقالات الكاتب : 46
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق