Ad

تَضُجُّ صفحات الإنترنت بالنصائح الدراسية، وجميعها تعدك بنتيجة ممتازة إذا ما التزمت بها. لكننا هنا اخترنا لكم أهم قواعد الدراسة الجيدة والسيئة من أهم الكتب في هذا المجال، وهو كتاب A Mind for Numbers: How to Excel in Math and Science للدكتورة Barbara Oakley، وهي أحد أبرز خبراء التعليم، والتي تعمل حاليًا في جامعة ماكماستر.

مؤكدٌ أنك واجهت بعض المشكلات الدراسية خلال مشوار حياتك في المدرسة أو الجامعة، ربما جلست تدرس لساعات واكتشفت أنك قد أنجزت القليل فقط! وقد تكون هذه الإنتاجية القليلة سببًا في تراكم واجباتك وتراجعك الدراسي. والكثير منا يشعر بالخمول والضجر، وقد يجن جنونه من التفكير في مسألة صعبة في الرياضيات أو الفيزياء! لكن لا تقلق، فالحلول دائمًا موجودة. كل ما عليك فعله هو قراءة هذا المقال والاستفادة من النصائح الذهبية الموجودة فيه، وانتظار المقال اللاحق الذي سنناقش فيه قواعد الدراسة السيئة (من نفس الكتاب).

استخدم أسلوب التذكر

بعد قراءة الصفحة، انظر بعيدًا عنها وحاول تذكر الأفكار الرئيسية. تجنب استخدام أقلام التظليل (Highlighter) بكثرة، ولا تقم بتظليل أي فكرة لم تحفظها في ذهنك من عملية التذكر الأولى. جرب تذكر الأفكار الرئيسية وأنت تسير نحو غرفة أو مكان مختلف عن المكان الذي درست فيه هذه الأفكار بالبداية. تعد قدرتك على التذكر، أحد المؤشرات الرئيسية للتعلم الجيد.

اختبر نفسك

بعد انتهائك من الدراسة، اختبر قدرتك على حل المشاكل المختلفة والإجابة على الأسئلة. تنقل بشكل عشوائي بين الموضوعات التي درستها واختر مسألة ما لمعرفة ما إذا كنت قادرًا على حلها. اختبر نفسك دائمًا وفي كل وقت، فهذه إحدى أهم قواعد الدراسة الجيدة

جَزِّء المشكلة

التجزيئ Chunking، هو الفهم والتدرب على حل المسألة، بحيث يتبادر حلها إلى ذهنك بسرعة لاحقًا. بعد حل مسألة ما، تدرب عليها، تأكد من قدرتك على حل جميع خطواتها. تخيل أنها أغنية أو مقطوعة موسيقية وتدرب على عزفها في ذهنك مرارًا وتكرارًا، بحيث يتم دمج هذه المعلومات في كيان واحد سلس يمكنك العودة إليه وقتما أردت.

باعد بين مرات التكرار

دماغك يشبه في عمله العضلات، يمكنه تحمل مقدار محدود من التدريب كل مرة على مادة أو موضوع ما. لذلك ادرس كل يوم مقدارًا معينًا، قم بتكراره بفترات متباعدة على مدى أيام.

بدِّل بين التقنيات المختلفة لحل المسائل أثناء دراستك

لا تتدرب طويلًا في جلسة واحدة مستخدمًا تقنية واحدة فقط لحل مسألتك، حتى لا تقلد أو تنسخ حلَّ مسألة سابقة. اعمل على أنواع مختلفة من المسائل، فهذا يعلمك كيف ومتى تستخدم كل تقنية. بعد كل واجب أو اختبار، راجع أخطائك وتأكد من طريقة حلها الصحيح. ولدراسة أكثر فاعلية، اكتب المسألة بخط يدك على بطاقة ذاكرة Flash Card، واكتب حلها على الجانب الآخر (الدراسة باستخدام الكتابة باليد تبني هياكل وأنماط عصبية قوية في الذاكرة).

خذ قسطًا من الراحة

من البديهي عدم قدرتك على حل مسألة أو فهم بعض الأفكار في الرياضيات والعلوم عند دراستها للمرة الأولى. وهذا هو السبب في كون القليل من الدراسة كل يوم أفضل من المراكمة والدراسة دفعة واحدة. عندما تشعر بالإحباط بسبب مسألة رياضية أو فيزيائية مثلًا، خذ استراحة قصيرة حتى يتمكن دماغك من تولي المهمة بشكل أفضل.

استخدم التشبيهات البسيطة

عندما تعاني من فهم مسألة ما، فكر بينك وبين نفسك، كيف يمكنني شرح هذه المسألة لطفل في العاشرة من عمره؟ يساعد استخدام التشبيهات بشكل كبير في ذلك. مثلًا عندما تحاول شرح تدفق التيار الكهربائي، لا بأس بتشبيهه بتدفق الماء! لا تفسر وتجب عن التساؤلات التي تحيرك في عقلك فقط، فكر بصوت عالٍ أو اكتبها كتابة. الجهد الإضافي المبذول في التحدث أو الكتابة يُسهم في فهم ما تريد تعلمه بشكل أعمق.

ركز جيدًا واستخدم منبه بومودورو

تجنب وجود مشتتات الانتباه من حولك، أوقف كل الإشعارات من هاتفك المحمول أو حاسوبك، ثم اضبط المؤقت على خمس وعشرين دقيقة. ركز باهتمام خلال تلك الخمس وعشرون دقيقة وحاول العمل بجد قدر الإمكان. بعد توقف المؤقت، امنح نفسك مكافأة صغيرة أو استراحة قصيرة. يمكن لعدد قليل من جلسات التركيز هذه أن تسهم في دفع عجلة دراستك نحو الأمام. حدد وقتًا ومكانًا حيث تكون الدراسةُ فيه عملًا طبيعيًا تقوم به (ليس في غرفة النوم مثلًا مع وجود سريرٍ مغرٍ).

أنجز أصعب مهامك أولًا

خصص بداية يومك وصباحك الباكر لإنجاز العمل الذي تراه صعبًا.

اخلق محفزات ذهنية

تخيل من أين بدأت وذكر نفسك بالحلم الذي ستصل إليه بدراستك هذه. علِّق على مكتبك أو مكان دراستك بعض الصور والكلمات التي تذكرك بحلمك وتحفزك لبذل المزيد من الجهد عندما تَفتُر همتك. فعملك هذا سوف يؤتي ثماره حتمًا يومًا ما.

لقراءة الجزء الثاني من المقال، هنا.

المصدر

Barbara Oakley. Mind for Numbers: How to Excel in Math and Science. July, 2014. هنا

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تعليم

User Avatar

Hesham Al-Khateeb

Pharmacist, Blogger and Freelancing Translator


عدد مقالات الكاتب : 16
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق