Ad

في نظرية اللعبة، يستخدم اللاعبون استراتيجيات مستقلة مختلفة لتحسين عملية صنع القرار بهدف الفوز على الخصم. غالبًا ما يستخدم اللاعبون في شركات الاحتكار العالمية أو الجيش أو المديرون أو المستهلكون نظرية اللعبة كأداة استراتيجية. وأحد أهم تلك الاستراتيجيات هي الاستراتيجية المهمينة.

ما هي الاستراتيجية المهيمنة؟

الاستراتيجية المهيمنة في نظرية اللعبة تشير إلى حالة حيث لاعب واحد لديه تكتيكات متفوقة بغض النظر عن كيفية لعب الخصوم. طالما جميع العوامل ثابتة، فإن لاعب ما يتمتع باليد العليا في اللعبة على الخصوم. وهذا يعني، بغض النظر عن الاستراتيجيات المستخدمة من قبل الخصوم، فإن اللاعب المهيمن دائمًا يضمن النتائج.
قد تطابق الاستراتيجية المهيمنة نتيجة توازن ناش، رغم أن المبادئ الأساسية للاستراتيجية المهيمنة تجعل تحليل ناش مبالغ فيه إلى حد ما.

الفرق بين توازن ناش والاستراتيجية المهيمنة

في الاستراتيجية المهيمنة، لا يدرك كل لاعب للاستراتيجية المثلى للآخر. حيث يختار كل لاعب أفضل استراتيجية من بين جميع الخيارات. يحدث توازن ناش عندما يعرف أو يتنبأ كل لاعب استراتيجية خصمه ويستخدم هذه المعرفة لتشكيل استراتيجيته الخاصة. ومع ذلك، قد تكون الاستراتيجية المهيمنة هي توازن ناش.

معضلة السجين

واحدة من استراتيجيات نظرية اللعبة الأكثر شعبية والأساسية هي معضلة السجين. ,وتحلل هذه المعضلة استراتيجية صنع القرار التي يتخذها شخصان. ينتهي الأمر من خلال العمل لمصلحتهما الفردية ، إلى نتائج أسوأ مما لو كانا قد تعاونا مع بعضهما البعض في المقام الأول.

ويعمل سيناريو معضلة السجين على النحو التالي: ألقي القبض على اثنين من المشتبه فيهم بتهمة ارتكاب جريمة: علي وحسن، وهما الآن في غرف منفصلة في مركز للشرطة، دون أي وسيلة للتواصل مع بعضهما البعض. قال لهم المدعي العام بشكل منفصل ما يلي:

  • إذا اعترفت ووافقت على الشهادة ضد المشتبه به الآخر، الذي لا يعترف، سيتم تخفيف الحكم لسنة واحدة.
  • في حاللم تعترف ولكن المشتبه به الآخر يفعل ذلك، سوف تتم إدانتك وسيسعى الادعاء إلى الحصول على عقوبة 10 سنوات.
  • إذا اعترف كلاكما، سيحكم عليكما بالسجن لمدة 6 سنوات.
  • وإذا لم يعترف أي منكما، فسوف توجه اليهما تهمة ارتكاب جنح وسيحكم عليكما بالسجن لمدة سنتان.
معضلة السجين

ماذا يجب أن يفعل المشتبه بهم؟ هذا هو جوهر معضلة السجين.

ما سنبحث عنه هو ما نسميه الاستراتيجية المهيمنة لأن أيًا من الاستراتيجية المهيمنة هي الاستراتيجية الأفضل بغض النظر عما يفعله المشتبه به الآخر. استراتيجية الاستراتيجيات المهيمنة الأفضل بغض النظر عن استراتيجية المتهم الآخر.

سنقوم بتقييم كلا القرارين لتحديد الاستراتيجية المهيمنة:
للنظر للأمر من ناحية حسن، إذا اعترف علي، ماذا يجب أنه يفعلة حسن؟ بالطبع، يجب عليه الاعتراف أيضا حتى يحصل على 6 سنوات بدلًا من 10سنوات.
وفي حالة عدم اعتراف علي، ما هو أفضل رد لحسن؟ بعيدا عن الأخلاقيات هنا، بالطبع سيكون الاعتراف هنا أفضل. حيث سيحصل على حكم بسنة واحدة بدلًا من سنتان. نفس الأمر ينطبق على علي.
في هذه الحالة يكون الاعتراف هو الاستراتيجية المهيمنة حيث يضمن لك أقل الخسائر بغض النظر عن القرار الذي يتخذه المشتبه به الآخر.

الاستراتيجية المهيمنة في عالم الإقتصاد

فلنحاول تطبيق معضلة السجين في عالم الاقتصاد لكن بدلًا من حسن وعلي سنطبق الأمر على شركتي كوكاكولا وبيبسي. تحاول كلتا الشركتي تحقيق أكبر ربح ممكن.
تستعد كل شركة لإنزال عبوة مشروب غازي جديدة ويحاولان جذب مستهلكين أكثر عن طريق الأسعار:

  • فإذا قامت شركة كوكاكولا بعرض المنتج بسعر 7 جنيهات وشركة بيبسي عرضت المنتج بسعر 5 جنيهات، سوف تحقق بيبسي مبيعات بـ 30 مليون جنيه وتحقق شركة كوكاكولا مبيعات ب 10 مليون جنيه. أو العكس.
  • وفي حالة أذا عرضت كلا الشركتان المنتج بسعر 7 جنيهات، سوف يحقق كل منهما مبيعات بـ 20 مليون جنيه.
  • وفي حالة إذا عرضت كلا الشركتان المنتج بسعر 5 جنيهات، سوف تحقق كل شركة مبيعات بـ 15 مليون جنيه.
الإستراتيجية المهيمنة في عالم الاقتصاد

وبتطبيق معضلة السجين السابقة، إذا الاستراتيجية المهيمنة هي عرض المنتج بـ 5 جنيهات حيث يضمن أكبر احتمالية ممكنه للربح. حيث احتمالية ربح 30 مليون أو 15 مليون أفضل من احتمالية ربح 20 مليون أو 10 مليون.

سياسة الاحتكار

بغرض منع تخفيض أسعار المنتجات عن طريق اتباع الاستراتيجية المهيمنة تقوم بعض الشركات باحتكار المنتجات في الأسواق مثل النفط والالماس وغيرها. حيث يضمن عرض المنتج بالسعر المناسب له دون القلق من منافسين له.

<<<<<نظرية اللعبة : توازن ناش I نظرية اللعبة: الاستراتيجية المختلطة>>>>>

المصادر

1- coursera
2-investopedia
3-investopedia
4-corporatefinanceinstitute
5-investopedia

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


احصائيات شركات سلاسل اقتصاد

User Avatar

Al Amir El Tantawy

طالب بكلية طب أسنان، مهتم بالبيولوجيا والفيزياء والتاريخ الطبيعي وعلم النفس. إذا وصلت إلى هنا فأنت أكيد شغوف بالعلم، لذا تفقَّد كل ما هو جديد على موقعنا.


عدد مقالات الكاتب : 20
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق