Ad

تاريخ الفيزياء الكلاسيكية، من هو يوحنا النحوي؟ وما هو قانون الدفع؟

هو جون فيلوبونوس المعروف أيضًا باسم يوحنا النحوي ؛ فيلسوف مسيحي عاش في مدينة الإسكندرية في الفترة الممتدة ما بين 490_570 للميلاد. اهتم يوحنا بالتعليق على كتابات أرسطو وألف عددًا كبيرًا من الأطروحات الفلسفية واللاهوتية.

كانت تفسيرات يوحنا مثيرة للجدل في كثير من المواضع، حيث استطاع الخروج عن الفكر الأرسطي الأفلاطوني التقليدي، وطرح أسئلة منهجية تؤدي في نهاية المطاف إلى التجريبية في العلوم الطبيعة.

لم تقتصر كتابات يوحنا النحوي على الفلسفة فحسب؛ بل امتدت لتشمل العلوم الفيزيائية أيضاً، فاستطاع \ أن يبني نظريته في الدفع على أنقاض مبادئ نظرية أرسطو، حيث وضع الأخير هذه النظرية ليفسر كيف تستطيع القذائف أن تتحرك بعكس الجاذبية، مجيبًا بذلك عن بعض التساؤلات المطروحة آنذاك، مثل: لماذا يستمر السهم في الطيران بعد أن يترك خيط القوس.

رأى أرسطو أن القذيفة تستمر بالحركة نتيجة اضطراب في الهواء ناتج عن القذيفة ذاتها ولخص أرسطو نظريته بالقول بأن “استمرار الحركة يعتمد على استمرار القوة وأن الحركة لجسم ما عبر وسيط تخلق اضطراب وهذا الاضطراب لا يدعم الحركة ولكن يساهم في إبطائها”.

عدل يوحنا على نظرية أرسطو لتشمل فكرته القائلة :إن الجسم المدفوع يكتسب قوة تسمى القوة الدافعة، أو يظهر ميلًا يدفعه للحركة القسرية من العامل المسبب للحركة الابتدائية، وأن هذه القوة تسبب استمرار الجسم بالحركة، ولكن هذه القوة تستهلك نفسها بنفسها وبالتالي مصير هذه الحركة القسرية أن تفنى عائدة إلى حالة الحركة الطبيعة.

ويمكن تبسيط الفكرة السابقة بقولنا أن المقذوف يتحرك بسبب قوة حركية تؤثر عليه من قبل المحرك وهذه القوة تستهلك نفسها أثناء الحركة مما يؤدي في نهاية المطاف إلى فناء هذه القوة وعودة الجسم لحركته الطبيعة.

وفي القرن الحادي عشر ناقش ابن سينا نظرية يوحنا، ووافقه الرأي بأن الدفع يصل للقذيفة عن طريق الرامي، ولكن وعلى عكس يوحنا النحوي الذي اعتقد أن قوة الدفع أمر مؤقت سيفنى في نهاية المطاف رأى ابن سينا أن الدفع مستمر ويحتاج لقوة خارجية كمقاومة الهواء كي يتبدد.

تم التعديل على نظرية ابن سينا من قبل أبو البركات هبة الله البغدادي وذلك في القرن الثاني عشر قبل نشرها في المجتمع العلمي الغربي في القرن الرابع عشر على أيدي جان بوريدان. مهدت هذه النظرية الطريق لظهور مفاهيم كالعطالة والتسارع وكمية الحركة في الميكانيكا الكلاسيكية.

ونختم بالقول بأن قوة الدفع من الظواهر الفيزيائية التي اهتم بها العلماء بدراستها وذلك لما لها من أهمية في المجالات الحياتية المختلفة كتفسير حركة الصواريخ والطائرات النفاثة والمكوك الفضائي وصناعة المحركات.


المصادر:

stanford
britannica
encyclopedia
vanderbilt

اضغط هنا لمتابعة سلسلة تاريخ الفيزياء الكلاسيكية

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


فيزياء

User Avatar

Rawan Abed Alhameed

أدرس في جامعة حلب كلية الهندسة الزراعية، مهتمة بالعلوم كافة وخاصة العلوم الفيزيائية


عدد مقالات الكاتب : 15
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق