Ad

مغالطة الرنجة الحمراء

يعود سبب تسمية هذه المغالطة، إلى حيلة كان يستعملها المجرمون الفارون من السجن؛ لتشتيت الكلاب البوليسية، وذلك برمي سمك الرنجة الحمراء المدخنة ذي الرائحة الشديدة في مسار مختلف عن مسارهم، فتتشتت الكلاب وينجون.

ستركز هذه المقالة على شرح مغالطة الرنجة الحمراء وتقديم أمثلة عنها بالإضافة إلى اقتراح كيفية مواجهتها.

الرنجة الحمراء هو مصطلح يشير لكل محاولة لتحويل الانتباه عن المسألة الرئيسية في الجدل، وذلك بإدخال تفصيلات غير هامة، أو بإلقاء موضوع لافت أو مثير للانفعالات، وإن يكن غير ذي صلة بالموضوع المعني ولا يشبهه إلا شبهاً سطحيا، أي إنه إلهاء متعمد لنقل الحجة أو السؤال إلى قضية مختلفة يسهل الرد عليها فيقذف بالخصم خارج مضمار الحديث.

الشكل المنطقي لمغالطة الرنجة الحمراء:

الموضوع أ قيد المناقشة

تم تقديم الموضوع ب، الذي لا علاقة له بالموضوع أ

تم التخلي عن الموضوع أ

دعونا نلقي نظرة على بعض الأمثلة النموذجية للرنجة الحمراء في الأدب والإعلام والحياة الواقعية لفهم هذه المغالطة بشكل أفضل.

أمثلة عن مغالطة الرنجة الحمراء :

1- في الأدب:

تُستخدم الرنجة الحمراء بشكل كبير في الروايات البوليسية وروايات الغموض، وذلك لجعل القصة أكثر إثارة من خلال تضليل القارئ بأدلة كاذبة لتشتيت انتباهه عن تحديد الجاني الحقيقي، ومنعه من الوصول إلى الاستنتاجات الصحيحة. على سبيل المثال، قد يخلق المؤلف شخصية جانبية مثيرة للفضول أو استفزازية تجذب انتباه القارئ وتقوده إلى نتيجة خاطئة. ولكن يتضح أنها بريئة عندما يتم التعرف على القاتل الحقيقي.

تهدف الرنجة الحمراء إلى إبقاء القراء في حالة تخمين حول الاحتمالات حتى النهاية، وبالتالي تبقيهم مهتمين بالقصة. مما لا شك فيه أنه من الصعب الاحتفاظ باهتمام القارئ إذا كشفت قصص الإثارة القاتل من البداية.

  • تقدم أعمال السير آرثر كونان دويل العديد من الأمثلة عن مغالطة الرنجة الحمراء. على سبيل المثال، في رواية كلب آل باسكافريل The Hound of the Baskervilles ، يتم تضليل القراء من خلال شخصية الخادم، وهو المشتبه به الأكثر وضوحًا.

إنه شخصية غامضة ومضللة، ويبدو أن أحد الدلائل الرئيسية يقود إليه. ومع ذلك، تبين أن الخادم بريء تمامًا. هذا مثال كلاسيكي على الرنجة الحمراء المستخدمة كأداة مقصودة في الأدب.

  • تقدم شخصية الأسقف أرينغاروزا aringa rosa في رواية كود دافنشي لدان براون مثالاً على الرنجة الحمراء. حيث تُقدّم الشخصية بطريقة تجعل القراء يشكون في أنه العقل المدبر للمؤامرة بأكملها في الكنيسة.
مغالطة الرنجة الحمرا
الأسقف أرينغاروزا من فيلم شيفرةدافنشي
الأسقف أرينغاروزا من فيلم شيفرة دافنشي

فيما بعد تبين أنه بريء. هذا المثال من الرنجة الحمراء في الرواية يصرف انتباه القراء عن هوية الرجل السيئ الحقيقي، وبالتالي يزيد من غموض القصة. ومن المثير للاهتمام أن اللقب الإيطالي للأسقف “أرينغاروزا” يعني بالإنجليزية “رنجة حمراء”.

2-  وسائل الإعلام:

المراسل: “لقد مر عامان منذ مباشرتك لتنفيذ سياساتك، وحتى الآن فشلت في خفض معدلات البطالة”.

 السياسي: “لقد كنت أعمل بجد منذ أن توليت منصبي، ويسعدني أن أقول أني قابلت العديد من قادة الأعمال في جميع أنحاء البلاد، الذين قالوا جميعًا إنهم سعداء برؤية عملنا الشاق يؤتي ثماره. “

السياسي في المثال يستخدم الرنجة الحمراء لتجنب الإجابة على السؤال الحقيقي.

3- الأعمال التجارية:

  • “من غير الأخلاقي أن تفرض على عملائك فائدة بنسبة 25٪ على قروضهم “.

= “حسنًا، إذا لم أحاسبهم بهذا السعر، فإن شخصًا آخر سيفعل ذلك.”

إن كان شخص آخر سيتقاضى هذا السعر أم لا، فإن هذا الموضوع ليس له علاقة بالمسألة الحقيقية لكونه غير أخلاقي.

4- الحياة اليومية:

“بدلاً من الاعتراض عليّ لأني أخذت رشوة بسيطة نتيجة تعبي، تكلّم عن الوزراء الذين سرقوا البلاد والعباد؛ فأصبحنا نعيش في الفقر والتخلف”.

في هذا المثال رمى القائل رنجة حمراء (فساد الوزراء) أشد رائحة من موضوعه البسيط (رشوة بسيطة) لتغيير الموضوع وتجنب اللوم، إن كل خطأ يبقى خطاً منفصلاً، أي أن قيام شخص آخر بذنب أكبر لا يجعل الذنب الأصغر مشروعاً.

كيفية مواجهة مغالطة الرنجة الحمراء:

من أجل اكتشاف الرنجة الحمراء، عليك أن تتذكر أن الحجة التي تحتوي على رنجة حمراء تستخدم معلومات غير ذات صلة لتغيير موضوع المناقشة.

عندما تتعرف على حجة الرنجة الحمراء أوضح أنها ليست ذات صلة بالموضوع الذي تتم مناقشته، واشرح سبب كونها خاطئة. بعد ذلك قم بتوجيه المناقشة إلى المشكلة الأصلية عن طريق إعادة صياغة حجتك أو سؤالك.

قد تكون هناك عوامل مختلفة تؤثر على سلوك خصمك، وربما سيبقى غير راغب في العودة إلى المشكلة الأصلية. في هذه الحالة لديك خيارين:

الأول: يمكنك قبول موضوع المناقشة الجديد والمتابعة فيه.
الثاني: الإصرار على الاستمرار في الموضوع الأصلي.

من الصعب أحياناً العودة للموضوع الأصلي أو حتى الاستمرار في مناقشة مثمرة. يعتمد الأمر على مهارتك ونوع الموقف لتحديد المسار الأنسب للمتابعة في المناقشة.

المصادر:

Fallacy Logic
Literary devices
المغالطات المنطقية، عادل مصطفى
رجل القش، الحشو المنطقي، الدليل المختصر للمغالطات المنطقية والانحيازات الإدراكية، يوسف صامت بوحايك

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


منطق فلسفة

User Avatar

Batoul sirees

حاصلة على ماجستير في آثار الشرق القديم من جامعة حلب، مهتمة بالقراءات المتعلقة بآثار وتراث الحضارات والثقافات المتنوعة.


عدد مقالات الكاتب : 25
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق