Ad

ما هي الأساطير ولماذا هي مهمة ؟

من منا لا يتذكر مشاهدة فيلم percy jackson أو فيلم hercules المشهور، على الرغم من أنها أفلام فانتازيا ولكن شخصياتها مأخوذة من أساطير يونانية قديمة. في هذا المقال سوف نعرف ما هي الأساطير ولماذا هي مهمة ؟

ما هي الميثولوجيا؟

الميثولوجيا (مشتقة من الكلمة اليونانية mythos ومعناها قصة الشعب، وكلمة logos ومعناها كلمة أو كلام، لذا فإن كلمة ميثولوجيا تعني القصة المنطوقة للناس) هي دراسة وتفسير الحكايات أو الخرافات المقدسة لثقافة تُعرف باسم الأساطير أو المجموعة من هذه القصص التي تتناول جوانب مختلفة من حالة الإنسان مثل الخير والشر، معنى المعاناة، أصول البشر، أصل أسماء الأماكن والحيوانات والقيم الثقافية والتقاليد، معنى الحياة والموت، الآخرة والآلهة أو الإله. تعبر الأساطير عن المعتقدات والقيم حول هذه الموضوعات التي تحملها ثقافة معينة.

تحكي الأساطير قصص الأسلاف وأصل البشر والعالم، والآلهة، والكائنات الخارقة للطبيعة (الساتير، والحوريات، وحوريات البحر) والأبطال الذين يتمتعون بقوى بشرية خارقة، وعادة ما يمنحها الإله (كما في حالة هيرقل أو بيرسيوس من اليونانيون). تصف الأساطير أيضًا الأصول أو الفروق الدقيقة في العادات القديمة أو تشرح الأحداث الطبيعية مثل شروق الشمس وغروبها، ودورة القمر والفصول، أو عواصف الرعد والبرق.

كما هو الحال مع جميع الرموز الدينية، لا توجد محاولة لتبرير الروايات الأسطورية أو حتى جعلها معقولة. تقدم كل أسطورة نفسها كحساب واقعي موثوق به ، بغض النظر عن مدى اختلاف الأحداث المسرودة مع القانون الطبيعي أو التجربة العادية. بالامتداد من هذا المعنى الديني الأساسي، يمكن أيضًا استخدام كلمة أسطورة بشكل فضفاض للإشارة إلى معتقد أيديولوجي عندما يكون هذا المعتقد موضوعًا لعقيدة شبه دينية. ويجب أن نتذكر أن ما يسميه المرء “الأساطير” في يومنا هذا هو دين الماضي القديم. خدمت القصص التي تشكل مجموعة الأساطير القديمة نفس الغرض للناس في ذلك الوقت مثل القصص المأخوذة من الكتاب المقدس المقبول للناس اليوم. لقد قاموا بشرح وتهدئة وتوجيه الجمهور، علاوة على ذلك، وفرت إحساسًا بالوحدة، التماسك والحماية لمجتمع من المؤمنين المتشابهين في التفكير.

في حين أن الخطوط العريضة للأساطير من فترة ماضية أو من مجتمع آخر غير مجتمع المرء يمكن رؤيتها بوضوح تام، فإن التعرف على الأساطير السائدة في زمن الفرد والمجتمع أمر صعب دائمًا. هذا ليس مفاجئًا، لأن الأسطورة لها سلطتها ليس من خلال إثبات نفسها ولكن من خلال تقديم نفسها. وبهذا المعنى، فإن سلطة الأسطورة “تضيع عندما لا يتم سردها”، ويمكن تحديد الأسطورة بالتفصيل فقط عندما لا تكون سلطتها بلا شك ولكن تم رفضها أو التغلب عليها بطريقة ما بواسطة أسطورة أخرى أكثر شمولاً.

أنواع الأساطير

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الأساطير، ولكن يمكن تصنيفها بشكل أساسي في ثلاثةالأساطير المسببة: تشرح الأساطير المسببة لماذا يكون شيء معين على ما هو عليه أو كيف أصبح. على سبيل المثال، في الأساطير المصرية، تبدو شجرة الجميز كما هي لأنها موطن للإلهة حتحور، سيدة الجميز. يمكن أن تقدم الأساطير المسببة تفسيرات لسبب كون العالم على ما هو عليه – كما هو الحال في قصة الأسطورة اليونانية لصندوق باندورا التي تشرح كيف تم إطلاق الشر والمعاناة في العالم أو كيف نشأت مؤسسة معينة كما في الأسطورة الصينية للإلهة نووا التي استمرت في خلق البشر مرارًا وتكرارًا حتى تعبت وأرست ممارسة الزواج حتى يتمكن البشر من إعادة إنتاج أنفسهم.

أساطير تاريخية:

تعيد الأساطير التاريخية سرد حدث من الماضي ولكنها ترفعه بمعنى أكبر من الحدث الفعلي (حتى لو حدث). أحد الأمثلة على ذلك هو قصة معركة كوروكشيترا كما هو موصوف في الملحمة الهندية ماهابهاراتا حيث يرمز الأخوان باندافا إلى قيم مختلفة ويقدمون نماذج يحتذى بها، حتى لو كانت معيبة في بعض الأحيان. يتم تقديم كوروكشيترا بعد ذلك في عالم مصغر في البهاغافاد غيتا ( الكتاب الهندي المقدس في الديانة الهندوسية) حيث تمت زيارة أحد الأخوين وهو أرجونا، في ساحة المعركة من قبل الإله كريشنا، الصورة الرمزية لفيشنو، لشرح هدف المرء في الحياة. ما إذا كانت معركة كوروكشيترا قد وقعت في أي وقت من الأوقات أم لا بالنسبة لقوة هاتين القصتين على المستوى الأسطوري. يمكن قول الشيء نفسه عن حصار طروادة وسقوطها كما هو موصوف في الإلياذة لهوميروس أو رحلة أوديسيوس إلى المنزل في الأوديسة أو مغامرات أينياس في أعمال فيرجيل.

أساطير نفسية:

تقدم الأساطير النفسية شخص في رحلة من المعروف إلى المجهول والتي، وفقًا لكل من يونغ وكامبل، تمثل حاجة نفسية لموازنة العالم الخارجي مع وعي الفرد الداخلي به. ومع ذلك، فإن قصة الأسطورة نفسها عادةً ما تتضمن بطلاً أو بطلة في رحلة يكتشفون فيها هويتهم الحقيقية أو مصيرهم، وبذلك، يحلون أزمة بينما يزودون الجمهور أيضًا ببعض القيمة الثقافية المهمة. من المحتمل أن تكون الأسطورة الأكثر شهرة من هذا النوع هي خرافة الأمير أوديب، الذي يسعى لتجنب التنبؤ بأنه سيكبر ليقتل والده، يترك حياته وراءه للسفر إلى منطقة أخرى حيث ينتهي به الأمر دون علم بقتل الرجل الذي كان والده الفعلي الذي تخلى عنه عند الولادة في محاولة للالتفاف على نفس التنبؤ.

خصائص الأساطير

(مستقاة مما لاحظه كثير من الناس في كثير من الأحيان صحيح من الأساطير. تذكر أن هذه الخصائص ليست مطلقة ولا شاملة):

  1. قصة كانت أو اعتبرت تفسيرًا حقيقيًا للعالم الطبيعي (وكيف أصبح).
  2. غالبًا ما تكون الشخصيات غير بشرية – على سبيل المثال الآلهة، الآلهات، الكائنات الخارقة للطبيعة، البشر الأوائل.
  3. المكان هو عالم أولي سابق (يشبه إلى حد ما هذا العالم ولكنه مختلف أيضًا).
  4. قد تتضمن الحبكة تفاعلًا بين العوالم (هذا العالم والعالم السابق أو الأصلي).
  5. يصور الأحداث التي تنحني أو تخالف القوانين الطبيعية (تعكس الارتباط بالعالم السابق).
  6. التفسير الكوني / الميتافيزيقي للكون (تكوين النظرة العالمية).
  7. وظيفي: “ميثاق العمل الاجتماعي” – ينقل كيفية العيش: الافتراضات والقيم والمعاني الأساسية للأفراد والعائلات والمجتمعات.
  8. يثير وجود الغموض، المجهول (له أثر مقدس).
  9. انعكاسية وتكوينية للبنى الأساسية (الثنائيات: الضوء والظلام، الجيد والسيئ، الوجود والعدم، النئ والمطبوخ، إلخ) التي يجب علينا التوفيق بينها. غالبًا ما تم نقل الثنائيات بواسطة الشخصيات في الأساطير.
  10. الموضوع المشترك: اللغة تساعد على ترتيب العالم (الكون)؛ وبالتالي يتضمن العديد من القوائم والأسماء وما إلى ذلك.
  11. الاعتبارات السردية المجازية (دراسة الوجود). تسعى الأساطير للإجابة، “لماذا نحن هنا؟” “من نحن؟” “ما هو هدفنا؟” إلخ – أسئلة الحياة الأساسية.
  12. في بعض الأحيان، الجانب السردي لطقوس مهمة (السرد الأساسي لأهم الممارسات الدينية في المجتمع، مرتبط بشكل أساسي بنظام المعتقدات وأحيانًا مصدر الطقوس)

أقدم أسطورة معروفة

أقدم أسطورة في العالم هي أسطورة نفسية تتعلق بحتمية الموت ومحاولة الفرد لإيجاد معنى في الحياة. تطورت ملحمة جلجامش في بلاد ما بين النهرين من القصائد السومرية المتعلقة بجلجامش، ملك أوروك، الذي تم ترقيته لاحقًا إلى وضع نصف الإله. في القصة، جلجامش ملك فخور ومتغطرس لدرجة أن الآلهة تشعر أنه بحاجة إلى درس في التواضع. إنهم يعتنون بالرجل البري إنكيدو باعتباره خصمًا جديرًا للملك ويتقاتل الاثنان، لكن عندما لا يتمكن أي منهما من الحصول على أفضل ما في الآخر، يصبحان أفضل أصدقاء. قُتل إنكيدو في وقت لاحق على يد الآلهة لإهانتهم وجلجامش، المنكوب بالحزن، يشرع في البحث عن معنى الحياة المتجسد في مفهوم الخلود. على الرغم من أنه فشل في كسب الحياة الأبدية، فإن رحلته تثريه ويعود إلى مملكته رجلاً وملكًا أكثر حكمة وأفضل.

يمكنك أيضًا قراءة ملخص كتاب: مغامرة العقل الأولى للكاتب فراس السواح

مصادر

britannica
ancient
faculty.gcsu

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


أدب سلاسل

User Avatar

Heba Allah kassem

اسمي هبة وأعيش في مصر حيث لا زلت طالبة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا. لدي شغف حقيقي بالعلم حيث أتابع كل ما هو جديد في ساحة العلم. أحلم بأن أعمل في مجال البحث العلمي يومًا ما.


عدد مقالات الكاتب : 88
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق