Ad

ما هي إنجازات الحائزين على جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2020؟

قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة «Sveriges Riksbank-البنك الوطني السويدي» في العلوم الاقتصادية لعام 2020 تخليدًا لذكرى ألفريد نوبل إلى كل من بول ر. ميلجروم-Paul R. Milgrom وروبرت ب. ويلسون- Robert B. Wilson لتحسينهما نظرية المزاد واختراعهما أشكالا جديدة للمزادات.

كيف حسنت النظريات التي وضعاها آلية عمل المزادات؟

ما هي إنجازات الحائزين على جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2020؟
حقوق الصورة محفوظة للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم
The Royal Swedish Academy of sciences


درس فائزا هذا العام بول ميلغروم وروبرت ويلسون آلية عمل المزادات، كما أنهما استخدما رؤيتهما الخاصة لتصميم أشكال جديدة للمزادات فيما يخص السلع والخدمات التي يصعب بيعها بطريقة تقليدية كالترددات اللاسلكية.

كيف أفادت اكتشافاتهما البائعين والمشترين ودافعي الضرائب في جميع أنحاء العالم؟

لقد باع الناس الأشياء دائما لمن يدفع أعلى سعر، أو اشتروها من أي شخص يقدم أرخص عرض.
أما حاليا فتباع أغراض تساوي قيمتها مبالغ خيالية في المزادات يوميا، فليس فقط الأدوات المنزلية والقطع الفنية والأثرية هي التي تباع في تلك المزادات العلنية وإنما يمكن عرض الخدمات الأمنية والمعادن والطاقه وكذلك بضائع تابعة لجهات حكومية فيها.

يحاول الباحثون باستخدام نظرية المزادات فهم النتائج المترتبة على القوانين المختلفه الخاصة بالمزايدة والأسعار النهائية والتي تمثل هيكلية أو شكل المزاد.

إن هذا التحليل لصعب لتصرف المزايدين باستراتيجية مستندة على المعلومات المتوفرة، فهم يأخذون بعين الاعتبار ما يعرفونه هم وما يعتقدون أن المزايدين الاخرين يعلمونه كذلك.

كيف طور روبرت ويلسون المزادات العلنية؟

طور روبرت ويلسون نظرية حول المزادات الخاصة بالأشياء ذات القيمة المشتركة وهي أشياء لم تكن ذات قيمة معروفه مسبقا ولكنها في النهاية ستحمل ذات القيمة للجميع، وكمثال على ذلك القيمة المستقبلية للترددات اللاسلكية أو كمية المعادن في منطقة معينة.

بين ويلسون سبب ميل المزايدين العقلانيين لوضع قيمة أقل من أفضل تقدير لهم عن القيمة المشتركة- يتوقع المزايد أنه سيكون للغرض المعروض قيمة ما ولكنه يعرض سعرا أقل مما توقعه- فذلك بسبب الخوف من لعنة الفائزين أي دفع الكثير من المال والخسارة في النهاية.

ماذا عن الفائز بول ميلغروم؟

صاغ Paul Milgrom نظرية أكثر عمومية للمزادات والتي لا تشمل فقط مزادات الأغراض ذات القيمة المشتركة ، ولكن أيضًا ذات القيمة الخاصة أي التي تختلف من مزاود لأخر.


قام ميلغروم بتحليل استراتيجيات عرض الأسعار في عدد من الأشكال المعروفة للمزادات المختلفة موضحا أن صيغة المزاد يمكن أن تمنح البائع أرباحًا أعلى من المتوقع عند معرفة المزايدين ما يقدره بعضهم البعض من قيمة أثناء المزاد.

مع الوقت، طرحت المجتمعات أغراضا أكثر تعقيدا للتداول بين المستخدمين مثل مدرجات إقلاع الطائرات والترددات الراديوية، وفي هذا المجال ما هي إنجازات الحائزين على جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2020؟

ابتكر ميلغروم وويلسون نماذج جديدة لبيع العديد من الأغراض المترابطة ببعضها في المزادات علنية بوقت واحد، وذلك نيابة عن بائع متحمس للربح الجمعي العام بدلا من الربح الأقصى.

ففي عام 1994 ، استخدمت السلطات الأمريكية لأول مرة أحد نماذجهم الخاصة بالمزادات لبيع الترددات اللاسلكية لمشغلي الاتصالات. منذ ذلك الحين، حذت العديد من الدول الأخرى حذوها.

انطلق الفائزان هذا العام في العلوم الاقتصادية من نظرية أساسية ليوظفا نتائجهما لاحقًا في تطبيقات عملية انتشرت على مستوى العالم.

وحسب بيتر فريدريكسون وهو رئيس لجنة الجائزة فإن “اكتشافاتهما تعود بفائدة كبيرة على المجتمع”.

المصدر:

Nobel Prize press conference

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


اقتصاد جوائز

User Avatar

Samra Nofal


عدد مقالات الكاتب : 22
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق