Ad

نستخدمه يومياً ومنذ الصغر، ولكن هل يؤثر في أجهزتك الحيوية، هل له فوائد لا غنى عنها؟ هل تستطيع مناعتك التغلب على نتائجه؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عنها فى المقال الآتي ما هي أضرار السكر وكيف تتجنبها؟ :-

هل كل أنواع السكر مضرة؟

يوجد السكر بشكل طبيعي في جميع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، مثل الفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان. ونظرًا لأن جسمك يهضم هذه الأطعمة ببطء، فالسكر الموجود فيها يوفر مصدرًا ثابتًا للطاقة لخلاياك.

كما تبين من الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات، يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. وعلى الرغم من أن السكر موجود بالفاكهة بكثرة؛ إلا أن الضرر الناتج عنه يكون قليلاً للغاية مقارنة بالسكر المصنع -أي السكر الذي يضيفه مصنعو الأغذية إلى المنتجات لزيادة النكهة-.

لكن نتيجة لعصر السرعة حالياً، للأسف أصبحنا نعتمد على المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة والحلوى ومعظم الأطعمة المصنعة. وأيضًا بغير قصد نتناول السكر بالأطعمة التي لا تشعر فيها بطعمه مثل الحساء والخبز واللحوم المقددة والكاتشب.

ونتيجة لذلك يتم استهلاك الكثير من السكر المصنع، وبحسب تقريرات من “المعهد القومي للسرطان- National Cancer Institute” يتناول الرجال البالغون بمعدل 24 ملعقة صغيرة من السكر المصنع يوميًا.

اقرأ أيضا: التغلب على الإرهاق أثناء التمرين.

تأثير السكر على القلب:

يؤثر السكر على القلب من خلال عدة روابط أهمها:

  • عند تناول كميات كبيرة من السكر ينتج عنها تأثير سلبي على الكبد، وذلك لأن الكبد يحول السكر والكربوهيدرات الغذائية إلى دهون، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم الدهون به والذي يتحول بالنهاية إلى مرض الكبد الدهني والذي يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من السكر المصنع إلى رفع ضغط الدم وزيادة الالتهابات المزمنة بالجسم، وكلاهما من المسببات لأمراض القلب.[1]

“إن تأثيرات تناول السكر المصنع من ارتفاع ضغط الدم، والالتهابات، وزيادة الوزن، والسكري، وأمراض الكبد الدهنية – كلها مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية”.

تأثير السكر على جهازك المناعي:

عوضاً عن أنه المُسبب الرئيسي لبعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والسمنة وأمراض القلب المزمنة، يمكن أن يؤثر السكر أيضاً على مناعتك بالسلب.

فالمناعة الصحية والسُكر لا يجتمعان خاصةً فى أوقات مرضك؛ وذلك لأن السُكر يعتبر هو الغذاء الرئيسي والممد بالطاقة للبكتيريا الضارة والفيروسات المُسببين لأغلب الأمراض. [١]

ونستنتج من ذلك أن استهلاك كمية كبيرة من السُكر يقوم بإضعاف جهازك المناعي الذى يحارب الفيروسات والعدوى البكتيرية. وذلك يجعلك أكثر عُرضة من غيرك للإصابة بالأمراض مثل نزلات الإنفلوانزا.

ومن الأقوال الشائعة أن جسمك يحتاج السكر كغذاء أساسي له، هذا به جزء من الصحة فالجسم يحتاج الجلوكوز لإنتاج الطاقة والسُكر يحتوي على هذا الجلوكوز ولكن عزيزي القارئ لابد أن تعلم أن الأطعمة الطبيعية مثل الفواكه تحتوي على الجلوكوز بكمية كبيرة و تستطيع أن تمد جسمك بما يحتاجه من الجلوكوز.[٢]

تأثير السكر على أجهزة الجسم:

والآن لنشرح لك ماذا يحدث عند تناولك بعض المشروبات التى تحتوي السكر:

أولًا: على المدى القريب يُقيّد السكر جهازك المناعي وقد يستمر هذا التأثير إلى بضع ساعات بعد تناولك لكوبين من المشروب الغازي الذى يحتوي على السكر المُصنّع. [٣]

ثانياً: يُثبط السكر من عمل فيتامين “ج” الأكثر شهرة بفيتامين “سي” [٤] والذى يُقلل بشكل كبير من تكرار نزلات البرد. [٥]

ثالثاً: يزيد السكر من إصابتك بالأمراض المُزمنة مثل أمراض القلب والشرايين؛ لأنه يعمل على زيادة نسبة الالتهابات بجسمك التي بدورها تعمل على ظهور أعراض كِبر السن عليك.

بالإضافة إلى إصابتك بأمراض عديدة، وأيضاً تضع الالتهابات حمّل زائد على جهازك المناعي لإزالتها والذي يزيد من ضعفه. [٦]

رابعا: دعنا نتفق على أن السبب الذى يجعلنا مرضى هو خلل وظيفي فى الخلايا الصحية، وعند تناولنا السكر يفرز البنكرياس كمية كبيرة من هرمون الأنسولين.

وعند زيادة السكر عن حاجة جسمك يحفز الأنسولين الخلايا بامتصاص السكر ومنها يتحول السكر إلى دهون؛ عندها تتشبع الخلية بالدهون وتقلل وصول الأكسجين إلى هذه الخلايا. [٧]

خامساً : يقلل السكر من إنتاج كرات الدم البيضاء التي يحتاجها جهازك المناعي فى مقاومة الفيروسات. [٣]

ومن ثَم أظهرت الدراسات أن السكر يقوم بإضعاف جهازك المناعى إلى النصف لمدة تصل من ست الى ثمانِ ساعات، وكلما أفرطت فى تناولك للسكر يقوم بإضعاف جهازك المناعى حتى يصل لكونه عرضه أكثر لنوبات البرد والالتهابات الرئوية؛ لذا فننصحك بالابتعاد نهائياً عن السكر المُصّنع . [٢]

اقرأ أيضا: فوائد وأضرار الصيام المتقطع

كم مقدار السكر المسموح يوميا؟

وتقترح جمعية القلب الأمريكية عدم استهلاك أكثر من (حوالي 9 ملاعق صغيرة أو 36 جرامًا) من السكر المضاف يوميًا. هذا المقدار يساوي تقريبا الموجود بعلبة صودا صغيرة!

ما هي أضرار السكر وكيف تتجنبها؟

أنواع السكر المضرة:

تعد قراءة ملصقات الطعام من أفضل الطرق لمراقبة تناول السكر المصنع. فابحث عن الأسماء التالية للسكر وحاول إما تجنب أو تقليص كمية أو تكرار الأطعمة التي توجد فيها:

  • سكر بني
  • محلى الذرة
  • شراب الذرة
  • مركزات عصير الفاكهة
  • شراب الذرة عالي الفركتوز
  • عسل المصنع
  • سكر محول
  • سكر الشعير
  • دبس السكر
  • شراب جزيئات السكر (سكر العنب، سكر الفواكه، الجلوكوز، اللاكتوز، المالتوز، السكروز).. [٧] دمتم أصحاء.

اقرأ أيضا: كيف نتقي شر السكري

مصادر:

1- .harvard.edu
2– bioscience
abcnew– 3.
4- ghrnet.org.
5- /pubmed.

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة

User Avatar

Yara Mokhtar

أدرس الطب الرياضي وإصابات الملاعب وأحاول تبسيط المعلومات الطبية للعامة. مهتمة بالموسيقى والقراءة والرسم.


عدد مقالات الكاتب : 45
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق