Ad
هذه المقالة هي الجزء 8 من 10 في سلسلة تعلم كيف تلعب الشطرنج للمبتدئين

قد تظن أن هناك نوعًا واحدًا من الشطرنج، وهو الذي تعودنا عليه، لكن الأمر ليس كذلك. الشطرنج العادي هو مجرد نوع واحد ضمن أنواع كثيرة. سنتناول في هذا المقال خمسة أنواع مختلفة ومسلية من الشطرنج لم تسمع بها من قبل، على الأرجح.

الشطرنج المجنون Bughouse chess

إذا كنتم أربعةُ أفراد وأردتم لعب الشطرنج سويًا، فالشطرنج المجنون هو النوع المناسب. لكي يُلعب هذا النوع، نحتاج إلى فريقين. كل فريق يتكون من فردين يحاولان هزيمة الفريق الآخر على رقعتين مختلفتين. فإذا كان “أ” و “ب” هما الفريق الأول، و “ج” و “د” هما الفريق الثاني، فسيلعب “أ” مع “ج” على الرقعة الأولى، و “ب” مع “د” على الرقعة الثانية. إذا فاز شريك من الفريقين على خصمه المقابل على الرقعة أولًا (بإماتة الملك، أو نفاذ وقت الخصم، أو استسلام الخصم)، يكون فريق الشريك الفائز هو المنتصر في المباراة كلها، ولكن إذا فاز الشريكين في نفس الوقت، تنتهي المباراة بالتعادل.

هناك بعض القواعد التي يجب أن تأخذها في الاعتبار، وسنشرح الأمثلة باستخدام الحروف العربية لنسهل الأمر على القارئ:

  • إذا فاز “أ” بقطعة من خصمه “ج”، فإنه يعطي تلك القطعة لشريكه في الفرق “ب”.
  • بدلًا من تحريك قطعته، يمكن للاعب “ب” أن يستخدم تلك القطة الجديدة عن طريق وضعها على أي مربع فارغ على الرقعة عدا مربعات الصف الأول والثامن.
  • إذا استطاع اللاعب “ج” أن يرق بيدقه ليصبح وزيرًا وتمكن اللاعب “أ” من أسر ذلك الوزير، يعود الوزير إلى شكله البيدقي ويصبح ملكًا للاعب “ب”.

تلك هي أهم القواعد في الشطرنج المجنون، وأظنك عرفت سبب تسميته بهذا الاسم، أليس كذلك؟ [1]

أنواع الشطرنج
Bughouse chess

شطرنج البيت المجنون Crazy house chess

أجل، عندما تقرأ اسم هذا النوع، ستستنتج أنه يشبه سالفه كثيرًا. دعني أخبرك ما الفرق بينهما. في الشطرنج المجنون، نحتاج إلى أربعة لاعبين، أما في شطرنج البيت المجنون Crazy house chess، نحتاج إلى لاعبين فقط، مثل الشطرنج العادي.

القواعد في غاية السهولة والوضوح. بالتأكيد تعرف قواعد الشطرنج العادي صحيح؟ لا تعرف؟ لا بأس، فقد ذكرناها هنا. ولكن على افتراض أن الأغلبية العظمى من القراء يعرفون عن قواعد الشطرنج العادي، فسأقول إن كل شيء متشابه تقريبًا عدا قاعدة واحدة، وهي التي تجعل من هذا النوع مشابهًا للشطرنج المجنون.

  • إذا أسرت قطعة من خصمك، ستصبح هذه القطعة ملكك وستستطيع أن تضعها على أية مربع فارغ (عدا الصفين الأول والثامن) في دورك. [2]

شطرنج الثلاثة “كشات” 3- checks chess

هذا النوع في غاية البساطة والهدف منه واضحُ وصريح؛ حاول أن “تكش” الملك ثلاث مرات لتفوز. أجل بهذه السهولة، ولكن احذر لأن ذات القاعدة تنطبق عليك بالتأكيد، أي ستُهزم إذا تلقيت ثلاثة “كشات”.

  • يمكنك أن تفوز بال “كش مات” أو الوقت مثل الشطرنج العادي.
  • الطريقة الجديدة للفوز هي عن طريق إعطاء ثلاثة “كشات”.
  • الكش المزدوج (بقطعتين في نفس الوقت) يحسب بمرة واحدة فقط. [3]
أنواع الشطرنج
الكش المزدوج

ملك التلة King of the hill chess

من المعروف أننا لا يجب أن نتقدم بالملك -سوى في النهايات- في الشطرنج العادي. أمان الملك هو الأولوية القصوى في الدور، أليس كذلك؟ حسنًا، أنت محق، ولكن ليس في هذا النوع. ملك التلة هو نوع من أنواع الشطرنج يمكنك أن تفوز بمبارياته بالطرق العادية أو عن طريق القاعدة الأكثر جنونًا؛ الخروج بالملك لأحد مربعات الوسط (مربعات التل) وهذا سبب التسمية. لكن احذر أن تحصل على “كش مات” وأنت في طريقك لإحدى التلال (مربعات e4, e5, d4, d5).

  • يكون الفوز إما عن طريق “كش مات”، أو بالوقت، أو بالانسحاب، أو بوصول الملك لإحدى مربعات الوسط. [4]
أنواع الشطرنج
King of the hill chess

شطرنج 960 (شطرنج فيشر) Chess 960

يعد شطرنج 960 أشهر أنواع الشطرنج بعد النوع التقليدي لدرجة أنه يُلعب في البطولات العالمية وعلى الإنترنت كثيرًا. تم اختراع هذا النوع على يد اللاعب الأسطورة “بوبي فيشر”، وسمي بشطرنج 960 لأن هناك 960 احتمال لترتيب القطع على الصف الأول (بالنسبة للاعب الأبيض)، وعلى الصف الثامن (بالنسبة للاعب الأسود).

في الشطرنج العادي، هناك ما يُعرف بالنظرية أو Theory وهي أن اللاعبين يحضرون الكثير من الافتتاحيات ويحفظون التفريعات عن ظهر قلب، وذلك ظهرت الحاجة إلى نوع جديد من الشطرنج يُخرج اللاعبين من منطقة الحفظ نهائيًا، فظهر هذا النوع على الساحة. القواعد بسيطة أيضًا، ولكنك تحتاج أن تتدرب عليها لتتقن هذا النوع، مثل باقي الأنواع:

  • ينتهي الدور بالطرق التقليدية مثل الشطرنج العادي.
  • لا بد من وضع الفيلة على مربعات معكوسة الألوان مثل الشطرنج العادي.
  • لا بد أن يكون الملك بين القلعتين؛ أي بين المربعات b1, g1 أو b8, g8.
  • نظام التبييت لا يختلف عن الشطرنج العادي.

هناك أنواع أخرى من الشطرنج، ولكن الخمسة أنواع التي ذكرناهم هم الأكثر شيوعًا (بعد الشطرنج التقليدي بالتأكيد)، وعلى كل لاعب شغوف بالشطرنج أن يعرفهم. [5]

أنواع الشطرنج
one of the variations

المصادر:

1- the spruce crafts
2- Chess.com
3- Chess.com
4- courses free
5- 960 Chess

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


فكر تعليم

User Avatar

Ahmed Safwat Salah Al-Din

طالب كيمياء، محب للعلوم والبحث العلمي، وكذلك الفن بأشكاله٠


عدد مقالات الكاتب : 30
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق