Ad

تعد فكرة الصفر كعدد فكرة ثورية في عالم الرياضيات، فينظر له الكثير من العلماء على أنه أحد أكبر الابتكارات في تاريخ البشرية، فهو حجر الأساس في الرياضيات والفيزياء الحديثة وعلوم الحاسوب، فلا عجب أن نجد مؤسسة تدعى مشروع الصفر مقرها هولندا، هدفها البحث عن أصول العدد صفر، و ما هو تاريخ الصفر ومن اكتشفه؟

هناك فرق بين مفهوم الصفر بمعنى العدم والصفر كمفهوم رياضي، فالأول يمكن حتى لبعض الحيوانات أن تدركه، أما الثاني فاحتاج وقت كبير نسبياً من الحضارة الإنسانية لاستيعابه.
بدأت إشارات للصفر الرياضي مع السومريين، حيث استخدموا مساحة فارغة للإشارة إلى قيمة لا شيء، ثم استخدموا زوج من أوتاد الزوايا كعنصر نائب للمساحة الفارغة، ويشير هذا الزوج إلى عدم وجود رقم، وليس رقماً في حد ذاته.

انتقل النظام العددي السومري عبر الإمبراطورية الأكادية إلى البابليين من حوالي 300 قبل الميلاد، حيث نجد آثاراً بابلية تشير إلى الصفر بمساحة فارغة أو وتدين بزاوية، وفي حضارة المايا ظهرت إشارات إلى الصفر وعبروا عنه برمز القذيفة لكنهم لم يستخدموه في المعادلات، برغم مهاراتهم الجيدة في مجال الرياضيات.

الصفر في الهند

يرى البعض بأن مفهوم الصفر انتقل من البابليين إلى الهند، لكن هناك من يرى بأن مفهوم الصفر نشأ في الهند بشكل مستقل دون تأثر بحضارة أخرى، وقد ساهمت العوامل الفلسفية والثقافية التي وجدت في الهند على تطوير الصفر كمفهوم رياضي، وليومنا هذا تحتفل الهند بيوم الصفر وتعتبره جزءاً من هويتها، حيث من المفترض أن يعرف المواطن، ما هو تاريخ الصفر ومن اكتشفه؟

مخطوطة بخشالي

عندما قام مزارع بالحفر في حقله في قرية بخشالي، بالقرب من بيشاور بجمهورية باكستان، اكتشف مخطوطة تتألف من 70 ورقة من لحاء البتولا، وتحتوي على مئات الأصفار على شكل نقاط، ويرجح أن تكون كتبت بين القرنين الثامن والثاني عشر، فعلى ما يبدو أن هذه المخطوطة كتبت في ثلاث حقب من الزمن المختلفة، وينظر لهذه المخطوطة على انها تمثل أول استخدام لرمز الصفر.

براهماغوبتا

جدير بالذكر بأن عالم الفلك والرياضيات الهندوسي براهماغوبتا تحدث في عام 628 عن الصفر كمفهوم رياضي، وطور معادلات رياضية باستخدام الصفر، وكتب قواعد للوصول إلى الصفر من خلال الجمع والطرح ونتائج استخدام الصفر في المعادلات، لكن لم يدعي براهماغوبتا في كتبه اختراع الصفر، مما يرجح أنه كان موجوداً من قبل.

الصفر عند العرب

مع تطور الصفر في الهند كعدد ، انتقل منها إلى بغداد حيث أصبح جزء من نظام الأرقام العربية، وأدخل عالم الرياضيات الفارسي محمد بن موسى الخوارزمي الصفر إلى الأعداد الطبيعية واستخدم للتعبير عنه رمز الدائرة، وكان الصفر بالغ الأهمية للخوارزمي حيث استخدمه لاحقاً لاختراع الجبر.

الصفر في أوروبا

وجد الصفر طريقة إلى أوروبا مع الفتح الإسلامي لإسبانيا، غير أن رجال الدين في هذه الحقبة لم يؤيدوا استخدام الصفر، ورأوه فكرة شيطانية، وقامت الحكومة الإيطالية بحظر استخدام الصفر، لأنه في زعمهم يؤدي إلى الغش والتدليس فيمكن تحول الصفر إلى رقم تسعة، ولكن استمر التجار في استخدامه بشكل سري، وبحلول عام 1600 استخدم الصفر على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا.
ولحسن الحظ بالنسبة للرياضيات لم يدم التحريم، فبدونه لن يقدر نيوتن ولايبنتز التوصل إلى حساب التفاضل والتكامل، ولن يستطع ديكارت التوصل إلى كيفية رسم النقاط.

المصادر:

Livescience

Nationalgeographic

Sciencefriday

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


رياضيات

User Avatar

Nader Elshebli


عدد مقالات الكاتب : 21
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق