Ad

جاءت كلمة «الميتافيرس – Metaverse» من دمج كلمتي «Meta» و «Universe» وهي مصطلح أكثر تطورًا لوصف الواقع الافتراضي في ظل التطور الحاصل في هذا المجال [1].

لا يرتبط الميتافيرس بالزمان والمكان ويوفر تجربة افتراضية –واقعية- بدرجة عالية من الانغماس والإدراك. وهو خدمة تستخدم تقنيات العرض المتطورة بالإضافة للمعالجات الرقمية الحديث وشبكات الانترنت من الجيل الخامس.

ظهرت فكرة الميتافيرس لأول مرة في بداية عام 2010 كجزء من صناعة الألعاب الرقمية، ومع دخول الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والانستاغرام وغيرهم من المواقع.[3][2]

مع بداية جائحة كورونا وحالة الركود الاقتصادي التي تبعتها، كان الميتافيرس هو الحل لهذه المشكلة. فأخذت معدلات استخداماته بالزيادة وخصوصًا بعد دخول المنتجين ضمن هذا المجال بالتعاون مع شركات الاتصالات وأجهزة العرض الرقمي. وتم إنشاء سوق رقمي قائم على الميتافيرس يتم فيه التداول بشكل إلكتروني بالكامل وباستخدام العملات الرقمية.

نموذج «سبايس – SPICE»

جاءت كلمة «SPICE» من الكلمات التالية «السلاسة – Seamlessness»، و«الشعور – Presence»، و«التوافقية – Interoperability»، و«Concurrence» و«الاقتصاد – Economic».

  • السلاسة: يقصد بها تحقيق الاتصال المستمر بين التجارب المختلفة، بمعنى أنه حتى لو ارتبط مسار شخصية معينة مع مسار شخصية أخرى ضمن موقف معين فإن هذا لن يؤثر على التجربة، على عكس ألعاب الفيديو والتي تلزم المستخدم بمسارات معينة لا يمكن الخروج منها والتفاعل مع باقي عناصر بيئة اللعب [4]
  • الشعور: وهي مهمة جعل المستخدم يشعر بتجربته بشكل فعلي وكأنها واقعية.
  • التوافقية: وتعني أن بيانات الميتافيرس يجب أن تكون متوافقة ومترابطة جميعها وبشكل متين. فالميتافيرس هو عالم قائم بحد ذاته وليس تجارب منفصلة لكل مستخدم.

قواعد الميتافيرس

في الميتافيرس لا يوجد حدود، لا يوجد تمييز على أي أساس. هذا الكون ثابت ومفتوح للجميع. على سبيل المثال، إذا كنت تفكر في المشاريع الفردية ضمن الميتافيرس، فإن اقتصادها مترابط مع المشاريع الأخرى. ويمكن لمستخدمين آخرين استخدام أو الاستفادة من مشروعك.

بغض النظر عمن لديه أي موارد، لا أحد قادر على التأثير على عمل الميتافيرس. إنه دائمًا قائم بذاته كعالم مستقر ومتواصل. يفتح الميتافيرس إمكانيات لا تصدق للجميع، حيث أنه يمكّن الجميع من إنشاء سلعهم وخدماتهم الرقمية وبيعها لأي شخص. بهذه الطريقة، يمكن مكافأة كل موهبة في حد ذاتها.

الهويات ضمن الميتافيرس

في الميتافيرس يمكن أن يكون لديك العديد من الشخصيات في وقت واحد، والتي يمكنك إنشاؤها لأغراض مختلفة. يمكنك جمع العناصر النادرة أو العزف أو أن تصبح لاعب كرة قدم لنادي كرة قدم شهير. يمكنك إنشاء كل من الشخصيات الخاصة بك لأغراض مختلفة. ببساطة وكما ذكرنا لا توجد أي قيود.

الشخصيات عبارة عن أفاتار رقمي خاص، يمكن إنشاءه ليكون شبيه المستخدم أو حتى شخصية أخرى.

حالات استخدام الميتافيرس

يصنف الميتافيرس إلى نوعين وهما ميتافيرس الألعاب و ميتافيرس الحياة، وذلك بحسب غاية الاستخدام. بدأ ميتافيرس الألعاب الظهور في أوائل الـ 2010 ومع مرور الزمن واختلاف الظروف والمتطلبات لم تعد استخدامات الميتافيرس مقتصرة على الألعاب فقط بل دخلت مجالات عديدة في الحياة مثل التجارة والتعليم.

بالنسبة لجيل MZ (وهو الجيل المولود بين 1980 وبداية 1990 ) وجيل Z (المولود بين منتصف 1990 وبداية 2000)الذين واكبوا العصر الرقمي منذ بدايته أصبح الميتافيرس طريقة حياة بالنسبة لهم حيث يؤمن لهم مساحة لممارسة أنشطة يومية في مكان يقارب بين العالم الرقمي والعالم الحقيقي بشكل أدى إلى جعل الحدود بينهم غير معروفة.

مع حلول عام 2025 من المتوقع وصول حجم السوق العالمي للميتافيرس إلى ما يقارب 280 مليار دولار. ومن المتوقع أن يؤدي إلى ظهور ثقافات وأسواق جديدة فريدة من نوعها.

عوالم الميتافيرس

بما أن الميتافيرس أحدث التأثير الكبير في مجال الألعاب الرقمية، فإن التأثير الأكبر حاليا يحدث ضمن هذا المجال. ونجد العديد من العوالم الرقمية التي ظهرت لتشكل عصر جديد من الألعاب وهي من نمط «العب لتربح – Play to earn» والتي تحقق أرباح للعملات الرقمية من خلال مهمات معينة ضمن الألعاب.

  • HyperVerse

الـ HyperVerse عبارة عن منصة عالم افتراضي تعد جزءًا من Metaverse. كل عالم عبارة عن كوكب، ويتألف HyperVerse من مجموعة من الكواكب التي لا يمتلكها أي جسم بمفرده. إنه عالم به ملايين من الأكوان المختلفة. يشار إلى كل فرد يعيش في HyperVerse باسم Voyager. يمكن للمسافرين إنشاء رموز مميزة والتفاعل مع بعضهم البعض واستكشاف العالم كمجموعة.[5]


  • SandBox

الـ SandBox مستندة إلى تسلسل الكتل وهي لعبة وعالم افتراضي حيث يمكنك شراء وبيع وتداول قطع الأرض الافتراضية. تم بناء Sandbox على سلسلة «Ethereum blockchain»، وتعمل كأساس لعملة الإيثيريوم. وهي معروفة بالاستقرار والأمان اللذين توفرهما. من ناحية أخرى، فهو ليس مكلفًا بشكل خاص للاستخدام. وقامت SandBox بإنشاء عملتها الرقمية المستندة إلى Ethereum، والمعروفة باسم SAND. [5]

كيف تناسب الـ NFT عالم الميتافيرس؟

يمكن أن تكون الـNFT عقارًا أو صورة أو أي عنصر رقمي آخر، وبالتالي ستشكل عناصر عالم الميتافيرس، بالإضافة إلى دخول الشركات هذا المجال وبيعها لمنتجاتها الرقمية ومن هنا يأتي الترابط بين العملات الرقمية والميتافيرس والـ NFT. [6]

ما مدى قرب تطبيق الميتافيرس بشكل كامل؟

كما يقول بيل جيتس المؤسس المشارك لشركة Microsoft في مقالته السنوية، أن معظم الأشخاص لا يمتلكون نظارات الواقع الافتراضي وقفازات التقاط الحركة لالتقاط تعبيراتهم ولغة جسدهم وجودة صوتهم بدقة. الأمر الذي سوف يؤخر الانخراط العام ضمن هذا العالم. ولكن بالنسبة للأعمال التجارية، يتوقع جيتس أنه في غضون العامين أو الثلاثة أعوام القادمة، ستنتقل معظم الاجتماعات الافتراضية إلى عالم الميتافيرس. [7]

المصادر:

[1] – Cammack, R. Location-based service use: A metaverse investigation. J. Locat. Based Serv. 2010, 4, 53–65.

[2]- Liffreing, I. What brands should know about the metaverse. Advert. Age 2021, 92, 1.

[3] – Cuesta-Valiño, P.; Rodríguez, P.G.; Núñez-Barriopedro, E. Perception of Advertisements for Healthy Food on Social Media: Effect of Attitude on Consumers’ Response. Int. J. Environ. Res. Public Health 2020, 17, 6463.

[4]- Song, E.Y.; Patrick, G.J.F.; Lee, K.B.; Griffor, E. A methodology for modeling interoperability of smart sensors in smart grids. IEEE Trans. Smart Grid 2021, 13, 555–563.

[5]- https://www.analyticsinsight.net/looking-for-metaverse-virtual-worlds-here-are-top-10-to-explore/

[6]- https://www.techtarget.com/whatis/feature/The-metaverse-explained-Everything-you-need-to-know

[7] – https://www.gatesnotes.com/About-Bill-Gates/Year-in-Review-2021

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تقنية

User Avatar

Hasan Abdulrahman

مهندس اختصاصي في الهندسة الطبية الحيوية ، مهتم بالبرمجة والذكاء الصنعي ودمجهما مع الطب.


عدد مقالات الكاتب : 20
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق