Ad

تم تسجيل أكثر من 3200 حالة من الفطر الأسود حتى الآن في ولايات ماهاراشترا ومادهيا براديش وهاريانا وتيلانجانا وجوجارات في الهند. وفي يوم 20 مايو، صنفت الحكومة المركزية الإصابة بالفطر العفني على أنها مرض يجب الإبلاغ عنه، مما يعني أنه يتعين على جميع الولايات والأقاليم الاتحادية إبلاغ السلطات الفيدرالية عن حالاتها. في هذا المقال سوف نعرف ما هو الفطر الأسود وما علاقته بكوفيد-19؟

ما هو الفطر الأسود؟

الفطر الأسود المعروف علميًا بالفطر العفني (Mucormycosis) وكان يعرف سابقًا باسم (zygomycosis) هو عدوى فطرية خطيرة ولكنها نادرة، تسببها مجموعة من العفن تسمى mucormycetes.

يعيش هذا العفن في جميع أنحاء البيئة خاصة في التربة والمواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق وأكوام السماد أو الخشب الفاسد. يؤثر الفطر العفني بشكل رئيسي على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو يتناولون الأدوية التي تقلل من قدرة جهاز المناعة على محاربة الجراثيم والأمراض.

عادة ما يؤثر هذا المرض على الجيوب الأنفية أو الرئتين بعد استنشاق الجراثيم الفطرية من الهواء ويمكن أن يؤثر أيضًا على الجلد بعد جرح أو حرق أو أي نوع آخر من إصابات الجلد.

لماذا ظهر الفطر الأسود الآن في الهند؟

قال كوليجنون، عضو لجنة الخبراء التابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن مقاومة المضادات الحيوية والأمراض المعدية، أن فيروس كوفيد-19 كان يخلق ظروفًا مناسبة لهذه العدوى حيث يُعرِّض الجهاز المناعي للأشخاص للخطر بسبب الفيروس، وظهر هذا المرض على وجه الخصوص في المرضى الذين يعانون من مرض السكري أيضًا.

يقول كولينجون أننا نعطي الكثير من الستيرويدات بجرعات عالية الآن للأشخاص المصابين بكوفيد-19 إذا انتهى بهم الأمر في العناية المركزة لأن الستيرويدات تساعد في علاج الالتهاب، لكنها للأسف تثبط نظام المناعة أيضًا ولهذا السبب نحن لا نحب إعطاءها للمرضى لفترة أطول مما يجب علينا على الإطلاق. نحن نحاول تقليل الالتهاب باستخدام الستيرويدات، لكن هذا يعني في الواقع أن قدرتك على محاربة الالتهابات الطبيعية، مثل الفطريات، معرضة للخطر أيضًا. إن الأنظمة الصحية تتعرض لضغوط شديدة في الهند، كما أن البيئات المزدحمة والضيقة تمنحها فرصة أكبر للانتشار.

لماذا انتشر الفطر الأسود في الهند وليس أي عدوى فطرية أخرى؟

ارتبط كوفيد-19 بمجموعة واسعة من الالتهابات البكتيرية والفطرية الثانوية ، لكن الخبراء يقولون إن الموجة الثانية من كوفيد-19 في الهند خلقت بيئة مثالية لداء الفطر العفني. كتب الباحثون في مجلة Diabetes & Metabolic Syndrome: Clinical Research & Reviews، أن انخفاض الأكسجين وداء السكري ومستويات الحديد المرتفعة في الجسم وتثبيط المناعة، إلى جانب العديد من العوامل الأخرى بما في ذلك الاستشفاء لفترات طويلة باستخدام أجهزة التنفس الصناعي، يخلق بيئة مثالية للإصابة بالفطر العفني.

أنواع الفطر العفني

  • الفطر العفني الأنفي الدماغي (الجيوب الأنفية والدماغ) هو عدوى تصيب الجيوب الأنفية ويمكن أن تنتشر إلى الدماغ. هذا النوع من داء الفطر العفني هو الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بداء السكري غير المنضبط وفي الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع كلى.
  • الفطر العفني الرئوي هو النوع الأكثر شيوعًا من الفطر العفني لدى الأشخاص المصابين بالسرطان وفي الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء أو زرع خلايا جذعية.
  • الفطر العفني في الجهاز الهضمي يعتبر أكثر شيوعًا بين الأطفال الصغار منه لدى البالغين، وخاصة الأطفال الخدج وذوي الوزن المنخفض عند الولادة الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد، والذين تناولوا المضادات الحيوية أو الأدوية أو خضعوا للجراحة التي تقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والمرض.
  • الفطر العفني الجلدي يحدث بعد دخول الفطريات الجسم من خلال شق في الجلد (على سبيل المثال، بعد الجراحة أو الحرق أو أي نوع آخر من الجروح الجلدية). وهذا هو الشكل الأكثر شيوعًا للفطر العفني بين الأشخاص الذين لا يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
  • يحدث الفطر العفني المنتشر عندما تنتشر العدوى عبر مجرى الدم لتؤثر على جزء آخر من الجسم. تؤثر العدوى بشكل شائع على الدماغ، ولكنها قد تؤثر أيضًا على أعضاء أخرى مثل الطحال والقلب والجلد.

أعراض الفطر العفني

  • الفطر العفني الأنفي الدماغي (الجيوب الأنفية والدماغ): حمى وصداع واحمرار وتورم الجلد فوق الأنف والجيوب الأنفية ووجود قشرة سوداء على جسر الأنف أو الجزء العلوي من الفم سرعان ما تصبح أكثر حدة (ولهذا يسمى بمرض الفطر الأسود) ومشاكل بصرية وتورم العين وألم في الوجه
  • الفطر العفني الرئوي: الحمى والسعال أحيانًا مع إفراز سائل دموي أو داكن وضيق في التنفس
  • الفطر العفني في الجهاز الهضمي: ألم  في البطن وقيء دموي وأحيانًا يكون لونه داكن وانتفاخ في البطن
  • الفطر العفني الجلدي: في البداية، يكون الجلد لونه أحمر ومتورم وغالبًا ما يكون مجاورًا لمنطقة جرح في الجلد، والتي تتحول إلى قرحة ذات مركز داكن وحواف محددة بشكل حاد.
  • الفطر العفني المنتشر: قد يكون له في البداية أي من الأعراض المذكورة أعلاه. ومع انتشار المرض إلى أعضاء أخرى، يحدث صداع وحمى وتغيرات في الحالة العقلية.

طريقة الإصابة بالمرض

يصاب الناس بالفطر العفني من خلال وجود اتصال بينهم وبين الأبواغ الفطرية في البيئة. على سبيل المثال، يمكن أن تحدث عدوى الرئة أو الجيوب الأنفية بعد استنشاق الأبواغ من الهواء. يمكن أن تحدث عدوى جلدية بعد دخول الفطريات الجلد من خلال خدش أو حرق أو أي نوع آخر من إصابات الجلد. يمكن أن يصاب بها الناس في المستشفيات، بشكل شائع من قبل مرضى زراعة الأعضاء الضعفاء، عندما ينتقل العفن إلى أغطية سرير المستشفي أو تنتقل عبر أنظمة التهوية أو تنتقل على المواد الطبية اللاصقة.

الفئة المعرضة لخطر الإصابة

يعتبر داء الفطر العفني نادر الحدوث، ولكنه شائع بين الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو يتناولون الأدوية التي تقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والأمراض. هناك مجموعات معينة من الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالفطر العفني، بما في ذلك الأشخاص المصابون بما يلي:

  • مرض السكري، وخاصة مع الحماض الكيتوني السكري (diabetic ketoacidosis)
  • السرطان
  • زراعة الاعضاء
  • زرع الخلايا الجذعية
  • قلة الخلايا المتعادلة (انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء)
  • استخدام الكورتيكوستيرويد على المدى الطويل
  • تعاطي المخدرات عن طريق الحقن
  • وجود الكثير من الحديد في الجسم (زيادة الحديد أو «داء ترسب الأصبغة الدموية- hemochromatosis»)
  • إصابة الجلد بسبب الجراحة أو الحروق أو الجروح
  • الأطفال الخدج وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

تشخيص المرض

يأخذ مقدمو الرعاية الصحية في الاعتبار تاريخك الطبي والأعراض والفحوصات البدنية والاختبارات المعملية عند تشخيص داء الفطر العفني. قد يقوم مقدمو الرعاية الصحية الذين يشتبهون في إصابتك بالمرض في رئتيك أو جيوبك الأنفية بجمع عينة من السوائل من جهازك التنفسي لإرسالها إلى المختبر. قد يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء خزعة من الأنسجة، حيث يتم تحليل عينة صغيرة من الأنسجة المصابة في المختبر بحثًا عن دليل على الإصابة بالمرض تحت المجهر أو في مزرعة فطرية. قد تحتاج أيضًا إلى اختبارات التصوير مثل الفحص بالأشعة المقطعية للرئتين أو الجيوب الأنفية أو أجزاء أخرى من جسمك، اعتمادًا على مكان الإصابة المشتبه بها.

مضاعفات داء الفطر العفني

تعتبر مضاعفات المرض خطيرة وترتبط بمنطقة الجسم المصابة في البداية ولكن يمكن أن تحدث أيضًا في مناطق أخرى من الجسم لأن الفطريات غالبًا ما تنتشر إلى الأعضاء أو الأنسجة الموجودة بالقرب من بعض أو بالقرب من المنطقة المصابة في الأصل. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن عمليات الإزالة الجراحية مطلوبة بشكل دائم تقريبًا، فقد يتم تدمير بعض الأنسجة الطبيعية لأن الجراح يجب أن يزيل جميع الأنسجة الميتة أو المحتضرة. لسوء الحظ، هذا يعني أن الجراح قد يضطر إلى إزالة بعض الأنسجة الطبيعية لضمان إزالة جميع الفطريات. مثال على ذلك هو إصابة العين، حيث في كثير من الأحيان يجب إزالة العين بأكملها.

العلاج

  • يجب أن تكون طرق علاج الفطر العفني سريعة وشديدة. ترجع الحاجة إلى السرعة إلى أنه بحلول الوقت الذي يتم فيه إجراء التشخيص الافتراضي، غالبًا ما يكون المريض قد عانى من تلف كبير في الأنسجة لا يمكن عكسه.
  • يحتاج معظم المرضى إلى علاجات جراحية وطبية.
  • يقول معظم خبراء الأمراض المعدية إنه بدون إجراء عملية جراحية لإزالة المنطقة المصابة، فمن المرجح أن يموت المريض.
  • تلعب الأدوية دورًا مهمًا حيث يتم البحث عن هدفين رئيسيين في نفس الوقت: الأدوية المضادة للفطريات لإبطاء أو وقف انتشار الفطريات والأدوية لعلاج أي أمراض كامنة موهنة. أمفوتريسين ب (في البداية عن طريق الوريد) هو الدواء المعتاد المفضل كعلاج مضاد للفطريات. بالإضافة إلى ذلك، قد يعالج بوساكونازول أو إيزافوكونازول داء الفطر العفني.
  • يحتاج المرضى الذين يعانون من أمراض كامنة مثل مرض السكري إلى السيطرة على مرض السكري على النحو الأمثل.
  • من المرجح أن يتوقف المرضى الذين يتناولون الستيرويدات عادةً عن تناولها أو يخضعون للعلاج باستخدام ديفيروكسامين لأنها قد تزيد من بقاء الفطريات في الجسم.
  • قد يحتاج المرضى إلى عمليات جراحية إضافية وعادة ما يحتاجون إلى علاج مضاد للفطريات لفترة زمنية طويلة (أسابيع إلى شهور) حسب شدة المرض.
  • ينصح باستشارة خبير في الأمراض المعدية.

كيف يمكنني تقليل مخاطر الإصابة بداء الفطر العفني؟

من الصعب تجنب استنشاق الأبواغ الفطرية لأن الفطريات المسببة لداء الفطر العفني شائعة في البيئة. لا يوجد لقاح للوقاية من هذا المرض. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، قد تكون هناك بعض الطرق لتقليل فرص الإصابة به.

  • احم نفسك من البيئة (من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن هذه الإجراءات موصى بها، إلا أنه لم يتم إثبات أنها تمنع الإصابة بالمرض) عن طريق تجنب المناطق التي بها الكثير من الغبار مثل مواقع البناء أو الحفر. إذا لم تتمكن من تجنب هذه المناطق، فارتد قناع الوجه N95 (نوع من أقنعة الوجه) أثناء وجودك هناك.
  • تجنب الاتصال المباشر بالمباني المتضررة من المياه ومياه الفيضانات بعد الأعاصير والكوارث الطبيعية.
  • تجنب الأنشطة التي تنطوي على وجود اتصال مباشر بينك وبين التربة أو الغبار، مثل العمل في الفناء أو البستنة. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، ارتدِ أحذية وسراويل طويلة وقميصًا بأكمام طويلة عند القيام بأنشطة خارجية مثل البستنة أو العمل في الفناء أو زيارة المناطق المشجرة. ارتدِ القفازات عند التعامل مع مواد مثل التربة أو الطحالب أو السماد الطبيعي. ولتقليل فرص الإصابة بعدوى الجلد، نظف إصابات الجلد جيدًا بالماء والصابون، خاصةً إذا كانت قد تعرضت للأتربة أو الغبار.
  • إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بالفطر العفني (على سبيل المثال، إذا كنت قد أجريت عملية زرع عضو أو زرع خلايا جذعية) ، فقد يصف لك مقدم الرعاية الصحية دواءً لمنع الإصابة بالفطر العفني وعدوى العفن الأخرى.

هل المرض معدٍ؟

المرض ليس معديا، مما يعني أنه لا يمكن أن ينتشر عن طريق الاتصال بين البشر أو الحيوانات. لكنه ينتشر من الجراثيم الفطرية الموجودة في الهواء أو في البيئة، والتي يكاد يكون من المستحيل تجنبها. وقال كيه بهوجانج شيتي، رئيس مستشفى نارايانا نيثرالايا التخصصي للعيون أن البكتيريا والفطريات موجودة في أجسامنا بالفعل، ولكن يتم التحكم فيها من قبل الجهاز المناعي للجسم وعندما ينخفض أداء جهاز المناعة بسبب علاج السرطان أو مرض السكري أو استخدام الستيرويدات، فإن هذه الكائنات الحية يكون لها اليد العليا وتتكاثر.

هل المرض منتشر في العالم؟

ينتشر المرض على مستوى العالم، وهو نادر جدًا بشكل عام على الرغم من أنه قد يكون من الصعب وضع تقديرات دقيقة لانتشاره بسبب نقص المراقبة والبيانات الشاملة. في الولايات المتحدة، اقترحت المراقبة المختبرية في منطقة خليج سان فانيسكو بين عامي 1992 و 1993 معدل سنوي قدره 1.7 حالة لكل مليون شخص، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

المصادر

  1. CNN
  2. the guardian
  3. reuters
  4. medicinenet
  5. CDC

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة طب

User Avatar

Heba Allah kassem

اسمي هبة وأعيش في مصر حيث لا زلت طالبة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا. لدي شغف حقيقي بالعلم حيث أتابع كل ما هو جديد في ساحة العلم. أحلم بأن أعمل في مجال البحث العلمي يومًا ما.


عدد مقالات الكاتب : 81
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق