Ad

ما هو العمى الثلجي وكيف يحدث؟

يعتقد الكثير أن حروق الشمس تحدث فقط خلال فصل الصيف، وأضرارها تقتصر على الجلد والبشرة، إلا أن الأضرار التي تصيب العينين خطيرة جداً.

مخاطر الأشعة فوق البنفسجية:

سبب حروق الشمس يكمن في التعرض المفرط للضوء فوق البنفسجي، حيث تبلغ كمية أشعة الشمس فوق البنفسجية الواصلة إلينا أعلى مستوياتها خلال أشهر الصيف، ولكنها لا تزال موجودة طوال العام ويمكن أن تسبب حروق واضرار اخرى، وبشكل خاص عندما يكون هناك ثلوج على الأرض.

الثلج عاكس قوي، لذلك عندما نكون بالخارج في أحد أيام الشتاء المشمسة، يمكن قصفنا بالأشعة فوق البنفسجية من الأعلى ومن الضوء المنعكس من الأسفل. اذاً كيف نصاب بالعمى الثلجي؟

القرنية هي القبة الخارجية الصافية لعيننا وهي مغطاة بطبقة طلائية شفافة، تعمل الطبقة الظهارية كالجلد للقرنية، تمامًا مثل الجلد في باقي أجزاء جسمنا، فهي عرضة للحروق الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

تُعرف الأشعة فوق البنفسجية التي تحرق القرنية بأسم «photokeratitis»،
Photo تعني الضوء و Keratitis تعني التهاب القرنية.
التهاب الطبقة الظهارية للقرنية يمكن أن يسبب عدم وضوح الرؤية بشكل كبير نظرًا لكونها تحتوي على العديد من النهايات العصبية. عندما يحدث التهاب القرنية الضوئي بعد يوم مشمس على منحدرات التزلج، يشار إليه عادةً بأسم العمى الثلجي.

الأعراض:

يسبب الالتهاب انزعاجًا للعين يمكن أن يتراوح من الحرق أو الحكة أو تنميل إلى ألم شديد، اعتمادًا على شدة الالتهاب.

ليست الثلوج المسبب الوحيد للعمى الثلجي. اذاً ما هي المخاطر الأخرى؟

يمكن أن يحدث التهاب القرنية الضوئي أيضًا بعد يوم على الماء أو على شاطئ رملي أبيض.
تزيد هذه السطوح العاكسة أيضًا من كمية الأشعة فوق البنفسجية المنعكسة من الأسفل. كما أن التواجد في الهواء الطلق في المرتفعات يزيد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية حيث يمتص الغلاف الجوي ضوءًا أقل من الأشعة فوق البنفسجية.

إذا كنت تتنزه أو تتسلق أو تتزلج في التضاريس الجبلية، فأنت أيضًا في خطر متزايد.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث التهاب القرنية الضوئي بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية من دباغة الأَسرة، موقد اللحام ومعدات اللحام الأخرى. وبالتالي، يشار أيضاً إلى الالتهاب بأسم «وميض اللحام-welder’s flash».

الوقاية من العمى الثلجي:

• ارتداء النظارات الواقية للأشعة فوق البنفسجية هو أفضل طريقة لمنع العمى الثلجي.
يمكن أن تكون نظارات طبية أو نظارات شمسية أو نظارات واقية للثلوج ويجب أن تأتي مع ملصق يشير إلى “مانع الأشعة فوق البنفسجية ١٠٠٪؜ UV-A و UV-B” أو “UV400”.
• ارتداء المعدات المناسبة عند اللحام وعدم استخدام سرير دباغة دون نظارات واقية.

 علاج العمى الثلجي:

إذا كنت تشك في إصابتك بالعمى الثلجي، فالخطوة الأولى هي منع المزيد من الضرر،كالبحث عن الظل أو الأفضل من ذلك التوجه لداخل المنزل بعيداً عن الشمس. الخطوة التالية تتضمن زيارة طبيب العيون لتأكيد التشخيص.
بمجرد تأكيد التشخيص، الحد الأدنى من العلاج مطلوب لعلاج العمى الثلجي. عادةً ما يستغرق أنتهاء الحالة يوم أو يومين. خلال هذه الفترة، يجب عليك تجنب أشعة الشمس وعدم ارتداء العدسات اللاصقة.
تشمل العلاجات الشائعة أيضًا استخدام الدموع الاصطناعية، الكمادات الباردة، ومسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

المصدر:

knowridge science

 

 

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة

User Avatar

Fatima Qusay


عدد مقالات الكاتب : 16
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق