Ad

لابد انك مررت بموقف عجزت فيه عن اتخاذ القرار الأنسب. من الأمثلة على هذه المواقف الحيرة عند شراء هاتف جديد نظرا لتعدد الهواتف بشتى الأنواع والأشكال. تبقى حائرا في اختيار النوع المناسب لك، لاحتياجاتك ولمصروفك. في الحقيقة، يوجد علم اجتماعي يهتم فقط بدراسه اتخاذ القرارات ألا وهو علم الاقتصاد والذي سنتطرق إليه بالتفصيل.

من بين فروع الاقتصاد نجد «الاقتصاد الجزئي-Microeconomics» الذي يمثل محل اهتمام هذا المقال.

ما هو الاقتصاد الجزئي وما الفرق بينه وبين «الاقتصاد الكلي-Macroeconomics»؟

يدرس الاقتصاد الجزئي أساسيات اتخاذ القرار أو القرارات المثلى مع الحرص على استغلال الموارد المتوفرة قدر المستطاع. كما يدرس الاقتصاد الجزئي مدى تأثير السياسة العامه على الأسواق إيجابيا أو سلبيا.

يتمثل الاختلاف بين الاقتصاد الجزئي والكلي في كون الكلي مهتم اكثر بتدخل الاقتصاد بشؤون الدولة و السياسة، كما يستعمل مفاهيم الاقتصاد لدراسة نطاقات واسعة كالشعوب والدول بدلا من الشركات و الأسواق، من بين المفاهيم المرتبطة بالاقتصاد الكلي نجد الناتج المحلي الإجمالي وسعر الفائدة.

«مبدأ الندرة-Scarcity Principle»

أول مبدأ سنتطرق إليه هو مبدأ الندرة، تكون الموارد نادرة حين يكون الطلب عليها اكثر من عرضها. ينص مبدأ الندرة على أن الموارد تكون غالبا نادرة بالمقارنة مع احتياجنا لهذه الموارد. بما أن الموارد نادرة علينا أن نختار بين هذه الموارد فليس بالإمكان الحيازة عليها كلها. إذن في غالب الأحيان يكون علينا التضحية بشيء من أجل الحصول على شيء آخر. تكمن أهمية هذا المبدأ في تطبيقاته في الحياة العامة. فعلى المستهلك من جهه الاختيار بين ما سيشتري من المنتوجات، وذلك لندرة المال الذي يملكه على سبيل المثال، وتتمثل التضحية التي يقوم بها في عدم اشتراء بعض المنتوجات الأخرى رغم رغبته فيها. نجد هذا المبدأ أيضا في طريقة تدبير الحكومات للأموال، وكيفيه توزيعها على مختلف القطاعات.

«تكلفه الفرصة-Opportunity Cost»

تعتبر تكلفه الفرصة مفهوما اقتصاديا يساعد على اتخاذ القرار الأمثل، ويقوم على مبدأ “ما لم يتم اختياره”. بطريقه أخرى لمعرفه تكلفه الفرصة لقرار ما، يكفي أن تسأل/ي نفسك/ي ما هي قيمه القرار الآخر الذي لم أتخده؟ وما قيمه التضحيات التي قمت بها عند اتخاذ هذا القرار؟ على سبيل المثال، تخيل انك في محل لبيع الكعك، ومعك دولار واحد. بالدولار الواحد قد تشتري ثلاث فطائر أو كعكة الجبن. ما هي تكلفه الفرصة لشراء كعكه الجبن؟ لنطرح السؤال بطريقه أخرى، بماذا ستضحي إن اخترت كعكة الجبن؟ إذن تكلفة فرصه كعكه الجبن هي الفطائر الثلاث.

«مبدأ التكلفة و الفائدة-Cost-Benefit Principle»

حين اتخاذ أي قرار لابد من ذكر التكلفة الإضافية والفائدة الإضافية لهذا القرار. يقوم مبدأ التكلفة والفائدة على اختيار القرارات التي تؤدي إلى فائدة إضافيه أكثر من أو تساوي التكلفة الإضافية. وهذا راجع إلى ندرة الموارد التي تطرقنا إليها في مبدأ الندرة

وأخيرا لابد انك بدأت التفكير في استعمال هذه المبادئ في حياتك العامه فالحياه مليئه بالمواقف التي تتطلب اتخاذ القرارات: شراء هاتف جديد، اختيار الشعبة الدراسية بداية مشروع ما وغيرها. ترقب/ي المزيد عن الاقتصاد الجزئي في المقال القادم.

المصادر:

Edx

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


اقتصاد

User Avatar

Ouissal Moumou

شغوفة بالتكنولوجيا و البرمجة. أحب الرياضيات و الفلسفة.


عدد مقالات الكاتب : 5
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *