Ad

بينما يكتشف الأطباء المزيد حول كوفيد-19 وسبب كونه خطيرًا بالنسبة لبعض المرضى، لاحظوا مضاعفات غامضة وربما قاتلة: جلطات الدم. إذًا ما علاقة تكون جلطات الدم بفيروس كورونا؟

أفاد العديد من الأطباء برؤية عدد مقلق من مرضى كوفيد-19 المصابين بجلطات دموية – كتل تشبه الهلام في الدم يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة، مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية. لاحظ الأطباء أن مرضى كوفيد-19 كانوا معرضين لتكون جلطات في أرجلهم، حتى أثناء تلقيهم «مسيلات الدم-Anticoagulants» (مواد تمنع أو تقلل تجلط الدم). أفاد آخرون عن وجود مشاكل في أجهزة غسيل الكلى لمرضى كوفيد-19، لأن الجلطات في دم المرضى تضيق أنابيب هذه الأجهزة.

بالإضافة إلى ذلك، وُجدت في بعض الجثث المشرحة لمرضى كوفيد-19 جلطات دموية صغيرة في جميع أنحاء الرئتين. وتشير التقارير أيضًا من معاناة شباب (في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر) من السكتات الدماغية بعد إصابتهم بفيروس كورونا. من المعروف أن السكتات الدماغية غالبًا ما تنتج عن جلطات تتحرر من جدار الوعاء الدموي الّذي تكونت فيه وتنتقل إلى الأوعية في الدماغ.

إن الارتباط بين كوفيد-19 والجلطات قد دفع بعض المستشفيات إلى وضع جميع مرضى كوفيد-19 على جرعات منخفضة من مسيلات الدم لمنع الجلطات. من المألوف أن يعاني المرضى في وحدة العناية المركزة من جلطات دموية، لكن مستوى التجلط لدى مرضى كوفيد-19 لا يبدو عاديًا. وجدت دراسةٌ حديثةٌ من هولندا، نشرت في مجلة «Thrombosis Research»، أنه من بين 184 مريض كوفيد-19 في وحدة العناية المركزة، أكثر من 30% يعانون من مشاكل التخثر.

بالنظر إلى أن كوفيد-19 هو مرضٌ يصيب الجهاز تنفسي، يتوقع الأطباء أن تظهر الآثار الخطرة في الرئتين، وليس الدم. لا يزال الرابط بين كوفيد-19 وتشكّل هذه الجلطات غير واضح. يمكن أن تكون الجلطات ناتجةً عن فرط نشاط جهاز المناعة، مما يؤدي إلى خلل في “عوامل التخثر” التي يمكن أن تسبب التخثر أو النزيف. لكن لاحظ الأطباء أيضًا أن العديد من مرضى كوفيد-19 في وحدة العناية المركزة لديهم أيضًا عوامل خطر أخرى لجلطات الدم، مثل مرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. أوضح الأطباء إن هناك حاجةً ملحةً لدراسة هذه المشكلة وما إذا كانت مسيلات الدم يمكن أن تساعد مرضى كوفيد-19 لتخطي هذه المشكلة.

المصادر:
Bangkok Post
Health
Live Science

إقرأ أيضا: هل حقن المطهرات يقتل كورونا كما ادعى ترامب؟

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة طب صحة

User Avatar

Hiba Ali

هِبَة هيَ طالبةٌ في المرحلةِ الرابعة مِنْ كُليةِ الطِب. تَقضيْ وقتَها في تحريرِ مواقعِ ويكي، الرَّسم، وأحيانًا قراءةَ أدبِ الأطفال. تَعملُ لدى الأكاديمية بوست كمُترجمة، وتنصب أغلبُ ترجمَتها على المواضيعِ الطبية، وأحيانًا التِقَنية.


عدد مقالات الكاتب : 59
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق